أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحويل سبعة بلايين دولار من الاموال العربية الى خارج الاسواق الاميركية بعد فوز بوش دول "اوبك" لم تضخ استثمارات جديدة في الولايات المتحدة منذ مطلع السنة
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2004

تُظهر بيانات وزارة الخزانة الاميركية أن استثمارات دول منظمة"أوبك"ومن بينها دول الخليج، في السندات لا تزيد على 43.1 بليون دولار ولم تتغير عن مستواها في بداية السنة ما يعني ان المبالغ الضخمة التي حصلتها من ارتفاع اسعار النفط الى اكثر مستوياتها منذ 18 عاماً لم تتجه الى الاستثمار في السندات الاميركية. واشارت"رويترز"في تحقيق طويل امس الى ان ما يصل الى سبعة بلايين دولار من الاموال العربية تم تحويلها الى عملات اخرى بعد التجديد للرئيس بوش.
لندن -"الحياة"، رويترز - تتجه بلايين الدولارات من حصيلة بيع نفط الشرق الاوسط الى استثمارات أقرب الى المنطقة بدلاً من تحويلها، كالمعتاد، للاستثمار في السندات الاميركية وغيرها من الاصول المقومة بالدولار الامر الذي يؤدي الى تفاقم مشاكل العملة الاميركية. وكانت"الحياة"كشفت في عددها 15217 الجمعة الماضي ان"متمولين شرق اوسطيين حولوا ودائع الدولار الى سلة عملات فور اعلان التجديد للرئيس جورج بوش".
ويقول محللون انه بالنسبة الى الولايات المتحدة"لا يمكن أن يكون التوقيت أسوأ لهذه المؤشرات على أن نسبة ضئيلة فقط من ايرادات دول الخليج التي يتوقع أن تتجاوز 210 بلايين دولار السنة الجارية ستُستخدم في شراء أوعية استثمارية دولارية".
وتحتاج الولايات المتحدة بشدة الى المستثمرين الاجانب لتمويل عجزها التجاري الذي بلغ مستوى قياسياً سنوياً عند 664 بليون دولار في الوقت الذي تتكهن فيه الاسواق المالية الدولية بان البنوك المركزية الكبرى في العالم قد تخفض احتياطاتها من الدولار وتزيد نسبة"اليورو"فيها.
ويقول اشرف ليدي كبير محللي العملات في مجموعة"ام.جي فاينانشال غروب"لرويترز:"بالطبع هي مسألة مهمة... وبوسعنا رؤية الادلة من أسبوع الى آخر على حدوث ذلك والحديث يتزايد عن هذه الانماط".
ويضيف"لن يبيعوا كل ممتلكاتهم الدولارية لكن الامر يتمثل في التنويع وهذا سيضر بالدولار أكثر".
وبرزت أهمية الاموال الخليجية في الاسبوع الذي أعقب انتخابات الرئاسة الاميركية عندما باع مستثمرون عرب ما يصل الى سبعة بلايين دولار الامر الذي ساهم في دفع الدولار الى أدنى مستوياته في ذلك الوقت مقابل العملة الاوروبية الموحدة.
ويقول المحللون ان التغييرات التي شهدتها الولايات المتحدة منذ هجمات 11 ايلول سبتمبر جعلت عدداً من العرب يخشون الدول الغربية وأكثر ميلاً لقضاء العطلات وانفاق أموالهم في دول عربية واسلامية.
ويقول أسعد رزوق المدير التنفيذي لشركة"سينديكاتوم للاستشارات الاستثمارية"في لندن"من الناحية النفسية فان المستثمرين الخليجيين أكثر ارتياحاً خارج الولايات المتحدة وبدرجة أقل أعضاء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى".
وفي حين يُقدر"بنك الامارات الصناعي"ان دول الخليج ستُحصل 210 بلايين دولار من مبيعات النفط السنة الجارية تتوقع"رويترز"أن تتجاوز حصيلة مبيعات النفط لدول الخليج 180 بليون دولار بزيادة 35 بليون دولار على العام الماضي بفضل استمرار أسعار النفط على مستويات مرتفعة.
ومن المتوقع أن تبلغ ايرادات السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، نحو 100 بليون دولار ارتفاعا من 86 بليون دولار العام الماضي لتسجل أعلى مستوى منذ عقدين. كذلك تبلغ الثروة الخاصة في المنطقة أكثر من تريليون دولار.
ويقول دانييل هانا الاقتصادي في"بنك ستاندرد تشارترد"في دبي:"بالنسبة الى الافراد والمؤسسات الخاصة حدث تحول مؤكد عن الاسواق التقليدية للتركيز على الفرص في المنطقة".
ويضيف:"على عكس فترات الازدهار السابقة في أسعار النفط فان الحكومات لا تسعى الى تحويل أموال النفط الى استثمارات في سندات الخزانة الاميركية على الفور".
وتُظهر أحدث بيانات وزارة الخزانة الاميركية أن ممتلكات دول منظمة"أوبك"من السندات تبلغ 43.1 بليون دولار من دون تغيير عن مستواها في بداية السنة.
واليابان هي أكبر مستثمر أجنبي في سندات الخزانة الاميركية وبلغت استثماراتها فيها نحو 720.4 بليون دولار في نهاية ايلول بزيادة قدرها 140 بليون دولار منذ كانون الثاني يناير الماضي.
ويقول محللون:"ان من العيوب الاخرى للاستثمار في السندات الآن انخفاض العائد عليها مقارنة بما كان عليه الوضع في السبعينات".
وكان العائد على سندات الخزانة الاميركية لاجل عشر سنوات يزيد على 7.5 في المئة خلال الحظر النفطي العربي عام 1973 و11 في المئة خلال أزمة النفط الثانية عام 1979. ويزيد العائد قليلاً الآن على أربعة في المئة.
ومن العوامل التي تدعم العملة الاميركية أن عملات أغلب الدول في المنطقة مرتبطة بالدولار ومن المستبعد أن تخفض الحكومات استثماراتها بدرجة كبيرة.
في الوقت نفسه فان حكومات دول الخليج تعمل على سداد ديونها والاستثمار في مشاريع محلية لتأسيس فرص العمل.
ويقول رزوق:"الشرق الاوسط ليس فيه اقتصادات معقدة والاستثمار في سوقه يمثل تحقيقا للذات". ويشير الى ازدهار أسواق الاسهم والسندات في المنطقة كدليل على استثمار أموال النفط فيها.
وارتفعت سوق الاسهم السعودية، أكبر أسواق الاسهم العربية، أكثر من 82 في المئة السنة الجارية بعد صعودها 76 في المئة العام الماضي.
في المقابل ارتفع مؤشر"يوروفرست"لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى سبعة في المئة بينما لم يطرأ تغير على مؤشر داو جونز مقارنة بما كان عليه بداية السنة.
ويقول هانا من"بنك ستاندرد تشارترد"انه"من الخطأ تفسير قيام مستثمرين من الشرق الاوسط بين الحين والآخر بالاستثمار في دول مجموعة السبع بأنه بداية لاتجاه رئيسي للشراء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.