اليونيفيل ترحّب بوقف إطلاق النار في لبنان وتؤكّد مواصلة أداء مهامها    الاتفاق يتغلّب على العربي القطري بثنائية في دوري أبطال الخليج للأندية    أمين الرياض : تدشين قطار الرياض يعكس حجم الطموح الذي تحمله القيادة الرشيدة لمستقبل العاصمة    ترحيب دولي بوقف النار بين حزب الله وإسرائيل    الجاسر: افتتاح خادم الحرمين لقطار الرياض يمثل بداية عصر جديد لحركة التنقل وعلامة بارزة في حركة التنمية    محافظ خليص ووكيل محافظة رابغ يطّلعان على مشروع تحول حوكمة مكاتب التعليم    وكيل إمارة جازان يفتتح برنامج المخدرات عدو التنمية    «أبشر» تعلن تحديث بعض أنظمة خدماتها يوم الجمعة القادم    مجلس شؤون الأسرة يرعى كرياثون "الإبداع في الأسرة"    استطلاع: 60 % سيستخدمون مترو الرياض للذهاب للعمل والمدارس    تعيين اللاعب الدولي السابق "صالح الداود" مديراً للمنتخب الأول    أهالي الأسرى يعتصمون أمام مكتب نتنياهو.. بايدن: ستبذل أمريكا جهوداً لوقف حرب غزة    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم لقاء "فتح أبواب جديدة وآفاق واسعة للمعرفة والتعلُّم"    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    الجاسر: قطاع النقل حقق نسبة نمو 17% منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    الخريف: الصندوق الصناعي اعتمد مشاريع بقيمة 12 مليار ريال في 2024    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    وزير الدفاع اللبناني: لا حرية لإسرائيل في أراضينا    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نال فيلمها الجزائري "رشيدة" 16 جائزة عالمية . يمينة شويخ : وجوه واضحة لألوف المجهولين
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2004

أحرز فيلم "رشيدة" للمخرجة الجزائرية "يمينة شويخ" ست عشرة جائزة في مهرجانات السينما العالمية. وتم انتقاؤه رسمياً لمهرجان "كان" فضلاً عن إمكان ترشيحه لنيل جائزة الأوسكار عن سنة 2002.
لم تكن يمينة شويخ تشك وهي تترك منضدتها جانباً كخبيرة في مونتاج الافلام، في ان المغامرة ستفضي الى مثل هذا النجاح. ولكن الأمور لم تجر على ما يرام، عندما أنجزت سيناريو فيلمها، فأخذت تدق كل الأبواب بحثاً عن التمويلات اللازمة لاخراج فيلمها الأول.
وإزاء رفض الهيئات الجزائرية، لم تجد بداً من الالتفات الى مصادر التمويل الأوروبية، عقب إنشائها مؤسستها الانتاجية. وكانت النتيجة باهرة... اذ ما إن تم اخراج الفيلم حتى راح يحصد الجائزة تلو الاخرى. اتخذت يمينة شويخ من عنف الارهاب في بلادها موضوعاً، يتناوله فيلم "رشيدة" الذي تقدم فيه شهادة متميزة على طريقتها الخاصة عن المأساة التي عرفتها الجزائر لأكثر من عشرية من الزمن.
المرأة الجزائرية
يستمد الفيلم قوته من تناوله صراع المرأة الجزائرية ومقاومتها الارهاب خلال العشرية السوداء التي شهدت انتشار العنف والعمليات الارهابية في شكل مخيف في الجزائر... يتطرق الفيلم الى ما يجري لمدِّرسة شابة تدعى رشيدة ابتسام جوادي ورفضها الرضوخ لمطالب جماعة ارهابية، أرادتها مجندة في صفوفها بوضع قنبلة في مدرستها وهو ما كاد يكلفها حياتها، اذ نجت بأعجوبة من محاولة اغتيال بشعة من الجماعة الارهابية. وبعد نجاتها وخروجها من المستشفى تقرر مغادرة الجزائر العاصمة للاستقرار في مدينة داخلية بعيدة. وهناك تتسلل كاميرا المخرجة الى أعماق المجتمع الجزائري وظروف عيش السكان في تلك الفترة العصيبة... لتختتم الدراما بمجزرة دموية اخرى تحصد رجالاً ونساء وأطفالاً غداة عرس.
