البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تل أبيب تهدد باقحام منظمات يهودية دولية رداً على اشراك الجامعة العربية ك"طرف فاعل" في المداولات . قضية "الجدار" في محكمة لاهاي : احباط اسرائيلي ووزير يطرح "خريطة بديلة"
نشر في الحياة يوم 17 - 01 - 2004

هددت اسرائيل بإقحام منظمات يهودية دولية كطرف مشارك في المداولات التي ستجريها محكمة العدل الدولية في لاهاي في شأن "الجدار الفاصل"، وذلك رداً على قرار المحكمة السماح لجامعة الدول العربية بالمشاركة في هذه المداولات. يأتي ذلك في وقت عكست تصريحات مسؤولين اسرائيليين مستوى عاليا من التخبط والارباك ازاء المحاكمة، وسط توقعات شبه حتمية بخسارة القضية امام الفلسطينيين، على الاقل إذا لم تغير اسرائيل في مسار الجدار الحالي كما دعا وزير القضاء الاسرائيلي يوسيف تومي لبيد.
أقرت محافل اسرائيلية بأن الحكومة الاسرائيلية "فوجئت" بقرار محكمة العدل الدولية في لاهاي في شأن مشاركة الجامعة العربية "كطرف فاعل" في المداولات القضائية التي ستبدأ في 23 الشهر المقبل، اي قبل يومين من عقد الجلسة التشاورية لكبار المسؤولين الاسرائيليين للبت في مسألة مشاركة اسرائيل الفاعلة في المداولات أو الاكتفاء بتقديم رد رسمي مكتوب يطعن في شرعية المحكمة للنظر في هذه القضية اساسا.ً ونقلت مصادر اسرائيلية عن هذه المحافل قولها ان قرار الهيئة الدولية "سابقة قضائية تستدعي من اسرائيل ان تطلب من منظمات يهودية دولية التقدم بطلب مماثل".
وطالب محام اسرائيلي يمثل عددا من عائلات الاسرائيليين الذين قتلوا او جرحوا في هجمات فلسطينية، المحكمة الدولية بالسماح لهؤلاء بتقديم افاداتهم بعد ان سمحت للجامعة العربية بالمشاركة.
واتهمت مصادر اسرائيلية الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان وممثله في الشرق الاوسط تيري رود لارسن بالعمل على "مساعدة الفلسطينيين" في قضية الجدار امام المحكمة. واشارت الى ان أنان يعد تقريراً حديثاً في شأن التقدم في عملية بناء الجدار ليقدمه الى المحكمة "كحقائق" دامغة لما يعنيه هذ الجدار. وادعت المصادر ان جهات عربية وفلسطينية مارست ضغوطاً على أنان لحمله على المثول شخصيا امام المحكمة لعرض التقرير، غير ان أنان رفض ذلك مكتفيا باعداد التقرير الذي يعكف لارسن على وضعه.
ومن المقرر ان يترأس رئيس الوزراء الاسرائيلي آرييل شارون اجتماعا للجنة الوزارية المصغرة لوضع اللمسات الاخيرة على الرد الرسمي الاسرائيلي الذي سيقدم الى المحكمة نهاية الشهر الجاري.
"خريطة بديلة"
وفي هذا الاطار، اعد لبيد "خريطة بديلة" لمسار الجدار من المقرر ان يعرضها على اللجنة الوزارية الاحد وتشمل "تقليص" طول الجدار ب200 كيلومتر من اصل 720 كيلومتراً يشكل طول مسار الجدار كما اقرته الحكومة الاسرائيلية. ويسقط مسار الجدار الذي يطرحه لبيد المقطع المحيط بتجمع مستوطنات "ارييل - الفيه منشيه" في منطقة سلفيت القريبة من نابلس والمقطع الواقع غرب مدينة رام الله باتجاه مطار اللد في تل ابيب، وكذلك ادخال تعديلات على مسار الجدار في المقطع الجنوبي بحيث يلغي ثلاثة كانتونات تشمل قرى عربية في القدس وتعزلها تماماً عن بعضها البعض وعن محيطها الجغرافي.
ورأى لبيد ان تغيير مسار الجدار "هو السبيل الوحيد لحشد تأييد الولايات المتحدة ومنع اسرائيل من الفشل" في اروقة المحكمة الدولية. واشارت مصادر اسرائيلية الى ان لبيد خلص في ختام مشاورات مطولة الى ان مسار الجدار الحالي "غير قابل للدفاع عنه" وان "لا امل في الادعاء ضد صلاحية المحكمة، ويجب التركيز على ادعاءات جوهرية في مسألة الجدار نفسه كأداة لمنع" العمليات الفلسطينية.
وينوي لبيد طرح "خريطته البديلة" لمسار الجدار امام الهيئات السياسية المختلفة التي تناقش المسألة بعد اقرارها من حزبه "شينوي" العلماني.
دعاوى امام المحكمة العليا
وعلى صعيد مواز، استبقت المحكمة الاسرائيلية العليا جلسة محكمة لاهاي باعلان موافقتها النظر في الدعاوى التي قدمتها منظمة "هموكيد" باسم ضحايا الجدار من الفلسطينيين خلال اسبوع.
وتلقت اسرائيل في الأسابيع الأخيرة تقويمات "محبطة" من كبار المحامين الدوليين الذين انتدبتهم لمساعدتها في بناء دفاعها، وذلك في شأن فرص نجاح اسرائيل بالخروج سالمة من هذه المحاكمة. واشارت تقارير صحافية اسرائيلية إلى أن المحامي الاميركي ايلان دروفيتس نصح الاسرائيليين بأن يبنوا الجدار على "دواليب متحركة لإظهار الجدار بأنه موقت وليس نهائياً يحمل مغزى سياسياً".
أما البروفيسور في القضاء البريطاني دانيال بيت ليحم، فأشار الى ان "قضية الجدار ما هي الا خطوة اولى في تحويل اسرائيل الى جنوب افريقيا"، في اشارة الى نظام الفصل العنصري. وتبرز حالتا باقة الغربية وباقة الشرقية شمال الضفة وبلدة ابو ديس في محيط القدس جنوبا، مثلين ساطعين على هذا النظام التي تقيمه اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة من خلال الجدار والذي يحولهما الى "بانتوستات". وكان شارون فوجئ قبل يومين بسؤال استنكاري وجهه اليه احد اعضاء الكونغرس: "كيف يمكن لاسرائيل ان تشرح صورة الاطفال الذين رأيناهم في ابو ديس وهم يتسلقون الجدار في مشهد يذكر بغيتوهات وارسو؟".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.