قوة صناعية ومنصة عالمية    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مقومات الانتصار والهزيمة    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    سكالوني: ميسي يتطلع للمشاركة في كأس العالم 2026    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    مسجلا أعلى نمو خلال عامين ..الناتج المحلي السعودي ينمو بنسبة 4.4% في الربع الرابع لعام 2024    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    شخصية الصرصور    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "صورة امرأة" لهنري جيمس : حين "تغتصب" أوروبا أميركا
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2003

منذ ما يزيد على قرن من الزمان، في ذلك الحين، كان الأدب الأميركي قد استقل عن الأدب الانكليزي، وراحت الروايات الأميركية تنهل من مواضيع أميركية خالصة، بل أحياناً من مواضيع لا تتورع عن المجاهرة بعدائها للامبراطورية القديمة المستعمرة للعالم الجديد، وعن الدفاع عن قيم جديدة لا علاقة لها بأوروبا من قريب او من بعيد. ومع هذا كان الفرنسي الكسي دي توكفيل قد أكد بأن التيار سيسير عكسياً وستلتقي آداب العالم القديم بآداب العالم الجديد، خارج اطار التناحرات القارية والحضارية. واذا كانت بدايات القرن العشرين قد حولت توقع توكفيل هذا الى حقيقة ملموسة يمكن ايراد عشرات الامثلة عليها، ولا سيما عبر كتّاب اميركيين ومبدعين آخرين اختاروا "العودة" الى أوروبا بعد قطيعة، وعبر تحول نيويورك اواسط القرن العشرين الى عاصمة حقيقية للثقافة الأوروبية، فإن في امكاننا ان نعود بهذا التيار الى نهايات القرن التاسع عشر، والتوقف عند اسم هنري جيمس. فجيمس الذي كان ابناً لكاتب يحمل الاسم نفسه، وشقيق لفيلسوف البراغماتية الكبير ويليام موريس، كرس العدد الأكبر والأهم من روايته ل"رمي جسر بين العالمين القديم والجديد"، بل انه "بالغ" في هذا الى حد ان شقيقه ويليام نبهه ذات مرة الى ان عليه "ان يأخذ في حسبانه، وفي شكل افضل رأي القراء الأميركيين الذين يرتبط بهم مصير النجاح النهائي لمشروعه الأدبي". لكن هنري جيمس لم يعمل بنصيحة أخيه. ولو عمل بها، لما كان أنتج في الحقيقة، بعض أهم أعماله، تلك الاعمال التي كان موضوعها وفي شكل محدود، العلاقة الكأداء والمعقدة بين أميركا وأوروبا - عموماً - وانكلترا خصوصاً. ومع هذا فإن نظرة هنري جيمس الى الأمر برمته لم تكن دائماً على نفس السوية. بل كان فيها طلعات ونزلات. فهو تارة منتقد للأميركيين من وجهة نظر أوروبية، وطوراً منتقد للأوروبيين وبقسوة من وجهة نظر أميركية. ولعل هنري جيمس كان - في نهاية الأمر - لا يعبر في هذا كله عن موقف شخصي، بقدر ما كان يعبر، حقاً، عما كان سائداً في النظرات المتبادلة بين العالمين. وحسبنا للتيقن من هذا ان نقارن بين رواية مبكرة لجيمس هي "الأميركي" 1877 وبين روايات متأخرة له مثل "السفراء" او "البوسطونيات".
لقد كتب هنري جيمس خلال حياته الطويلة نسبياً، نحو مئة نص أدبي، بين رواية طويلة ورواية قصيرة وما الى ذلك. ومعظم اعمال هنري جيمس نال اعجاب كبار كتاب زمنه ونقاده... وحتى في ايامنا هذه ها هي اعماله تنال حظوة واعجاباً، ولا سيما حين تحوّل الى افلام سينمائية خاصة من قبل جيمس الفوري، الذي هو مثله اميركي اختار التوجه غالباً الى أوروبا، ولكن للتعبير عن نظرة الاميركيين اليها. ومع هذا، على رغم وفرة اعمال هنري جيمس فإن النقاد الكبار يتوقفون عادة للتدليل على عظمة انجازه الروائي، عند اربعة أعمال كبيرة لها، وفي مقدمها "صورة امرأة" اما الثلاث الكبيرة الاخرى فهي "أجنحة اليمامة" 1902 و"السفراء" 1903 و"كأس الذهب" 1904. وهذه الروايات كلها، التي كتبها هنري جيمس في فترة نضوجه بالتأكيد، ذات علاقة بأوروبا، أو على الأقل بالنظرات المتقاطعة بين أميركا وأوروبا. وتتوقف هنا عند "صورة امرأة".
هذه الرواية، وهي الأشهر قاطبة بين أعمال هنري جيمس نشرت للمرة الأولى في العام 1881، ومنذ نشرها المبكر هذا اجمع الدارسون على انها - عكس أعمال جيمس الكبرى الأخرى - تحمل الكثير من التنازلات "لكي يمكن وصولها الى الجمهور العريض" ومع هذا فإن هذه التنازلات لم تفقدها ابداً لا سحرها ولا قوتها، على رغم مرور الزمن. وربما يعود هذا في شكل يحمل كل تناقضاته الى صعوبة ادراك جوهر موضوعها منذ القراءة الأولى. ذلك ان الموضوع الاساس ل"صورة امرأة" انما هو "اغتصاب حرية الاختيار لدى شابة أميركية تقع ضحية شخصين أوروبيين فاسدين يرمزان الى العالم القديم". وهو موضوع تعرف ان هنري جيمس سيعود الى معاكسته - متخلياً عن هذه النظرة المرتابة الى العالم القديم - في اعمال لاحقة. اما هنا في "صورة امرأة" فكان لا يزال متمسكاً بتلك التقاليد الفكرية الاميركية التي ترى في سلوك اوروبا شراً ما بعده من شر.