وفي الصباح تخرج رشيدة ومحفظتها في يدها لاستقبال من نجا من تلاميذها، اما درس الحصة الأولى فيحمل عنوان "النهاية". "الحياة" التقت المخرجة يمينة شويخ فتحدثت عن تجربتها في فيلم "رشيدة" ومواضيع السينما الجزائرية.
تستهل يمينة بالحديث عن البداية: "بدأت حياتي السينمائية سنة 1973 بمونتاج بعض الافلام الوثائقية، ثم توليت عملية مونتاج كل الافلام التي اخرجها محمد شويخ. وعملت مع سيد علي خطار وعكاشة طويطة كما توليت مونتاج فيلم للمخرج المغربي عبدالقادر الأقطع.
وعن الفارق بين عملها في المونتاج والاخراج تقول: "في المونتاج تتعلم الدقة، عندما تعمل في المونتاج تكون خارج "البلاتوه" والصور أمامك، تتحكم بها في شكل أفضل. أما عندما تعمل في فيلمك الخاص، فأنت تحاول ان تحكي قصة وتصورها... وطبعاً في المونتاج عندك الحرية والوقت كي تفكر... ماذا تستطيع ان تضيف الى الفيلم... الموسيقى والصوت والصدى... وهذه الاشياء كاملة ساعدتني... وأثناء كتابة قصة "رشيدة" كان هناك تركيب في رأسي وتفاديت المشكلات التي يعيشها المخرجون مثل مواضيع المال والتمويل في الدرجة الأولى، وعشت حرية التعبير بالكتابة وحكاية ما أحب من دون حدود".
وعما دفعها الى اخراج فيلمها، تقول يمينة شويخ: "إن ما دفعني الى ذلك هو مشاعر الألم والغضب التي عشتها طوال تلك السنوات. لقد اردت ان اعطي وجوهاً واضحة لتلك الآلاف من المجهولين الذين ماتوا خلال تلك العشرية الأليمة، وكرهت ان أستمع الى الناس وهم يتحدثون عنا كما لو كنا كماً مهملاً من الارقام المستخلصة من احصائيات... وكل واحد منهم يروي مأساة الجزائر بحسب هواه... وكنت أشعر بالحاجة الى الحديث عن وطني الجزائر، وان أذكر على الخصوص تلك الحياة اليومية الشاقة التي يحياها اولئك الجزائريون والجزائريات الذين تحدوا الوحشية والظلامية".
المجتمع كله
ولا ترغب يمينة بأن تعتبر فيلمها يتحدث عن النساء بل "أنا أحكي عن مجتمع بكل شرائحه... الفتى العاشق الذي يريد ان يبوح بعشقه والرجال ايضاً... لم أتطرق، ولكنها في المقدمة لأن المجتمع لدينا يدور حول المرأة... حاولت ان أضيء في فيلمي جزءاً من واقع الجزائر... المواطنة الجزائرية التي شملتها زوبعة العنف، ولا تنشد سوى العيش كأي امرأة عادية وهذا ما يجعل منها امرأة خارقة للعادة. وهي تحاول البقاء وصون حياتها وسط دوامة العنف".
وتضيف: "يحكي فيلمي عن المجتمع والعلاقات بين الاشخاص والعنف، وأثرها في نقض الاتصال بين الناس في المجتمع الذي يلحق بعنفه الخاص ويغلبه على الحب... وطبعاً الأطفال كيف تربوا حتى يصبحوا عنيفين؟... الفيلم يحكي عن الارهاب وعن الاشكاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي أدت بالبلاد الى ما وصلت اليه من خلال حكاية بسيطة".
وعن عملها مع ممثلي فيلمها قالت يمينة: "كلهم تقريباً ليسوا محترفين، وتركت لهم فسحة حرية عندما يمكن ان يعطوني ما أحب، لم أتمسك بما كتبته بل تفاعلت مع الممثل وبكيفية إحساسه بهذه الكلمة أو تلك... ولكن روح الفيلم والقصة بتفاصيلها يجب ان تبقى... على المخرج الا يضغط على الممثل لأن الممثل هو الذي يحمل القصة على كتفيه، يجب ان يكون هناك احترام متبادل".
وعن جديدها السينمائي تقول: "الآن أعمل المونتاج لفيلم وثائقي "بورتريه" عن نساء عاديات في الجزائر، أوجدن مكاناً لأنفسهن واستمراريتهن في الحياة...".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.