تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «الأونروا» تحذر: وقف عملنا يقوض هدنة غزة    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    جوارديولا مستاء من جدولة الدوري الإنجليزي    الخليج يتعاقد مع النمساوي "توماس مورغ"    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    الصادرات غير النفطية السعودية للخليج تتجاوز 9 مليارات ريال في نوفمبر    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    الأمانة العامة للبرلمان العربي تعقد الاجتماع التنسيقي الأول لإعداد الاستراتيجية العربية للاقتصاد الأزرق    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التونسية منيرة رزقي في "سوق المتعة". رؤية قصصية تختزل العالم المعاصر رومانسياً
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2004

بعد مجموعة قصصية أولى صدرت منذ ثلاث سنوات، في تونس، بعنوان "رائحة العنبر"، أصدرت القاصة التونسية منيرة رزقي مجموعة ثانية بعنوان "سوق المتعة"، غير أن هذه المجموعة صدرت في مصر عن المركز العربي للصحافة والنشر - مجد في 80 صفحة من القطع الصغير.
في المجموعة القصصية الجديدة "سوق المتعة" تتابع منيرة أسلوبها الكتابي الذي تبيّن منذ المجموعة الأولى "رائحة العنبر" وإن كانت تضيف الاختزال والتكثيف هذه المرّة.
أسلوب منيرة رزقي في "رائحة العنبر" أعلن عن شفافية يومية في رؤية الأحداث والعالم الخارجي في نبرة أسى وحنين تندّ عن شخصيات الأقاصيص، مع مسحة رومانسية أحياناً، في تأمل المكان، وتحولاته بفعل مرور الزمان، وبالتالي تحول الطبائع والعادات والعلاقات.
ودائماً هناك خيط رابط - وإن كان خفياً - يجمع بين قصصها. تبيّن ذلك في كلتا المجموعتين، ما يوحي باستعداد لخوض الكتابة الروائية.
ما يلاحظ أيضاً في كتابة منيرة رزقي، أنها، على خلاف الكثير من "زميلاتها"، لا تصطنع الإثارة ولغة الجسد... الرائجة.
الجسد عندها، عند بطلات قصصها، هو كومة أحاسيس. غير أن ذلك لا يعني عدم انجرار أولئك البطلات إلى اعتناء خاص بالجسد، في نطاق ساخر نسبيّاً، يمكن تسميته تجاوزاً "تصنيع الجسد" من أجل مزيد من الجاذبية.
لذلك لا يغرنا عنوان المجموعة الذي قد يوحي إلينا بما يتبادر الى الذهن تلقائياً من "سوق المتعة".
"سوق المتعة" هنا، مقتصر على النساء، ويتمثل في رواج التجميل والجراحة التجميلية. والمتعة في هذه القصة تحديداً لا تتجاوز "متعة الخيال"، لأن المرأة هنا تخضع لعمليات تجميل تفصيلية، فيما تكشف النهاية أنها تتأمل وجهها في المرآة فقط... وتتخيل.
تيمة "المرأة" وشؤونها، ومشاغلها الصغيرة والكبيرة، يمكن أن تنطبق على قصص أخرى في المجموعة، لكن ضمن تعدد زوايا النظر، وخوض الكاتبة في مواضيع متنوعة: شخصية، عاطفية، اجتماعية، ووطنية أيضاً.
تيمة "المرأة" هي تيمة "المرآة" أيضاً، ضمن تنوّع معاني المرآة المحسوسة والرمزية.
دائماً هناك من يتأمل ذاته، أو عمره، أو وضعه العام والخاص، في مرآة ما، تكون مرآة داكنة أحياناً ولا تعكس الصورة إلا في ارتدادها ثانية إلى الذات وخروجها في آهة أو حسرة أو ندم: العمر، الزمن، الطلاق، الغربة واللجوء، وغير ذلك.
ففي قصة "حنين" يعود فيليب وكاتيا الفرنسيان إلى "مستعمرة فرنسية على ضفاف المتوسط" بعد مرور خمسين عاماً على شهر العسل الذي أمضياه فيها، ليتأملا الزمن والعمر والذكريات" وقتها كانت كاتيا "لذيذة مثل حبة كرز مغربي" وحتى المكان نفسه فقد من جماله ونظافته، لأنه كان أجمل في "الماضي"، مع مكابرة من المرأة التي تعتقد أن "القلب لا يعرف التجاعيد".
وفي قصة "حد السيف" نلتقي امرأة فلسطينية هذه المرة، ومرآتها وطنها وشهداؤه، بل ان الساردة نفسها تلجأ الى تأمل ذاتها في مرآة الحاضر، ومرآة الطفولة أيضاً حيث الجدّ، في قصة "زوجة ثانية"، يقررّ الزواج بامرأة ثانية ولكن... ليلة الاعلان عن قانون منع تعدد الزوجات في تونس.
هموم المرأة ومشاغلها تتوزّع على قصص أخرى مثل "ضفيرة مهزومة" التي تلجأ بطلتها الى قص شعرها لأنه لم يعد يمثل "وسادة حريرية" لمن تحب. وثمة أم تعيش مع ابنتها التي ستموت في سن السادسة بحسب رأي الأطباء قصة "فرح"، وثمة طلاق إرادي متبادل قصة "أكذوبة أو غريزة أساسية" وذكريات حب مريرة قصة "وردة نائمة" وكذلك "عقد ذهبي"، فيما ينجح الحب في تحقيق الشفاء من مرض عضال لعاشقين يحلمان بأن يضمهما "سرير لا يكون أبيض" قصة "السرير الأبيض".
هذه الحالات العاطفية تزداد تأججاً في قصص أخرى أبطالها أطفال: علاقة طفل بجدته قصة "خلوة"، وطفل آخر يبحث عن مدينة ضائعة قصة "المدينة الضائعة" وآخر، تصادف وجوده في شارع مدينة تشهد "ثورة خبز" في إحالة الى أحداث تونسية سابقة قصة "طفل ورغيف".
في تنويع فضاءاتها ومناخاتها القصصية تأخذنا منيرة رزقي إلى "كوريدا"، أي رياضة مصارعة الثيران الاسبانية، في استعارة ذكية تجمع بين استرجاعات الطفولة وعلاقة عاطفية عاصفة. كما تنقلنا في قصة "صورة" الى "صورة صامتة ومقتولة" هي صورة غسان الفلسطيني.
ثمة أيضاً موضوعات أخرى تتطرق القاصة إليها مثل صراع القيم المثالية أو المعنوية والمادية قصة "محاولة اغتيال" حيث الصراع هنا بين الشِّعر والمال. وكذلك استشراء قيم "العولمة" قصة "حبّ عربي في زمن العولمة".
إلاّ أن شفافية الكتابة عند منيرة رزقي تتجّلى أكثر، في كثافتها ورومانسيتها واختزالها، ضمن ما بات يعرف باسم القصة القصيرة جداً قصص: "ضفيرة مهزومة"، "وردة نائمة"، "عقد ذهبي"، "الجنة"، "وجع". وفي هذه الأخيرة ثمة امرأة على "سرير بارد... وأنات موسيقى... تخلع ملابسها... تتأمل جسدها في المرآة أيضاً". وتحت سماء أخرى ثمة رجل وحيد يحن الى دفئها ... وتود لو تلقي بجسدها اليافع في لهيبه... لو جاءها الآن" لو سمعت خطاه على السلم وطرقاته على الباب، لو جاء الآن... لقالت... لقالت له: لن أفتح لك...".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.