إعادة انتخاب االسعودية لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية    إصابة كوناتي تقلق ليفربول قبل مواجهة مانشستر سيتي    الخلود يعود للانتصارات بفوز مثير على الأخدود    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أول امرأة تؤلّف كتاباً عن السبح.. تمزج التراث بالابتكار في معرض "بَنان"    الجيش اللبناني يتهم إسرائيل ب"خرق" اتفاق وقف إطلاق النار "مرات عدة"    فرع ⁧‫هيئة الصحفيين السعوديين‬⁩ في ⁧‫جازان‬⁩ يختتم برامجه التدريبية بورشة عمل "أهمية الإعلام السياحي    بوتين لا يستبعد استهداف «مراكز صنع القرار» في كييف    السفير الأميركي: سعيد بمشاركة بلادي في "بلاك هات"    التعاونية توقِّع شراكة جديدة مع شركة اليسر للإجارة والتمويل (اليسر) لصالح قطاع التأمين على الحياة    تكلفة علاج السرطان بالإشعاع في المملكة تصل ل 600 مليون ريال سنويًا    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    برعاية أمير جازان.. الأمير محمد بن عبدالعزيز يفتتح المعرض التقني والمهني بالمنطقة    وزير الداخلية يلتقي رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    بناءً على توجيه ولي العهد .. عبدالعزيز بن سعود يلتقي رئيس الجزائر    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    وزير البلديات يقف على مشروع "الحي" بالمدينة    تأهيل عنيزة يستضيف مؤتمر جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الدولي الشهر القادم    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    الرياض تحتضن غداً نهائيات دوري المقاتلين المحترفين لأول مرة في المملكة    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    الكشافة يؤكدون على أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    شخصنة المواقف    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الشائعات ضد المملكة    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطنون من أصول افريقية ومعزولون في اسفل السلم الاجتماعي . شباب "الأخدام" في اليمن ... بين محاولات الاندماج ورحلة البحث عن أشياء غير ذات جدوى
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 2004

في رقصهم يضربون الأرض بقوة، وفي قمة فرحهم يتبارزون بعنف لينتشوا بالألم وكأنهم يهوّنون على أنفسهم صعوبة واقعهم. الأخدام من أكبر الفئات والجماعات المهمشة في اليمن. يقدر عددهم بما يقارب ربع مليون شخص ويعيشون في تجمعات معزولة في ضواحي القرى والمدن على إمتداد مساحة اليمن. وبسبب الحروب والصراعات التي شهدتها البلاد قديما، قُذِف بهم إلى أدنى السلم الاجتماعي. من اصول افريقية وصلوا الى اليمن على فترات اصبحوا مواطنين يمنيين.
يعيشون في بيوت من الطين والصفيح، ويواجهون أوضاعاً اجتماعية واقتصادية سيئة على رغم جهود الحكومة لتحسينها، ينظر إليهم المجتمع اليمني نظرة دونية، ويعانون من الفقر والعزلة. الأخدام فئة هامشية معزولة عن الحياة اليمنية تسعى إلى الانخراط من دون جدوى.
من السهل أن تكتشفهم بسهولة في شوارع صنعاء أو تعز يكنسون الشوارع ويتصبب العرق من بشرتهم السوداء، ويرتدون ملابس يمكن تمييزها بسهولة عن الثياب التقليدية في اليمن.
شباب وصبية وفتيات يعملون في النظافة. يخرج القادرون منهم على العمل من الصباح الباكر لتنظيف الشوارع. يعملون لدى الدولة بالورديات وهم يتقاضون مبالغ زهيدة نظير العمل الذي يقومون به والمخاطر التي قد تترتب عليه. لا تتجاوز رواتبهم 40 الى 50 دولاراً شهرياً. ويعمل بعضهم في مهن حرة مثل بيع الخردة وقطع غيار المسجلات والأدوات الصغيرة أو في أعمال البناء أو باعة متجولين أو متسولين.
الطلاب من بينهم لا يحصلون على العناية الكاملة من أسرهم، لافتقارها إلى الإمكانات، ولذلك يكتفي الكثير منهم بالثانوية العامة لأنهم لا يستطيعون الإلتحاق بالكليات والمعاهد، ثم ان كثيراً من الآباء يضغطون على أبنائهم للتوقف عن الدراسة. وتشوب نظرة التلامذة والمدرسين في اليمن الى أبناء "الأخدام" بعضاً من السخرية، ما يعزز اتجاههم الى ترك المدارس بصورة مبكرة.
