الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الست عجم بنت النفيس، عالمة من بغداد
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2004

عجم بنت النفيس، صوفية أمية من بغداد، من القرن الثامن، شرحت كتاب "مشاهد الأسرار" لمحيي الدين بن عربي. ونلحظ ان الست عجم عارفة بجغرافية الغيب من المنظور الاسلامي، فهي تذكر في الشرح، في مخطوطته الباقية، ق 43 أ "سدرة المنتهى" آخر ما تنتهي اليه العبادات في السماوات، و"البيت المعمور" البنية التي تقابل المسجد الحرام الى ما يلي المقام المحمدي، وغيرهما من الأماكن.
كما انها سمعت بعضاً من الحديث النبوي الشريف، فهي مثلاً تورد في الورقة 43 ب، حديثاً نبوياً يقول: "العلماء ورثة الأنبياء"، وتتوقف لتبين ان الحديث النبوي أكد كون العلماء ورثة للأنبياء لا ورثة للرسل، وتشير الى الفارق بين النبوة والرسالة، وبين العموم والخصوص.
تردد الست عجم أسماء بعض أعلام الصوفيين الكبار أمثال الجنيد وسهل التستري وأبي يزيد البسطامي، وغيرهم... ولكنها أقوال قليلة العدد، وترددها هي نفسها باستمرار، مما يسمح بالقول ان ثقافتها الصوفية محدودة تكاد لا تتعدى الأقوال المعدودة.
أما من بين الفلاسفة فهي لا تذكر أشخاصاً بأسمائهم، ولكنها تطرقت عند بحثها لمفهوم الوجود عند ابن عربي لمقارنته مع الوجود الذي تقول به الفلاسفة را. ق 50 ب. كما انها تناقش، في ورقة 61 ب، مسألة "قدم العالم".
****
ويفاجأ القارئ بهذا الكم الهائل من المصطلحات الصوفية والفلسفية الدقيقة التي ترد في نص هذه الأمية البغدادية... ونورد بعضاً منها للدلالة لا الحصر:
تتكلم في الإنيّة والهوية ث 41 أ وتقابل بين الإنيّة والأنانية والجزئية، وبين الهوية والثنوية أو الإثنينية. كما تستخدم مفرد اللميّة ق 44 أ.
ومن معجمها في العدم والوجود، ننتقي ألفاظها: العدم المطلق، والعدم النسبي ق 45 أ، فناء العدم، وفناء التمييز ق 42 أ، البقاء الأول، وفناء الفناء، والبقاء الآخر ق 43 ب، الإتحاد، والأحديّة ق 41 ب.
وتفرّق بين الوارث والعارف والواقف ق 42 ب، وبين المعرفة الوارثة ق 42 ب وبين صاحب الشهود وصاحب الوقفة ق 43 أ كما تفصّل مراتب الواقفين: واقف في الحد وواقف في الشهود وواقف في المحو، فمن قال أوقفني فهو واقف في الشهود وهكذا... ق ق 43 ب - 44 أ.
وتسمّي الكاملين... كامل في الجهل، كامل في المعرفة، العارف الكامل ق 43 أ، والكمال العالي الذي لا يكون إلا لواحد في كل عصر ق 42 ب.
وتفرّق بين التنزيل على الأنبياء، والتنزّل على الأولياء ق 42 ب، وتستخدم عبارات من أمثال: الخطاب الفهواني وفتوح العبارة ق 44 أ.
****
وتُعلِمنا الست عجم انه وقع لها "خَلعٌ" ودخلت الى "عالم الباطن"، هناك وقفت على صفة من تقدّم بالزمن عليها من الأولياء المماثلين لها في الرتبة، ومن جملتهم محيي الدين بن عربي، ووقع بينهما حوار، وأوصاها فيه بأن تشرح كتابه "مشاهد الأسرار"... ولنقرأ الواقعة بلغتها، تقول ورقة 40 ب - 41 أ.
"وأوقفني تعالى بلطفه المتحد بخلقه المتعدد، على صفة من تقدّم من الأولياء المماثلين لي في الرتبة، وقوفاً منتزعاً من الاستواء، بحضور الموصوف تعالى وغيبه وعكسهما، وأيضاً بوقوف جملة الأولياء في حال الاطلاع الى ما يلي الباطن. فوجدت صاحب الاستمداد الكلي ذا الغمر الجاع، مفيضاً على المروي الحاضر في الواقع. ففحصت عن اسمه وسيرته... فوجدت المشابهة في العطاء الحاتمي بيننا مؤدية الى الجذب في حال عدم الخصوص وتحديد السبيل في مماثلة التبعية والسيرة، بمماثلة الخلق، بل الوهب أيضاً، المختص بالأولياء... فقلت له: من أنت؟ فقال: ابن عربي، واحد من الأولياء عباد الله المقربين. فسألته الاستمداد من سيرة الولاية. فأمدّني بما يليق من الرعاية، المستنزعة من عدم الخصوص، فقال لي عند المفارقة: في حال العَوْد من الباطن اتبعك أيتها العارفة بوصية كالأمانة، تؤدينها في حال الرجوع من هذا المقام. فقلت له: قل وبالله المستعان... فقال: لي كتاب عار عن الاختيار في اللفظة، وهو من غوامض الكتب المشكلة. ومنذ أظهرته لم أرَ لقفله فاتحاً إلا أنت ... قلت: وجب ... فعند الرجوع أوجبتُ عليّ القيام بفتح مقفله...".
