البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علم الدين : الوضع تحت السيطرة ولا خوف على حقوق المودعين . مصرف لبنان يعين لجنة لتخمين عقارات تنازل عنها اصحاب "بنك المدينة" وشركاؤهم
نشر في الحياة يوم 15 - 07 - 2003

طرأ تطوران امس على قضية مصرفي "المدينة" و"الاعتماد المتحد": تقني وقانوني. فمن الناحية التقنية عُلِم ان حاكم مصرف لبنان أصدر قراراً بتأليف لجنة تخمين عقارات تنازل عنها آل بو عياش وآل قليلات لتسييلها من أجل تغطية العجز، وتخمينها في شكل دقيق، خصوصاً ان هناك مخاوف من تضخيم قيمتها. أما من الناحية القانونية فان النائب العام التمييزي القاضي عدنان عضوم الذي لا يزال ينتظر نسخة من تقرير لجنة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان الذي بموجبه جمدت أموال اشخاص متورطين في هذه القضية وحساباتهم، أوضح ان "اعادة أموال المصرف المسروقة تنفي وجود جرم".
أما العقارات التي ستتولى اللجنة تخمينها فوضعت الدوائر العقارية اشارات تجميد عليها، بناء على احالة من المدير الموقت اندريه بندلي لحجزها وتجميد أي عمليات بيع أو شراء الى حين انتهاء التحقيقات. وهذه العقارات مملوكة من عشرة اشخاص هم: عدنان أبو عياش وابراهيم أبو عياش ووسام ابراهيم أبو عياش ووداد ابراهيم أبو عياش ورنا وطه وباسل وعبدالرحيم شريف قليلات وميسرة صلاح صناديقي ومحمود صلاح صناديقي. ووضعت الدوائر العقارية لائحة اخرى من 11 اسماً لمعرفة العقارات التي يملكونها مع أصولهم وتجميدها.
وكذلك ألغيت كل التواقيع العائدة للمديرين ولآل بو عياش وأبدل مراسلو المصرفين في الخارج.
وأكد رئيس لجنة الرقابة على المصارف وليد علم الدين ل"الحياة" أن "وضع "بنك المدينة" مسيطر عليه تماماً"، موضحاً أن "المصرف عُزل كلياً عن القطاع المصرفي فضلاً عن أن حجمه صغير نسبياً لأنه لا يتعدى واحد في المئة من حجم هذا القطاع". وقال: "لذا لن يكون لهذه القضية أي تأثير في اوضاع القطاع المصرفي اللبناني ولا في سمعة لبنان في الخارج". ورأى أن "الاجراءات التي اتخذت للمعالجة من جانب الهيئة المصرفية العليا وهيئة التحقيق الخاصة وتولي القضاء متابعة الملف مؤشر نجاح لبنان في موضوع مكافحة تبييض الاموال التي تم الحصول عليها بطرق غير مشروعة". وأكد أن "سير المعالجات بجدية سيحفظ حقوق المودعين".
وانتقد علم الدين تجميد اقرار قانون الدمج المصرفي على رغم "التوافق السياسي منذ اشهر على صيغته"، معتبراً أن "استمرار توقف العمل بهذا القانون منذ كانون الثاني يناير الماضي، وضع غير مقبول، كونه يشكل ضرورة، وإحدى الصيغ لحل قضايا التعثر المصرفي". وسأل: "لا نفهم لماذا لم يعدل القانون؟". ورأى أن "الحرد السياسي لا ينفع في الاقتصاد".
يذكر ان هذا القانون كان في عداد الملفات الخلافية في مجلس الوزراء.
وأكد عضوم من ناحيته، ان "القضاء لا يمكنه ان يباشر التحقيق قبل ان يودعه مصرف لبنان نسخة من التحقيق الذي أجرته هيئة التحقيق الخاصة والذي جمدت أموال وحسابات لاشخاص وشركات بموجبه". وتحدث عن ثلاثة محاور للتحقيق في هذه القضية هي: الشيكات من دون رصيد التي يعاقب عليها، وتبييض الأموال من طريق سرقة أموال المصرف وهي اذا اعيدت ينتفي وجود الجرم، ومخالفة قانون النقد والتسليف، خصوصاً ان المدير الموقت للمصرف اندريه بندلي تقدم بدعاوى ضدّ القيمين على المصرف والمسؤولين عن الادارة وتبناها حاكم مصرف لبنان وهي تتعلق بمخالفة قوانين النقد والتسليف، وحصول عمليات تزوير في مضمون الحسابات ووجود حسابات وهمية ومراكز قطع غير صحيحة، وكذلك قدم شكوى ضد القيمين على مصرف "المدينة" تتعلق بسحب عدنان أبو عياش شيكاً لأمر رنا قليلات قيمته 320 مليون يورو اضافة الى تقدم علي أحمد بدعوى ضدّ عدنان أبو عياش وشقيقه ابراهيم لقيام الأول بسحب شيك قيمته نحو 21 مليون دولار الذي جيره لأحمد ثمناً لعقار، وتبين انه من دون رصيد.
وقالت مصادر قضائية: "لا يمكن ان يرموا الأمر في ملعب القضاء الذي يهمه استرداد أموال الناس"، مشيرة الى ان "الحل المناسب للقضية هو تصفية المصرف على غرار ما حصل مع مصارف تعثرت سابقاً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.