مع اطلالة 31 آب أغسطس الحالي يكون مر ربع قرن على تغييب الإمام السيد موسى الصدر، العالم والسياسي والفقيه الاسلامي البارز، الذي اتجه الى ليبيا في 25/8/1978 وكان مقدراً له ان يلتقي العقيد القذافي مساء 29 من الشهر نفسه، ثم يغادرها الى روما التي لم يصل اليها أبداً كما زعمت الرواية الليبية بعدما انقطعت آثاره ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين. ربع قرن مر على غياب تضاربت حوله الروايات، ووصلت حد اتهام ليبيا بقتله نتيجة حوار حاد جرى بين العقيد والإمام على خلفية الدور الليبي فى الحرب الأهلية اللبنانية وقتها. وأياً تكن الرواية الصحيحة، فإن مآل إثباتها يحتاج الى بحث آخر ووثائق اخرى جديدة، خصوصاً أن أطرافاً عدة في لبنان وخارجه استثمرت غيبة الرجل وتاجرت بها، من دون تقدير لمكانته ودوره أو للحقيقة والتاريخ ذاتهما. وما يعنينا في هذه العجالة ليس اختفاء الصدر أو مقتله، ولكن فكر الرجل ومشروعه الذي ربما كان هو السبب الذي أوصله الى هذه النتيجة المؤلمة. النشأة والتعليم ولد الامام الصدر في مدينة قم الايرانية في 4 حزيران يونيو عام 1928، وهو ابن لأحد العلماء الكبار من ذوي الأصول اللبنانية السيد صدر الدين بن اسماعيل صدر الدين صالح شرف الدين الذي جاء الى ايران من جبل عامل في لبنان. وتدرج السيد موسى الصدر في مراحل التعليم الديني والمدني الى مستوى متقدم، فحصل في الجانب الديني على ما يسمى في الحوزة الشيعية بمراحل "السطوح" ثم "الخارج في الفقه" و"الخارج في الأصول" و"الفلسفة". ونال اجازة في الحقوق الاقتصادية من جامعة طهران عام 1953 وكان أول عمامة تدخل حرم الجامعة كما يقول معاصروه. وأتقن في سني تعلمه لغات عدة أبرزها الفارسية والعربية والانكليزية والفرنسية. ومثلت ثلاث دول بالنسبة اليه محطات رئيسة في مساره الفكري والسياسي، هي ايرانوالعراق بخاصة النجف الأشرف ولبنان الذي استقر فيه منذ عام 1960 في مدينة صور الجنوبية، حيث بدأ مشروعه الأكثر تأثيراً وفاعلية. وتركت شخصيات دينية وسياسية بصمات واضحة في فكره وسلوكه وفي مجمل مشروعه وميزته بميزات خاصة، وأبرزها السيد حسين الطباطبائي القمي جده لأمه والسيد الشهيد محمد باقر الصدر والشهيد آية الله مطهري والشهيد آية الله بهشتي والسيد رضا الصدر شقيقه والسيد محسن الحكيم والسيد أبو القاسم الخوئي والسيد البروجردي وآخرون. إلا أن ثلاث شخصيات بارزة كانت لها بصمتها الواضحة على توجهات الصدر ومشروعه الفكري - السياسي، وهي الإمام الخميني ايران والسيد محسن الحكيم العراق والسيد عبد الحسين شرف الدين لبنان. وترك هؤلاء الثلاثة تأثيراتهم الفكرية والسياسية في خريطة التطور الفكري والحياتي للصدر في الأعوام ال30 الأولى من عمره، وساهموا مع عوامل أخرى أبرزها علمه وشخصيته القوية الفاعلة في اعطاء مشروعه خصائصه المؤثرة وأبرزها ثلاثية الحرية - المقاومة - الحوار. اذ أكسبته مصاحبته للإمام الخميني قناعة مبكرة بمشروعية خيار المقاومة ضد قوى الاستعمار ومن ينوب عنها، وجعلته مواقف السيد محسن الحكيم يؤكد قيمة الحرية في مواجهة الحكام الطغاة، وطبع وجود عالم جليل مثل السيد عبد الحسين شرف الدين، في بلد متعدد الطوائف والأهواء السياسية مثل لبنان، مشروعه بقيمة سياسية فكرية أخرى هي قيمة الحوار مع الآخر السياسي أو الديني على أرضية مصلحة الوطن. ولا شك في ان تأثر الصدر بهذه الشخصيات الثلاث تفاوت بحسب العلاقة مع كل منهم ومدتها وطبيعتها، الا ان شخصية هذا العالم - السياسي المميزة، كان لها الدور الأبرز في انتخاب ما تراه مناسباً لمشروعها. اذ كان الصدر لماحاً وسريع البديهة، متحدثاً هادئاً، وعالماً فقيهاً، ومحاوراً مؤثراً، وسياسياً محنكاً. وهذه السمات الخاصة جعلته يستوعب المؤثرات الإيجابية كافة من أساتذته ومن تجربته ورحلاته ومواقفه، ويهضمها جميعاً ثم يخرجها في نسق وتوليفة جديدين يتناسبان وزمانه، ومكانه لبنان الذي فيه عاش وأسس مشروعه السياسي. كانت المقاومة كقيمة وسلوك