يقول الأمريكان إنهم اكتشفوا عشرين قبواً للتعذيب في الفلوجة، وتقول قريبتي وهي من عائلة شيعية جنوبية، إن إبنة أخيها المتزوجة من فلوجي، ضاع خبرها خلال الاشتباكات الاخيرة. فهي لم تخرج مع أطفالها قبل إشتعالها، ربما لأنها فقيرة او ربما لأن زوجها من المليشيات. في مقدوري ان أصوغ الخبرين من زاويتين مختلفتين، أو ربما من زوايا مختلفة، وسيتحتم عليّ أن أبدّل عواطفي وطريقة إبلاغي، لأنها تساكنت في وجداني على نحو إحترت فيه حول أمر ترتيبهما داخل رأسي. ولأنني قرأت الكثير من التعليقات والتحليلات حول مدينة الفلوجة، تبادر الى ذهني ان بمقدور إختصاصي في المنهاج اللغوي أن يهتبل الفرصة لمقارنة الرمز عندما ينتقل بين الواقع والمخيلة التي نسميها المخيلة التحليلية. لكن آخر ما قرأته عن الفلوجة يصلح ان يكون مادة للدرس السيكولوجي حول مفهوم الاسقاطات، إسقاط المخيلة على الواقع. المقال الذي نشر في "الحياة" لكاتب أردني يقول ان هناك حاخامات في الفلوجة يقودون المعارك، أو يشرفون عليها مع الضباط الاسرائيليين. وكاتب المقال يعرّج على الانتشار الاسرائيلي السريع في كردستان العراق، وكيف أتاح الاكراد الفرصة لهم كي يمتد نفوذهم الى بقية أجزاء العراق، ثم يبدي قلقه من تنامي دور الاكراد في السلطة العراقية الجديدة لأنهم سيمهدون السبيل لبسط النفوذ الاسرائيلي في العراق. لي ان أصدّق بعض ما جاء في المقال، ومنه ان هناك ضباطا من الديانة اليهودية في الجيش الاميركي، شأنهم شأن المسلمين وأبناء بقية الاديان، ولي أن أصدق ان لإسرائيل شأناً في العراق، فهذا أمر بديهي، مثلما لها شأن في الاردن مثلا بإعتباره بلد جوار وله علاقات ديبلوماسية معها وتجارة مزدهرة. ولكن كيف لي أن اصدق أن هناك حاخامات في الفلوجة لا غيرها. انها أقرب الى صورة كاريكاتورية تذكّرني بفيلم أو مسرحية مصرية عنوانها "صعايدة في باريس". فهذه الصورة تستغفل فطنتي وقدرتي على التمحيص. ولكن علي ان أدرس المقال كي أتفهمه من زوايا إعلامية مختلفة، ومنها الزاوية الاسرائيلية، هي التي يهمها ان تتماهى مع صورة الاحتلال الاميركي للعراق، فهي لا تريد ان تكون معزولة في حربها ضد الفلسطينيين: فقد وفر لها إحتلال العراق فرصة للتخفي خلف كواليسه الاعلامية وتداعياته النفسية عالميا وعربيا. كما ان عليّ ان أتمعن في المقال من زاويته الفلسطينية وامتدادتها العربية الاسلامية، وهي لا يمكنها سوى ان ترى في معركتها مع إسرائيل مرآة تنعكس عليها المعركة العراقية، فعندما تحاصر أميركا دبلوماسياً في العراق يقول لها أصدقاؤها العرب: انت تكيلين بمكيالين، تحرير العراق من الظلم والقبول باستعباد الفلسطينيين. وعندما يرفع المجاهدون الصوت ضدها يعتبرون احتلالها العراق مكملا لإحتلال اسرائيل فلسطين. فقد خسروا بسقوط صدام حسين، صلاح الدين الذي لم يتح له الأميركان فرصة تحريرهم من الصهاينة. انها في المبحث السياسي مقايضة حال بحال الى حد ان بعض الفلسطينيين بدأوا عمليات نهب وحرق لمؤسساتهم، ومحاولات خطف واغتيال وتأديب وإرسال رسائل تهديد الى مسؤوليهم، تشّبهاً بمجاهدي الفلوجة. بعض العراقيين من القوميين والاسلاميين يحسبون ألف حساب للوجود الاسرائيلي في العراق وخاصة بعد ان دخلت بضائع الدولة العبرية الاسواق العراقية. لكنهم يعرفون أن مصدرها ليس الشمال العراقي، بل التجار الاردنيونوالفلسطينيون الذين لهم أبواب رزق وعلاقات وثيقة بإسرائيل. في هذا المشهد العراقي المربك، يطل وجه قريبتي التي يفتش عنها أهلها في الفلوجة: هل ضاعت وأطفالها وزوجها، أم قتلت، أم هي تنتظر تحرير الفلوجة لتخرج من بين الركام كي تتعرف على هوية المحرر وتشكره؟. ربما كان هذا المحرر أميركيا أو مجاهدا من مجاهدي العرب. لن يشغلها الأمر، فهي كعهدي بها شديدة التهذيب والكياسة.