مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    ناقتك مرهّمة؟!    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    «تبادل القمصان»    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"صوت العرب" أم صوت بعض العرب ؟
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2003

في عقدي الخمسينات والستينات من القرن الماضي لم تكن "صوت العرب" المصرية، مجرد إذاعة بين الاذاعات. فقد كانت الى ذلك اللسان الذرب للنظام الناصري وصوته المفوه وايقاعه الحار والعالي. كما كانت ترجماناً للمركز المصري الفاعل والنافذ في الحياة السياسية العربية، ولأول مرة منذ بدء استقلال اقطار عربية. كما كانت تلك الاذاعة رأس الرمح في التعبئة ضد البريطانيين والأميركيين، وبالطبع ضد الدولة العبرية "دويلة العصابات الصهيونية".
وحملت تلك الاذاعة طيلة أقل بقليل من عقدين زمنيين لواء حركة 23 تموز يوليو، وباحتساب تلك الحركة هي النموذج والمثال للتغيير الواجب الاقتداء به والنسج على منواله. وقد أفلحت تلك الإذاعة في اجتذاب جمهور "عربي" عريض، في وقت كانت المسألة الوطنية، أي المسألة التحررية والاستقلالية عن المستعمر التقليدي، تتصدر الأجندات والاهتمامات. وفي وقت لم تكن الإذاعات الأخرى على قلتها تنبري للدعاوى والتعبئة السياسية، فاختطت بذلك "صوت العرب" خطاً جديداً بالغ التأثير، بما يفوق أي منبر آخر كالمساجد والمدارس.
حتى ان الفن الإذاعي نفسه كان لم يزل وليداً في الكثير من الأقطار العربية باستثناء عواصم كبيروت ودمشق وبغداد، وتلك الاذاعة البريطانية المرسومة ب"الشرق الأدنى" التي كانت تبث من القدس قبل أن تنتقل الى نيقوسيا. كما ان انتشار أجهزة الراديو كان شبه معدوم في البلدات الصغيرة والقرى، فما أن بدأت فئات ميسورة بامتلاكه، حتى اقترن ذلك الجهاز بتلك الاذاعة التي تمزج الفن الإذاعي بالخطابة، ما يشكّل استئنافاً لموروث عميق الغور في النفوس.
بهذا استحوذت تلك الاذاعة، في فترة قصيرة وقياسية على أفئدة وأذهان جمهور لم ينفك يتزايد، ويزداد معه تأثير تلك لاذاعة لدى متلقين لا يمتلكون وسيلة اعلام أخرى بخاصة الأميين منهم. ومن عبروا عقد الخمسين من أعمارهم فإن ذكريات فتوتهم السمعية والوجدانية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتلك الاذاعة التي كانت تبث، الى جانب خطابات الرئيس الراحل عبدالناصر، أغاني أم كلثوم وقراءات المقرئ عبدالباسط عبدالصمد، وبرنامجاً مثيراً مثل "أكاذيب تكشفها حقائق" لمقدميه أحمد سعيد ومحمد عروق، فضلاً عن البرامج الخاصة بالسودان والجزيرة العربية والجزائر وفلسطين. وقد تحقق بذلك ضرب من المشاركة الرمزية والسلبية بالطبع، في مواكبة السياسات المتبعة، وحتى التحضير لها مع الكشف عن الأجندات والمهام والتحديات، ما أنشأ وشيجة وجدانية وذهنية مع هذه الإذاعة، التي كان يفاخر المعارضون والناقمون بمتابعتها، وخصوصاً مع منع بعض السلطات العربية للناس من الاصغاء اليها، ولدرجة التلصص على البيوت وارخاء الأذن لما يصدر داخلها من أصوات عن جهاز الراديو. وقبل أيام احتفلت "صوت العرب" بمضي نصف قرن على افتتاحها.
وباستثناء وسائل الإعلام المصرية، فإن أحداً في العالم العربي المترامي الأطراف لم يتوقف عند المناسبة، بعد أن ازدحم الفضاء والهواء بمحطات الاذاعة والتلفزة، وبعد أن بات المتلقي المستهلك، نهباً لمئات من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة المقروءة والكتابة باللغة العربية، ناهيك عن اللغات الأخرى لمن يجد بعضها.