هذه الشريحة من المجتمع قلما يصعد منها أحد إلى مستويات متطورة من التعليم. ويعرف عن الشباب من أخدام مدينة حدة طبعهم وتمردهم على الواقع في حال الخطر. ويقول سالم 17 سنة إنه يخرج في الصباح يبحث عن أشياء غير ذات جدوى عند أصحابها ليأخذها ويعرضها للبيع ويكسب منها لقمة عيشه. ويرى عابد 20 سنة أن كثيراً من الأخدام استشعروا الحاجة للتعليم، ولذلك اهتم بهم بعض الشباب والفتيات، والتحق بعضهم في العمل في المرافق الحكومية، والمؤسسات العسكرية. ويقول عبد الغني عقلان طالب في كلية التجارة من أبناء فئة الأخدام إن الخطأ مشترك من الفئة المهمشة ومن المجتمع.
يعيش الأخدام في صنعاء، أبين، لحج، عدن، شبوة، تعز، إب وبعض المحافظات الأخرى، ويتوزعون إلى فئتين، أخدام المدينة وأخدام الريف. ويقول أساتذة علم الإجتماع إن عدم الاعتراف الاجتماعي بهذه الفئة في المجتمع اليمني أدى إلى إعادة إنتاج هذه الجماعة لنشاطاتها وثقافتها، ومن ثم إستمرارها في حلقة مفرغة غير قادرة على الاستفادة من المتغيرات الاقتصادية الحديثة والاجتماعية، فأصبحت مجالاً للاستبعاد والتهميش السياسي والاقتصادي والاجتماعي، علاوة على أنها تعاني من أزمات سيكولوجية نتيجة لهذه النظرة الدونية من المجتمع.
ويعيش الأخدام حالة اضطراب شديدة بسبب عزلتهم الاجتماعية التي تجعل علاقاتهم بالآخرين تنحصر في الغالب في علاقة الخادم بالمخدوم في حين أن مجمل الصلات والأواصر الاجتماعية كالزواج والجوار والصداقة تكاد تكون محصورة بين أفراد فئتهم .
تقول وردة التي تسكن في باب السباح في صنعاء إنها وعشرة أولاد تعيش في منزل من غرفتين وزوجها مسافر عند أخواله في محافظة أبين وابنها الكبير تزوج قبل سنة وهو في منزل مستقل مع زوجته وولده الصغير.
ويحاول أخدام المدينة الاندماج في المجتمع، بل إن لهم صداقات مع سكان المدن والأحياء المجاورة لهم وبخاصة الشباب وطلاب المدارس. وأصبح من الطبيعي أن تشاهد الأطفال يلعبون معاً. وأخدام باب السباح يحضرون أفراح جيرانهم من سكان الحي ويشاركونهم في مناسباتهم ولهم جمعية اجتماعية، وبعض أحيائهم محاطة بأسوار لتقيهم هجمات الكلاب الضالة أو السيول أو مداهمات الشرطة.
أما في الريف والقرى البعيدة فلا تختلف الحياة كثيراً عنها في المدينة، إلا أنها مصبوغة بحياة الريف وطبائع أهله. والأخدام أسوة بنظرائهم من سكان المدن يعملون في النظافة ولكنه عمل غير يومي. وقد يعملون يوماً في الأسبوع نظراً إلى عدم وجود كثافة سكانية. فضلاً عن ذلك يقومون بأعمال أخرى على غرار جمع الأحذية القديمة والجلود من القمامة وبيعها لمصانع الجلود لإعادة تصنيعها. وبعضهم يجمع العلب الفارغة ليبيعها.
في منطقة مناخة التي تبعد حوالي 90 كيلومتراً من صنعاء، تعيش مجموعة من الأخدام. نادراً ما تجد أحدهم في المنزل باستثناء الأطفال أو النسوة المسنات. أما البقية فتخرج بحثاً عن الرزق ولا تعود إلا في الظهيرة أو المساء. في فترة العصر يجتمعون في مقايل للقات أو يذهبون للنزهة أو يجلسون في ساحة الحي ويتناقشون في أمور عدة، هذا اذا لم تكن هناك أعمال يقومون بها، وفي المساء يجتمعون للرقص أو يجتمعون في حلقة حول جهاز الراديو لسماع الأخبار والأغاني. وفي الصباح يبدأون رحلة جديدة لا تختلف عن رحلة الأمس. وشاع عنهم دفنهم لموتاهم في أماكن بعيدة من دون إقامة أي شعائر دينية.
