محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أشاروا الى فضائح فساد ومحسوبية وتحرش جنسي داخل المنظمة الدولية . موظفو الامم المتحدة يستعدون للتصويت على مذكرة تاريخية لحجب الثقة عن انان
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2004

في خطوة غير مسبوقة في تاريخ الأمم المتحدة بدأ موظفو المنظمة أمس الجمعة بمناقشة مذكرة لحجب الثقة عن الامين العام للمنظمة الدولية كوفي انان في مبادرة للنقابات وبعد سلسلة فضائح فساد وتحرش جنسي داخل المنظمة منذ تسلم أنان منصبه في العام 1997 والتجديد له في العام 2001.
وتسعى نقابة العاملين في الامم المتحدة الى الحصول على موافقة على المذكرة التي يؤكد فيها موظفو المنظمة سحب ثقتهم في انان وادارة الامم المتحدة قبل انتهاء ولايته الثانية في حزيران يونيو 2005. ويواجه انان فضائح عدة تورط فيها مسؤولون كبار في الامم المتحدة، لكن ما اشعل فتيل هذه الازمة هو الاعلان خلال الاسبوع الجاري عن اعفاء الامين العام المساعد للمنظمة الدولية لشؤون المراقبة الداخلية ديليب نير المتهم بالمحسوبية والتحرش الجنسي، من اي تحقيق.
وكان فرد ايكهارد، الناطق باسم انان، صرّح الثلثاء الماضي بأن الامين العام برأ نير "بعد دراسة معمقة" اجرتها كاترين بيرتيني مساعدة الامين العام لشؤون الادارة في الاتهامات الموجهة اليه، مؤكداً ان كوفي انان "يثق ثقة كاملة" في نير. وقال غي كاندوسو احد المسؤولين في النقابة "انها مجرد تبرئة من اتهامات"، موضحاً ان تصريح ايكهارد يعني انه "لم يطلب اتخاذ اي اجراء" في هذه القضية. إلا ان رسالة وجهها اقبال رضا مدير مكتب انان الى النقابة، ووزعتها النقابة امس، أكدت انه طلب من نير "التحلي بالحذر" في المستقبل "لتفادي التعامل معه بنظرة سلبية".
وسبق هذه القضية اعلان آخر كشف ان الامين العام أعفى مسؤولاً آخر من اي اجراء في اتهام بالتحرش الجنسي بينما توصل محققوه الى نتيجة مخالفة. وكان انان استبعد فعلاً في تموز يوليو الماضي نتائج توصل اليها محققو الامم المتحدة تفيد بأن المفوض الاعلى للاجئين في الامم المتحدة رود لوبرز قام فعلاً بالتحرش الجنسي كما قالت احدى الموظفات، ليحمي بذلك رئيس الوزراء الهولندي السابق. لكن مسؤولين في الامم المتحدة اضطروا للاعتراف الشهر الماضي بأن تحقيقاً في مكتب شؤون المراقبة الداخلية للمنظمة أكد صحة الاتهامات التي ساقتها هذه الموظفة، في تقرير رفع الى انان. وقال ايكهارد ان انان "يملك حق قبول او رفض اي توصيات". وكشفت تقارير اخبارية أن مذكرة الموظفين تشمل بنوداً أخرى من ضمنها تعيين "أقارب بالمحسوبية" ورفض اقالة آخرين متهمين بالتلكؤ بعد انفجار مبنى الأمم المتحدة في بغداد. وأكد المتحدث باسم مكتب أنان لمحطة "فوكس نيوز" أن "القرار لن يطاول مباشرة الأمين العام بل الادارة العليا في المنظمة".
و يواجه انان فضائح اخرى مثل الاتهامات بالفساد التي وجهت الى بعض موظفي الامم المتحدة في اطار برنامج "النفط مقابل الغذاء" الذي كان مطبقاً في العراق او العثور على صندوق اسود لطائرة مجهولة في احدى خزائن المنظمة الدولية. وأشارت تحقيقات الكونغرس الأميركي في فضيحة "النفط مقابل الغذاء" بين عامي 1996 - 2003 الى استفادة نظام صدام حسين ومساعديه من مبلغ 21.3 بليون دولار تحت مظلة الأمم المتحدة، والى رشى وزعها مسؤولون عراقيون على شخصيات دولية وصحافيين من جنسيات مختلفة.
وتداولت وثائق الكونغرس اسم كوجو، نجل كوفي أنان، في الفضيحة. اذ أن كوجو عمل مستشاراً لمدة سنتين 96 - 1998 لدى شركة "كوتكنا" في سويسرا والتي تولت مهمة التدقيق والكشف على الشحنات الغذائية المتوجهة الى بغداد منذ 1998. ويتهم الاميركيون انان بعرقلة عمل محققيهم في هذه الفضيحة، خصوصاً بعدما رفض بول فولكر رئيس اللجنة المستقلة التي عينها الامين العام للامم المتحدة تسليم وثائق الى مجلس الشيوخ الاميركي كان طلبها، أو السماح ل 3000 موظف بالشهادة أمام الكونغرس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.