العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قريع يعرض لقاء شارون من دون شروط واسرائيل ترفض ... واليمين يعتبر العملية "ثمرة" تبادل الاسرى ويطالب بابعاد عرفات الى تونس ."كتائب الاقصى" ترد على مجزرة غزة بهجوم في القدس واسرائيل ستستهدف "الارهابيين" ولن تفرض حصاراً شاملاً
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 2004

بعد مرور أقل من 24 ساعة على الاعتداء الذي نفذته قوات الاحتلال الاسرائيلي في حي الزيتون في مدينة غزة والذي ادى الى استشهاد ثمانية فلسطينيين من بينهم طفل، وقعت عملية تفجيرية في باص اسرائيلي في قلب القدس الغربية قرب مقر رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون قتل فيها 10 اسرائيليين واصيب أكثر من 50 آخرين بجروح مختلفة وتبنتها "كتائب الاقصى" التابعة لحركة "فتح". وبدا ان الهجوم يضيف سبباً جديداً لتعطيل الجهود المتعثرة أصلا التي تبذلها الولايات المتحدة واطراف عربية لاعادة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى استئناف الاتصالات واللقاءات بينهما.
اعتبر الهجوم التفجيري الذي استهدف باصاً في القدس الجديدة والذي تبنته "كتائب شهداء الاقصى" التابعة لحركة "فتح"، رداً فلسطينياً سريعاً على مجزرة حي الزيتون في غزة والتي جاءت في وقت ساد فيه الهدوء من الجانب الفلسطيني. ورأى اليمين الاسرائيلي في هجوم امس "ثمرة" لصفقة تبادل الأسرى بين اسرائيل و"حزب الله".
وتزامن وقوع العملية مع اعلان الموفدين الاميركيين الديبلوماسيين جون ولف وديفيد ساترفيلد استعداد رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع للقاء نظيره الاسرائيلي ارييل شارون "من دون شروط مسبقة" بناء على طلبهما ودعوة اطراف عربية، في محاولة ل"حلحلة" الوضع المتأزم ولتلافي اضعاف السلطة الفلسطينية التي كان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان حذر في وقت سابق من انهيارها.
وسارعت اسرائيل الى اعلان رفضها العرض الفلسطيني في شأن اللقاء، معلنة في الوقت ذاته الغاء لقاء ثلاثي فلسطيني - اسرائيلي - أميركي بحضور ممثلين عن الدول المانحة في الاتحاد الاوروبي كان من المقرر عقده ل"بحث التسهيلات" التي تعتزم حكومة شارون تنفيذها للتخفيف من وطأة الاحتلال وممارساته ضد اكثر من ثلاثة ملايين فلسطيني. وأشارت "كتائب شهداء الاقصى" في بيان الى ان منفذ العملية هو علي جعارة من مدينة بيت لحم وهو شرطي في قوات الأمن الفلسطينية. وذكرت مصادر اسرائيلية ان 12 من المصابين في العملية في حال خطرة. ووفقاً لمصادر أمنية اسرائيلية لم ترد "انذارات محددة" في شأن هذه العملية، مشيرة الى وجود نحو 50 انذاراً "عاماً" بنية فلسطينيين تنفيذ عمليات.
دعوات الى طرد عرفات
وعلى رغم ادانة قريع العملية التفجيرية واصدار حركة "فتح" بياناً نفت فيه مسؤوليتها عنها، حملت حكومة شارون السلطة الفلسطينية ورئيسها ياسر عرفات المسؤولية، فيما دعا زعماء اليمين الاسرائيلي ومن بينهم وزير الزراعة حزب ليكود يسرائيل كاتس الى عقد اجتماع للحكومة الاسرائيلية واتخاذ قرار بطرد الرئيس الفلسطيني و"اعادته الى تونس".
ورأى النائب الليكودي ايهود ياتوم ان عملية القدس بمثابة "الرد الذي يقدمه الامين العام لحزب الله حسن نصر الله وعرفات وزعيم حماس الشيخ احمد ياسين وقادة ايران على الوهن الاسرائيلي الذي ظهر في موافقتها على الافراج عن عدد كبير من الأسرى وتنازلها عن ورقة يمكن استخدامها للمساومة في قضية رون اراد"، في اشارة الى مصطفى الديراني الذي شملته صفقة التبادل مع "حزب الله". وقال رئيس لجنة الخارجية والامن البرلمانية الاسرائيلية يوفال شتانتس ليكود ان العملية "اهانة مضاعفة" لإسرائيل في ظل اتمام صفقة التبادل.
الرد الاسرائيلي
وعقدت القيادة العسكرية الاسرائيلية "جلسة مشاورات" شارك فيها شارون ووزير دفاعه شاؤول موفاز للبحث في "الرد" الاسرائيلي على عملية القدس، كما دعا شارون الى اجتماع لطاقمه الأمني مساء امس. وذكرت مصادر اسرائيلية ان قرارات المستوى العسكري الاسرائيلي "لن تتضمن فرض حصار شامل" على الاراضي الفلسطينية. ونقلت عن موفاز قوله انه لن يأمر بفرض الحصار على الاراضي الفلسطينية وان عمليات ستتخذ "ضد الارهابيين".
وكانت قوات الاحتلال اغلقت حاجز قلنديا الفاصل بين رام الله والقدس ومنعت الفلسطينيين من الدخول او الخروج، فيما شددت حصارها على باقي المدن والتجمعات السكنية الفلسطينية في اعقاب العملية.
قريع يدين قتل المدنيين من الطرفين
ودان رئيس الوزراء الفلسطيني العملية الفدائية في القدس وجرائم الاحتلال الاسرائيلي و"قتل المدنيين من الطرفين" الفلسطيني والاسرائيلي، ودعا الى تنفيذ الالتزامات المتبادلة والى اعلان وقف فوري للنار.
من جهته، قال وزير شؤون المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات ان "العنف لا يؤدي الا الى العنف، والرصاص لا يؤدي الى الرصاص"، ودعا اللجنة الرباعية الدولية الى التدخل العاجل لكسر دائرة العنف والعنف المضاد.
"حماس" و"الجهاد" تحملان اسرائيل المسؤولية
وحملت حركتا "الجهاد الاسلامي" و"حركة المقاومة الاسلامية" حماس الحكومة الاسرائيلية مسؤولية العملية. وقال عبدالعزيز الرنتيسي أحد قادة "حماس" السياسيين موجها حديثه الى الاسرائيليين: "الذي سبب لكم هذا الموت هم قادة العصابات الصهيونية الذين يذبحون الأبرياء بدم بارد"، في اشارة الى قتل القوات الاسرائيلية ثمانية شهداء في حي الزيتون في غزة قبل ايام على عيد الاضحى المبارك.
وقال عبدالله الشامي من حركة "الجهاد الاسلامي"، إن العملية جاءت رداً على مجزرة حي الزيتون وهي جزء من المقاومة الفلسطينية المشروعة ضد الاحتلال الاسرائيلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.