ان موضوع القاعدة والحرية هو الموضوع الاساس المهيمن على هذا العمل. فكيف عبر هنري جيمس عن موضوعه هذا؟ بكل بساطة عبر حكاية ايزابيل آرشر الاميركية الحسناء والتي كانت تعيش في بيتها الكئيب في مدينة آلباني الاميركية حيث تأتي خالتها الثرية والمنفتحة على الحياة مدام توشيت لتقترح عليها مرافقتها في جولة أوروبية. فتقبل ايزابيل خاصة وأن هذا السفر سيتيح لها التخلص من الحاح الشاب غودوود المغرم بها، لكنها، هي، لا تريد ان تضحي بحريتها من اجله. وتكون انكلترا اول محطة في الجولة حيث تقيم ايزابيل مع خالتها في منزل فخم يحتضر فيه زوج هذه الاخيرة وفي رفقته ابنه رالف الذكي والجذاب الذي تتنبه اليه ايزابيل ويبادلها هو الاهتمام ولكن من دون ان يقول لها انه هو الآخر مصاب بمرض قاتل. وفي الوقت نفسه يغرم شاب ثري آخر هو اللورد واربورتون باليزابيث، لكن هذه، على رغم رضاها عما يحصل لها، ترفضه لأنها تريد ان تكمل جولتها الأوروبية قبل اي ارتباط. وحين يموت السيد توشيت ترث ايزابيل نصف ثروته غير دارية ان هذا كان بتدبير من رالف نفسه الذي اراد لها ان تعيش حياة عريقة. لكن هذه الثروة المفاجئة بدلاً من ان تسعد ايزابيل، سرعان ما توقعها في حبائل سيدة تدعى ميزل، تعيش من التعب والمغامرات. والسيدة ميرل لكي تستولي على ثروة ايزابيل الجديدة، ترتب لها لقاء وعلاقة مع المدعو جيلبرت اوزموند، وهو ليس في حقيقة امره سوى عشيق السيدة ميرل. واذ يتقدم هذا المغامر الأفاق من ايزابيل تحت سمات نبيلة خادعة، تغرم به هي التي لم تغرم من قبل بكل النبلاء الحقيقيين الذين تقدموا اليها. وهكذا يصيبها عمى الروح وتشعر بانجذاب هائل نحو جيلبرت. وهو انجذاب تعززه السيدة ميرل بتواطؤ يصل الى حدود الاغتصاب والتأثير السحري. واذ تقع ايزابيل في الفخ، تقبل عرض جيلبرت اوزموند بالزواج، على رغم تنبيهات السيدة توشيت وابنها رالف... وبعد الزواج تكتشف ايزابيل بسرعة خطأها، لكن الأوان كان قد فات... كذلك فإن كبرياءها منعها من الاقرار بالخطأ. ومع هذا حين تجابه رالف وهو على فراش الموت اخيراً، تعترف له بأنها قد أخطأت في اختيارها. واذ تتوجه بعد ذلك الى لندن بائسة محطمة، تلتقي هناك بعاشقها القديم غودوود، لكن اللقاء لا يثمر شيئاً اذ انها ترفض ترك اوزموند، على رغم كل ما اصابها، وتعود اليه صاغرة مستسلمة وهي غارقة في بؤس ما بعده بؤس.
من المؤكد ان هنري جيمس 1843-1916 لم يختر هوية شخصياته على سبيل الصدفة. فأن يكون المغتصبان، السيدة ميرل وجيلبرت اوزموند، اوروبيين وأن تكون ايزابيل أميركية، أمر لا يمكن الاستهانة به من لدن كاتب اثر ان يجعل من قلمه جسراً بين العالمين. غير ان الصورة المنحطة التي يرسمها لأوروبا هنا، من خلال الشخصين الفاسدين، ستتعدل لاحقاً لصالح صور اكثر دقة وحذراً. والمهم هنا ان كل شيء يبدو واضحاً للقارئ منذ البداية: كل ما في الأمر ان ايزابيل هي المذنبة، لأن عمى قلبها جعلها لا ترى ما يحاك لها و"الاغتصاب" الذهني الذي تتعرّض له: ان ايزابيل حرة في قول ما تشاء. ولكن ليس حين تغتصب وتجبر على ان تريد ما يريده مغتصبوها. وايزابيل في هذا، تشبه على اية حال، العديد من الشخصيات الأخرى الخاضعة لارادة خارجية، والتي تملأ روايات هنري جيمس. ولكن نادراً ما كانت أوروبا ممثلة بمثل هذا السوء. مهما يكن فإن هنري جيمس عاد وعانق أوروبا أكثر وأكثر خلال العقود التالية، بل وصل لاحقاً الى حد التخلي عن جنسيته الأميركية ابان الحرب العالمية الأولى احتجاجاً على تباطؤ أميركا في خوضها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.