البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عباس بين تشدد اسرائيلي وتجاذبات فلسطينية : الغى لقاءه مع شارون و"فتح" رفضت استقالته

تعرض رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس ابو مازن واعضاء حكومته لانتقادات شديدة من اعضاء اللجنة المركزية لحركة "فتح" لادائهم في ادارة المفاوضات مع اسرائيل بشأن تنفيذ المرحلة الاولى من "خريطة الطريق"، خصوصاً في ما يتعلق بمطلب الافراج عن الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين، ما دفع عباس الى ارجاء الاجتماع الذي كان مقرراً ان يعقده اليوم الاربعاء مع نظيره الاسرائيلي ارييل شارون وعرض استقالته من عضوية اللجنة المركزية لحركة "فتح". وافاد مسؤول فلسطيني رفيع المستوى ان اللجنة "رفضت بالاجماع" طلب "ابو مازن" الاستقالة من عضويتها.
وفي غضون ذلك اكدت "حركة الجهاد الاسلامي" امس ان الانفجار الذي وقع الاثنين في "كفار يعبتس" شمال تل ابيب وأدى الى مقتل منفذه وامرأة اسرائيلية، نفذه احد اعضاء جناحها العسكري واعتبرته رداً "استثنائياً" على "الخروقات" الاسرائيلية للهدنة. ونفى الشيخ نافذ عزام احد قياديي "حركة الجهاد" ل"الحياة" امس ان تكون الحركة تراجعت عن الهدنة، مؤكداً ان "الهدنة ما زالت قائمة بالنسبة الينا". وقال محمد الهندي القيادي في "حركة الجهاد": "لقد تم التأكد من صحة بيان اعلان سرايا القدس الجناح العسكري للحركة عن العملية" قرب تل ابيب، لكنه شدد على ان الحركة "ما زالت ملتزمة بما أعلنته من تعليق عملياتها" ضد اسرائيل. راجع ص 5 و6
وأكد وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز ان اسرائيل سترد على عملية "كفار يعبتس"، وقال: "سنواصل العمل ضد قواعد الارهاب بشكل يوازي المفاوضات مع الفلسطينيين"، مضيفاً ان الاجهزة العسكرية الاسرائيلية ستواصل عملها ضد "الجهاد الاسلامي" في جنين التي انطلق منها منفذ العملية.
وخلال سلسة اجتماعات عقدتها مؤسسات صنع القرار السياسي الفلسطيني برئاسة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات واستمرت حتى الساعات الاولى من فجر امس، اعترض الموالون للرئيس عرفات داخل اللجنة المركزية ل"فتح" على فشل عباس حتى الآن في الحصول على خطوات اسرائيلية ذات شأن مقابل وقف النار الذي أعلنته المنظمات الفلسطينية من جانب واحد بما في ذلك اطلاق عدد كبير من السجناء الفلسطينيين والانسحاب العام من المدن الفلسطينية المحاصرة.
وقالت مصادر فلسطينية مطلعة ل"الحياة" ان عباس عرض تقريراً شاملاً في حضور نحو اربعين شخصية فلسطينية بمن فيهم اعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وحركة "فتح" خلص فيه الى ان اسرائيل لم تنفذ اياً من التزاماتها بدءاً برفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وانتهاءً باطلاق الاسرى والمعتقلين.
وقال المصدر انه جرى التشديد في الاجتماع على ثلاث قضايا رئيسة على اسرائيل ان تلتزم بها، هي الافراج عن جميع الاسرى والمعتقلين، ورفع الحواجز العسكرية والحصار العسكري الاسرائيلي، والتجميد الفوري لكل اشكال التوسع الاستيطاني اليهودي في الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.
وقال مسؤولون فلسطينيون كبار ان منتقدي عباس في اللجنة المركزية هاجموا اداءه خلال اتصالاته مع شارون حتى الان وطالبوه بالتنحي عن منصب رئيس الوزراء.
وذكر مصدر فلسطيني ل"الحياة" ان عباس بعث بعد اجتماع مركزية "فتح" برسالتين الى الرئيس الفلسطيني عرفات عرض في الاولى استعداده لتقديم استقالته من اللجنة المركزية ل"فتح" فيما طالب في الثانية باصدار القيادة الفلسطينية توجيهات اليه في شأن المفاوضات مع اسرائيل، مشيراً الى انه سيقدم استقالته من رئاسة الحكومة اذا لم تُقبَل هذه الافكار.
الى ذلك، لمحت مصادر سياسية اسرائيلية رفيعة المستوى الى ان اسرائيل قد تبدي بعض المرونة لجهة اطلاق عدد اكبر من الاسرى الفلسطينيين من سجونها في حال أفرجت الولايات المتحدة عن الجاسوس اليهودي الاميركي جوناثان بولارد وأقدمت مصر على خطوة مماثلة، وأطلقت عزام عزام الذي يقضي محكومية السجن بعد ادانته بالتخابر لمصلحة اسرائيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.