أوضاع الأخدام الاجتماعية والاقتصادية والسياسية تشهد تغيرات ملموسة، وإن كانت بطيئة، منذ قيام الثورة وتحقق الاستقلال في جنوب اليمن، إذ أدت الهجرة والتعليم على مدى العقود الثلاثة الماضية إلى حراك مهني مكَّن بعض أفراد الفئة من العمل كمعلمين أو جنود أو موظفين. ويؤكد عز الدين سعيد أحمد، رئيس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، أنه ليس هناك تمييز قانوني أو إداري ضد الأخدام، أو على صعيد العلاقات العامة والعملية، "ولكن على الصعيد الثقافي والاجتماعي هناك إقصاء حقيقي، والحقيقة الواقعة والمؤلمة إنهم يعيشون نوعاً من نقص حاد في الخدمات".
ويعتبر عز الدين أن المشكلة الثقافية قائمة "لأن الجهات الرسمية لم تتخذ قراراً سياسياً صارماً بضرورة دمج هؤلاء في المجتمع. فضلاً عن غياب دور المثقف اليمني ومؤسسات المجتمع المدني كالأحزاب السياسية والنقابات والمنظمات".
وتقول رجاء المصعبي، رئيسة المؤسسة العربية لحقوق الإنسان، إن "الأخدام منبوذون اجتماعياً والمسؤولية عن نبذهم يتقاسمونها مع المجتمع اليمني، فهم يحبون أن تكون لهم طقوس معينة في حياتهم. والدليل أن هناك تجربة أجرتها منظمة اوكسفام وهدفت إلى تغيير حياة الأخدام فأنشأت لهم الوحدة الصحية وفصول محو الأمية ولم يلتزم بها إلا القليل". وتضيف أن "التشريعات في اليمن لا تميز بين خادم وسيد وبين من لونه أسمر أو ابيض ولا تميز بين رجل وامرأة. فالجميع سواسية أمام الدستور، ومن حقهم أن ينتخبوا ويترشحوا ويمارسوا حياتهم بشكل كامل، ومع هذا لا يزالون كما هم ولا نعرف ما الذي يمكن ان يغير نمط حياتهم".
وأظهرت الدراسات الميدانية نتائج غير متوقعة في موضوع المشاركة السياسية، فمن بين سكان إحدى تجمعاتهم اتضح أن 90 في المئة من الذين بلغوا السن القانونية التي تمنح الفرد حق المشاركة في الحياة السياسية يحوزون بطاقة انتخابية وشاركوا في انتخابات عام 1993 و 1997، وفي الإنتخابات الرئاسية التي جرت في عام 1999، إضافة إلى مشاركتهم في النقابات و التنظيمات السياسية، وأصبح لأفراد هذه الفئة ممثلون ضمن قيادات المراكز .
ولكن، في المقابل، توجد عوامل عدة تعزز انصراف الأخدام عن المشاركة في الحياة السياسية من قبيل الظروف الإجتماعية التي يعانون منها، وعدم القدرة على الإختلاط والتعامل مع بقية الشرائح بسبب الوظائف التي يمارسونها ونمط الحياة الذي يعيشونه، وامتهان العديد من أفراد هذه الفئة للتسول كوسيلة لكسب لقمة العيش، فضلا عن الظروف الإقتصادية المزرية والظروف البيئية والصحية السيئة التي تلازم معيشتهم، وأخيرا تدني مستوى التعليم بين أوساطهم.
ونظم الأخدام مظاهرتين باسم عمال النظافة إحداهما في عام 1995 للتعبير عن رفض فكرة تخصيص قطاع النظافة، والأخرى في عام 2000 للمطالبة بحقوقهم وتحسين أوضاعهم وشروط عملهم. وتمكنت هذه الفئة من خلال تلك الأنشطة المنظمة من تحقيق أهدافها والحصول على توجيهات لتلبية تلك المطالب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.