محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشية انعقاد مجلس الأمن في نيروبي وبعد اتصال من بوش . الحكومة السودانية وحركة قرنق تتعهدان التوصل الى اتفاق سلام نهائي قريباً
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 2004

تعهدت الحكومة السودانية و"الحركة الشعبية لتحرير السودان" أمس، بالتوصل الى اتفاق سلام نهائي بينهما في وقت قريب. وجاءت هذه التعهدات تحت ضغط دولي مكثف على الطرفين، تمثل خصوصاً باجتماع تاريخي لمجلس الأمن في نيروبي اليوم وغداً للبحث في الأوضاع السودانية، واتصال مباشر من الرئيس جورج بوش بنظيره السوداني عمر البشير وزعيم "الحركة الشعبية" جون قرنق، أكد فيه أن إدارته الجديدة تضع قضية السلام في السودان على لائحة أولوياتها. راجع ص6
وأعلن الناطق باسم "الحركة الشعبية" ياسر عرمان ان قرنق "قال لبوش إن الاتفاق النهائي مسألة أيام"، بدءاً من موعد استئناف المفاوضات المقرر في 26 الشهر الجاري. وبعد وقت قصير أكد الناطق باسم الوفد السوداني الى المفاوضات سيد الخطيب: "انا من هذا الرأي. لا اعتقد بأن لدينا مشاكل لا يمكن حلها في غضون أيام أو أسبوع".
في غضون ذلك، اتجهت المشاورات في مجلس الأمن الذي انتقل بكامل هيئته الى العاصمة الكينية، نحو تعديلات في مشروع قرار بريطاني وتأكيد ضرورة تحقيق اتفاق سلام دائم في جنوب السودان قبل نهاية السنة، وإلحاق مسألة دارفور بالملف لجهة اعتبارها الخطوة التالية بعد اتفاق الخرطوم وقرنق. وذكر عدد من السفراء ان بعض فقرات القرار ما زال موضع مناقشات، خصوصاً تلك المتعلقة بدرافور والتي تؤكد درجة الضغوط التي يعتزم المجلس ممارستها على الخرطوم لحملها على تسوية النزاع في الاقليم بطريقة سلمية.
وينتظر أن يعتمد المجلس اليوم أو غداً قراراً يعرض على السودان مساعدة المجتمع الدولي شرط التوصل سريعاً إلى اتفاق سلام في الجنوب. وسيتحدث كل من قرنق ونائب الرئيس السوداني علي عثمان طه أمام المجلس. وقالت مصادر ديبلوماسية في نيروبي إنها تتوقع أن يوقعا إعلاناً مشتركاً يتعهدان فيه التوصل الى اتفاق سلام قبل نهاية السنة.
ويشكل الاجتماع الاستثنائي لمجلس الأمن خارج مقر المنظمة الدولية في نيويورك بطلب من الولايات المتحدة، جهداً اضافياً من الاسرة الدولية والاميركيين خصوصاً، من أجل ممارسة الضغط على طرفي النزاع لتحقيق السلام.
وقال المندوب الاميركي جون دانفورث الذي يرأس المجلس لهذا الشهر، وهو صاحب اقتراح عقد الاجتماع في نيروبي، إن "صبر مجلس الأمن سيكون محدوداً. الأمر الواضح هو انه اذا ما تم التوصل الى السلام في السودان، فإن المجموعة الدولية ستكون جاهزة لمساعدته. وبعبارة اخرى، على الطرفين ان يقررا الاتجاه الذي سيسلكانه". واضاف: "اذا لم يكن خيار الطرفين السلام انما مواصلة المعارك، وإذا استمرت الكارثة في دارفور، واذا استمر سقوط المدنيين، عندئذ ستواصل المجموعة الدولية الاهتمام بالموضوع، انما بطريقة مختلفة كلياً".
وستقدم أحزاب المعارضة السودانية مذكرة الى مجلس الأمن تطالب بالتوقيع فوراً على اتفاق السلام النهائي واتاحة الفرصة للقوى السياسية السودانية كافة لمراجعة الاتفاق وتعديله حتى يصبح محل اجماع الشعب. وتدعو المذكرة الى الديموقراطية وإزالة القوانين المقيدة للحريات وإلغاء الطوارئ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.