محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مهرجانات بيبلوس" تترك المتوسط ... وتراهن على النوعية
نشر في الحياة يوم 15 - 07 - 2003

تنتقل مهرجانات جبيل بيبلوس هذه السنة من صيغتها المتوسطية التي مزج فيها متعهد الحفلات ميشال الفتريادس بين الشرق والغرب من خلال فنون البحر الأبيض المتوسط، آتياً بأسماء عالمية تارة ووجوه جديدة تارة اخرى، الى صيغة عالمية - شبابية اراد بها المتعهد ناجي باز صيغة تميز مهرجانات جبيل عن شقيقتها في بعلبك وبيت الدين، باستقدام فرق ونجوم عالميين.
وتكون بذلك المرة الثالثة بعد الحرب التي تخلع فيها جبيل صيغة مهرجانات لترتدي صيغة اخرى اذ بدأت مع بداية التسعينات من القرن الماضي باستعادة نمط برنامجها الاصلي في ادارة روميو لحود. ولأن الأوضاع الاقتصادية في لبنان اقتضت التميز، كانت الصيغة الثانية التي تمحورت حول فنون المتوسط، فاستقبلت جبيل وجوهاً جديدة مثل حنين وخوسيه فرنانديز وتانيا صالح...
مع تبدل الصيغ وأنماط الفنون، بدلت جبيل ايضاً أماكن مهرجاناتها، فمن مسرح عائم في ميناء جبيل الى مسرح في قلب قلعتها الاثرية، مروراً بمسرح عائم امام كاسر الموج السنسول للعودة. هكذا تنتقل من لون الى آخر، متميزة عن سائر المهرجانات.
قد تكون مهرجانات جبيل هذه السنة اشبه برهان، خصوصاً انها تعتمد على الشباب كجمهور اساسي، لكن برنامج الحفلات يبدو واعداً يمزج بين فنون مختلفة وتقنيات عديدة حتى ضمن العرض الواحد. فهو يبدأ يوم 22 آب اغسطس بعمل مسرحي فرنسي - تونسي
مشترك بعنوان "أم"، يدور حول حياة الفنانة ام كلثوم، عارضاً الحقبات التاريخية التي عاصرتها الفنانة، وهو عمل اقتبسه الكاتب المسرحي المصري عادل حكيم عن قصة "ام" للصحافي والروائي اللبناني سليم نسيب، ويقدمه عشرة ممثلين باللغتين العربية والفرنسية من خلال كلمات وأغان وحتى مستندات موثقة عبر الفيديو.
وستكون مهرجانات جبيل - بيبلوس الأولى في الشرق الاوسط باستقبالها فرقة الغريغوريين Gregorian التي باعت اكثر من عشرة ملايين ألبوم في العالم بعد ان انشأ المخرج فرانك بيترسون هذه الفرقة التي تنشد اغاني "البوب" الحديثة على وقع ايقاع اناشيد رهبان القرون الوسطى. ويشمل برنامجهم في بيبلوس، يومي 28 و29 آب، أغاني لبينك فلويد وليد زيبلين وفيل كوليتر وايريك كلابتون... كما تقوم الفرقة بتصوير DVD بعنوان Gregorian at Byblos سيوزع في العالم.
في 30 آب يقدم غوتان بروجكت Gotan Project الذي يقوم على ايقاع موسيقى الكترونية لموسيقى ارجنتينية مألوفة، يبدأ اولاً على شاشة كبيرة لتقع في نصف العرض ويظهر الثلاثي الذي يقدمه. بعده مباشرة وفي الحفلة نفسها يقدم ريتشارد دورفمايستر "توسكا" التي تقوم على ادخال التيكنو الى الموسيقى الراقصة عبر استخدام الأوتار الغليظة والايقاعات القوية.
وتختتم المهرجانات مع موسيقى البلوز يوم 7 آب مع بلايند بويز اوف الاباما Blind boys of Alabama الذين نالوا هذه السنة وللسنة الثانية على التوالي جائزة "غرامي" لأفضل ألبوم لموسيقى التبشير الروحاني الكلاسيكي Gospel، وقد اسست فرقتهم سنة 1939 في مركز الاباما للعميان السود. وبعدهم مباشرة يقدم جون مايال البلوز الاوروبي تحت عنوان "جون مايال اند ذا بلوزبرايكرز John Mayal and the Bluesbreakers.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.