إذاً، لقد شرحت الست عجم "مشاهد الأسرار" بناء على طلب مخصوص من صاحب الكتاب، من محيي الدين بن عربي، الذي اجتمعت بروحانيته في عالم الباطن.
****
نتعرّف من خلال اطلاعنا على كتاب الست عجم، "شرح مشاهد الأسرار"، على الفارق بين شرح المتعلّم وشرح الأمي لنص من النصوص. فللتعلّم يحشد مخزونه الثقافي والمعرفي كلّه ليقوم بمهمة شرح نص، أما الأمي - من خلال نموذج الست عجم - فهو يشرح النص بالرجوع الى تجربته الذاتية فقط، لذلك نرى أن الحياة الروحية للست عجم هي مرجعها الوحيد للشرح.
لا تشرح الست عجم أقوال ابن عربي بمأثور الجنيد والغزالي وغيرهما: وإن صدف وأوردت قولاً لصوفي، فهي تستخدم القول في إطار تدعيم تجربتها أو رؤيتها الشخصية لا في إطار المرجعية المعرفية... نضع بين قوسين هنا مناقشة مسألة "العلم الإلهي اللدني" ومصداقية تجربة الصوفي، مكتفين بتبيان معالم هذا "العالم الأمي" ونهجه في تاريخنا الإسلامي.
تأسيساً على ما نقوله هنا، فالست عجم عندما تشرح محيي الدين بن عربي فهي انما تكتب نفسها.
تشير الست عجم الى الخطة التي اتبعتها في الشرح، فقد التقطت من الرسالة المقدمة على المشاهد ما أشكل معناه، وألغت ذكر ما هو ظاهر المعنى. ولكنها عندما شرعت في شرح المشاهد لم تترك لفظاً ولا حرفاً، تقول ق 116 ب: "ثم اني شرعت في شرح المشاهد ... لإظهار معاني ألفاظها المؤتلفة والمختلفة، ولم أدع من ألفاظها لفظة ولا حرفاً علمت به ولا نُقش بمسود على مبيض، وأظهرت معانيها، ولم أخف منها ما احتمل الظهور، فكيف ما هو منها مهيّأ للإيضاح متوقف على واسطة ... ولم أخف من معانيها، عَلِمَ الله، سوى معنى واحد، وهو لميّة وضعها على هذا النهج. وإنما أخفيتُ ذلك لأن الشيخ = ابن عربي، رضوان الله عليه، قصد ذلك، وعرفت مقصده فحذوت حذوه".
ولا تكتفي الست عجم بأن تقول انها تعرف مقصد ابن عربي في مشاهده، بل تحصر هذه المعرفة بشخصها، تقول ورقة 85 أ: "ونحن نعلم مقصوده بهذا ما هو، دون غيرنا من الناظرين في هذا الكتاب والمدّعين حلّه افتراء".
وعلى رغم اقرار الست عجم للشيخ الأكبر ابن عربي، وتصريحها بعرفانها لمقاصده في المشاهد، إلا انها تقف منه موقف الند من الند... تدافع عنه، تناقشه، تعيد النظر في بعض أفكاره، وتغلّطه أحياناً، مما يجعلنا ننظر اليها كناقدة صوفية، ومجددة تعيد صوغ الحقل الصوفي من زاوية تجربتها الخاصة.
ففي الورقة 69 ب مثلاً، تدافع عن ابن عربي ضد من يتهمه بالقول بالتناسخ وتنزهه عن ذلك... أما في الورقة 55 أ فهي تعيد النظر في أفكار ابن عربي حول الأفراد وعلاقتهم بالقطب... وفي الورقة 80 أ تغلّط ابن عربي وتُبدي دقة في التعبير، تقول: "فذات المطلع من حيث هي لا تسمى طالعاً، فتسميته لها بالطالع غلط".
وهكذا فارقت الست عجم موقع الشارحة لتكون في موقع الندية والناقدة... وكما مارست النقد مع نص ابن عربي، كذلك فعلت مع ما وصل اليها من أفكار المتصوفة وممارساتهم... في الورقة 56 أ، ترفض فكرة درج على تأكيدها الصوفية السابقون وهي فكرة سلب المعرفة عن الصوفي العارف، وتقدم الدليل على رفضها... وفي الورقة 66 ب، تنتقد استعلاء بعض المتصوفة ودعاويهم، وتقول بحق: "بعض الشاهدين يأخذ في طريق التعجب والاستعلاء، ولا تعود أنفسهم مقهورة، فيقولون: شهدنا، وما شهدوا شيئاً سوى بارقة أو لائحة أو تحقيق اسم من الأسماء. فبحصول الاستعلاء عند هذا الشهود يركبون منهاج الدعوى بدوام الشهود والخطاب. سيما إن أخبر أحدهم إخباراً وأصاب فيه اتفاقاً، قال: هذا سر من أسراري التي اختصصت بها من الله. وإن لم يصب في هذا الإخبار، قال: إنني لست عالم الغيب، ولا يعلم الغيب إلا الله تعالى".
* أستاذ في الجامعة اللبنانية - بيروت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.