"سأغادر من دون أي تردد". بهذه الكلمات عبّر عبّود 28 سنة - المهندس حتى إشعار آخر - عن فرحه بالرحيل نهائياً عن الاراضي اللبنانية بعد سنتين من الانتظار الذي أثمر أخيراً تأشيرة هجرة الى كندا. ويقول: "بقيت خمس سنوات عاطلاً من العمل. كنت أجلس ساعات عقيمة أمام التلفزيون والتشات المحادثة الالكترونية. اصبت بالإحباط والاكتئاب. واستغرق منحي التأشيرة سنتين خصوصاً بعد احداث 11 ايلول سبتمبر 2001، اضافة الى ان المراجع الروحية لا تريد من شبابنا الرحيل" ويضيف هازئاً: "ليطعموني ويؤمنوا لي مستقبلاً لأبقى". كأنها لعنةٌ غريزة الابحار هذه التي ولدت في ساحل "فينيقيا"، فحكمت على أهلها بالاغتراب الدائم والشعور "بضيق المكان" على الاحلام المعلّقة. هي ك"حرفة" أو"مهنة" توارثها اللبنانيون منذ عهد الفينيقيين. يقال ان أنطونيوس بشعلاني كان أول مهاجر لبناني "فردي" الى الغرب في عام 1854. ويقول بعض الباحثين ان لبنان أصبح "متخصصاً" في مجال الهجرة الدولية. وبحسب الباحث اللبناني أنيس أبي فرح، بلغت نسبة اللبنانيين المقيمين في لبنان في عام 2001، نحو 7،26 في المئة من مجموع اللبنانيين في العالم. إذاً، لا تنحصر المشكلة في حب المغامرة والاستكشاف، بل تتعدى هذه القشور الى عوامل اعمق. شهد المجتمع اللبناني هجرة جماعية بلغت أوجها في الاعوام الممتدة بين 1975 و1990، أي خلال الحرب الأهلية. ولم ينه السلم ما بدأته الحرب من تهجير، فالبطالة والأوضاع الاقتصادية والسياسية المتردية تكفّلت بتهجير البعض المتبقي من اليد العاملة و"الادمغة" الشابة. وبينما تقدّر الخسارة الاجمالية المباشرة على الاقتصاد اللبناني من جراء هجرة الادمغة، بنحو 30 بليون دولار اميركي، يرحل المتخرجون - بسبب فائض الاختصاصات الجامعية - ليسهموا في تطوير اقتصادات دول أخرى. ولا تقتصر اسباب الهجرة على البطالة، بل تتشابك مع الاسباب السياسية. وتأتي عوامل كثيرة لتزيد من مشاعر بعض اللبنانيين بالغبن والتهميش السياسيين. فعلى سبيل المثال، يريد شادي 26 سنة المجاز في الحقوق، الهجرة الى استراليا بعدما شعر بأن مساحة الحرية تضيق في وطنه وهو المنتمي الى حزب سياسي معارض. ويقول: "أشعر بالغربة في وطني. انني أحاول السفر الى أستراليا. وعندما تستقر أوضاعي، سآتي بأهلي. لا شيء يربطني بالبلد إلا أهلي". أما نضال 27 سنة المجاز في العلوم السياسية، فله رأي مغاير. فضّل الاقامة والعمل في بلد عربي كي يكون "قريباً من الاهل والوطن". نضال، الذي يعمل مسوقاً للاجهزة الالكترونية في احدى دول الخليج، لا يفكر سوى ب"تجميع المال لشراء شقة في لبنان والعودة". وما يخيفه هو "عدم توافر فرص العمل حتى في المستقبل"، خصوصاً انه جرب حظه في فصل الصيف ولم تثمر محاولاته سوى التوجه مجدداً الى الخليج. ايجابية... ايضاً "لبنان من دون هجرة لا يمكن ان يعيش. اما اذا ارتفعت نسبتها فيمكن ان يموت". هكذا وصف المفكر اللبناني الراحل ميشال شيحا الهجرة اللبنانية. وبغض النظر عن آثارها السلبية من حيث تفريغ البلد من "موارده البشرية" والخلل الديموغرافي الذي تنتجه، يبقى للهجرة وجه مشرق. فبينما يرحل هؤلاء الشبان وراء ومضة ضوء حقيقية أم وهمية، ينجحون احياناً في ايصال قضاياهم الوطنية الى المحافل الدولية. والأمثلة على ذلك كثيرة، اضافة الى بروز اسماء مفكرين ومثقفين ساهموا في الارث الثقافي والحضاري العالمي. كما ان الاقتصاد اللبناني يعتمد، منذ نشوئه، على اموال المغتربين الوافدة من المهجر الى الاهل، أقله هذا ما يعلّمونه في المدارس. اذا نظرنا الى الانتاج الفني والثقافي، نرى ان الهجرةكانت الملهم الكبير في العديد من الاعمال الادبية والفنية ومنها الاغاني. فهناك اغان كثيرة عن الاغتراب ما زالت حاضرة حتى اليوم. أغان عن الانسلاخ عن الوطن والحنين والمناجاة بدءاً من الاغاني الفيروزية "بكرا انت وجايي" مرورا ًبأغاني وديع الصافي، في سبعينات القرن الماضي، مثل "لوين يا مروان عا مهلك، وين تارك ارضك واهلك"، وصولاً الى الاغاني "الحديثة" مع نجوى كرم مثلاً. أغان لم تكن سوى مرآة تعكس الواقع اللبناني الذي تزداد ابوابه المغلقة في وجه الاحلام المؤجلة. لكن الحقيقة التي نعرفها، أن هذه الاغاني لن تثني عبود او شادي عن الهجرة، وهما اللذان يشعران بأن مستقبلهما يلوّح لهما في الضفة الاخرى. ووديع الصافي لم ينجح في ايقاف عبود الذي تروى كثيراً خمس سنوات قبل ان يوضب حقيبته، ويأخذ أشياءه الصغيرة، ويدير ظهره، كفراشة، نحو ومضة نور تلوح في الافق. هناك، قد يسمع عبود نداء وديع الصافي، وقد تختلج في صدره مشاعر الحنين، لكنه سينسى... سينسى ما ان يضع اصبعه على كبسة الزر، فينام بعدها مروان حتى اشعار آخر.