الركيزة الأبرز في مشروع الصدر السياسي، وهو قدمها في سياق فكري استنهاضي شامل لفقراء لبنان، الذين تصادف أنهم كانوا من الشيعة. وفهم المقاومة كمشروع استنهاض اقتصادي واجتماعي وسياسي، ثم "مسلح" ضد الفساد والظلم الداخلي والعدوان الخارجي إسرائيل. وفي هذا السياق يمكن وضع إنشائه لمنظومة من المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية البارزة في اطار فهمه لقيمة المقاومة ولمعناها. وفي نطاق ركيزة المقاومة، تنبغي الاشارة الى ادراكه المبكر طبيعة القضية الفلسطينية، وموقعيتها في مسار التطور السياسي للمنطقة ككل، وكون فلسطين هي القضية المركزية للأمة العربية الاسلامية. فأتت مواقفه وكلماته معبرة عن هذه القناعات ومؤكدة لخيار المقاومة. الركيزة الثانية في مشروع الصدر السياسي - الفكري هي الحرية، دعوة وسلوكاً وقناعة وفعلاً. وهو في مجال تحديده طبيعة تلك الحرية ومجالها، وسعها الى الحد الذي جعل مقاومة "الحرمان الثقافي" على حد تعبيره مدخلاً للحرية التي ينشدها، وجعل من إنهاء "الحرمان الاقتصادي"، سواء في لبنان أو ايران أو العراق، قريناً لمقاومة الاستبداد السياسي الذي فرضه حكام طغاة من عينة شاه ايران السابق، فكانت مواقفه المساندة للانتفاضات الشعبية في ايران في الخمسينات والستينات ومساندته الفاعلة للشعب العراقي ضد الاستبداد الذي عاناه في الفترة نفسها. ومثلت الدعوة الى الحرية بالنسبة الى الصدر اطاراً أرحب في مجال الفعل السياسي والثقافي والاقتصادي وهي، كقيمة عليا، حين تواجه الاستبداد، تمهد للمقاومة وتوفر لها المناخ الصحي للانطلاق استناداً الى ضلع ثالث هو الحوار مع الآخر السياسي والديني. وقدر للصدر أن يعيش الأعوام ال20 الأخيرة قبل غيابه في بلد متعدد الثقافات والطوائف يختزن من الصراعات أكثر مما يختزن من التوافقات. فلبنان الذي زاره الصدر ثلاث مرات 1955 و1957 و1960 قبل أن يستقر فيه، كانت تحكمه لغة الطائفية السياسية التي انفجرت حرباً أهلية شرسة منتصف السبعينات. وفي هذه الأجواء جاءت دعوات الصدر الى الحوار الداخلي والحوار السياسي والديني، مستهدفة خلق اجماع وطني على أرضية التعايش المشترك من جهة ومواجهة العدو المشترك اسرائيل من جهة أخرى، وهو العدو الذي ما فتئ يعتدي على لبنان منذ الستينات وصولاً الى اجتياح جنوبه بالكامل مطلع عام 1978. وكان الصدر يستند في دعوته هذه الى "ان الأديان واحدة في البدء والهدف والمصير"، وأن "ثمة ضرورة تاريخية لتفاعل الحضارات الانسانية ومكافحة الفساد والالحاد"، وأدرك مبكراً ان الحرب الأهلية "تؤدي الى سقوط لبنان وتحجيم المقاومة وإلحاق الضرر الكبير بسورية والقضية العربية، وهذا لمصلحة العدو، لذا نؤكد منذ البداية المصالحة الوطنية فى اطار أسس جديدة للوطن تحقق العدالة الاجتماعية وتعالج الحرمان وتصون الجنوب". وعلى مستوى السلوك السياسي لتحقيق قيمة الحوار وإنهاء الحرب الأهلية، شارك الصدر فى الكثير من اللقاءات العربية والاسلامية وزار بلداناً عدة على تماس بهذه الحرب، وكان آخرها ليبيا التي اختفت آثاره فيه. هذه الركائز الثلاث لمشروع موسى الصدر الفكري - السياسي، واكبها اسهام فكري رفيع، فالرجل لم يتوقف مذ كان في ايران عن الانتاج الثقافي والفقهي، فأسس عام 1958 مجلة "مكتب اسلام" التي أحدثت زلزالاً فكرياً يومها، اذ كانت المجلة الثقافية الأولى التي تصدر عن الحوزة العلمية في قم وكان لها اثر مميز في تشكيل الوعي النهضوي في ايران، كما وضع عدداً من المؤلفات هي الآن بمثابة مراجع فكرية مهمة. تلك هى أبرز ملامح مشروع السيد موسى الصدر الذي حلم بوطن أكثر حرية وعدلاً، وبمواطنة تقوم على الحوار والقبول والتسامح، يلفهما سياج صلب من مقاومة تحمي الأرض بمن عليها وتردع من يفكر فى محو ذاكرتها، فكان الصدر ولا يزال الغائب - الحاضر في مشروع تحرير جنوبلبنان بعد 22 عاماً من الاحتلال. ومن هنا تأتي أهمية معرفة مصيره، فمثله لا يمكن الاستمرار في تجهيل غيابه أو تغييبه. * كاتب مصري.