ويحسن المصريون الاحتفال بمناسباتهم ومأثوراتهم ومحطات تاريخهم وربط الأجيال الجديدة بما سلف من حوادث وشخصيات، بأكثر وأفضل مما دأب عليه عرب آخرون، يمضون حياتهم يوماً بيوم بانقطاع شبه تام عن التاريخ القريب والبعيد، وخصوصاً مع التفنن في حجب مراحل ومحطات سابقة، وذلك عبر التذكير بالحاضر الزاهي والماضي الاستعماري، ولا شيء يتوسط بينهما. غير ان اقتصار اصحاب الشأن على الاحتفال بهذه المناسبة، يؤشر من ناحية أخرى على أن بقية العرب معنيون في هذا الزمان، ببث أصواتهم الوطنية والمحلية. وهناك أيضاً من يرغب بإسدال حجاب على منبر اذاعي "ينطق بصوت العرب أجمعين". والحال ان "صوت العرب" على اتساع تأثيره على الجمهور خصوصاً الطبقة الوسطى وما هو أدنى منها من طبقات ضعيفة، كان لساناً لنظام صاعد، ولبدء تشكيل معسكر سياسي ومحور ايديولوجي، خلافاً لما انطبع في الذكرة والوجدان من عمومية تمثيله العريض. فمع استثناء الليبراليين من حديثي النشاة، فإن اليساريين من الشيوعيين ومحازبي الاخوان المسلمين لم تكن تستهويهم تلك الإذاعة ولم يروا فيها ناطقاً باسمهم. بل ان تلك الإذاعة كانت حرباً على الأحزاب والحزبية بعد حظر الحياة الحزبية في مصر آنذاك، حتى لو قامت بتقريب بعض الأحزاب القومية اليها حركة القوميين العرب مثلاً وهي السنة التي اتبعتها بعدئذ طرابلس الغرب، التي كانت وما زالت تدعو وتستقبل حزبيين عرباً بيافطات تقول: كل من تحزب خان.
أما في مضمون الخطاب السياسي، فقد أنبرت تلك الاذاعة لتقسيم العرب الى عربين، وافتتحت عهد الحروب الإعلامية بين الأنظمة وطرحت جانباً مفهوم حل الخلافات بالوسائل الديبلوماسية. ورفعت من شأن هذه الخلافات الى مستوى صراع تناحري، قبل أن يتم الاهتداء الى مفهوم "التضامن العربي". وعلى رغم انشائية هذا التعبير، إلا أنه كان يحمل مفهوماً متقدماً، يفيد بوجوب التضامن ضد تحديات مشتركة، حتى لو بقيت هناك خلافات سياسية بين الدول، والمقصود بين النظام في مصر وأنظمة عربية أخرى. وهو المبدأ الذي تم ارساؤه من بعد في القمم، كما ان نشوء واستمرار الجامعة العربية، يقوم على هذا المبدأ بين مبادئ أخرى.
وفيما لعبت "صوت العرب" دوراً مشهوداً في التعبئة ضد الاحتلال الأجنبي القائم آنذاك في غير قطر عربي، إلا أنها زكت مفهوم مناوأة الأجنبي والغربي الأمر الذي ورثته أصولية علمانية وسلفية من بعد. فإذ يقترن العداء الشعبي للسياسة الخارجية الأميركية، بالمثال المبكر والصداح ل"صوت العرب" منذ أواسط الخمسينات، فإن الذاكرة السياسية للرأي العام تنسى أن أميركا لعبت آنذاك دوراً في انهاء نتائج العدوان الثلاثي البريطاني - الفرنسي - الاسرائيلي وأن تلك المرحلة أذنت بتعاون بين القاهرة وواشنطن يشتمل على تقديم معونات القمح. أي أن الموقف الأميركي لم يكن عدائياً في البداية أو مطلق العداء، خلافاً لما استقر في الذاكرة بفضل الشحن الذي كانت تقوم به تلك الإذاعة، حيث كانت تكشف حقائق وتحجب أخرى، وتنشئ بذلك عصبية وطنية وقومية، بدلاً من تنوير الرأي العام بمختلف مكونات الصورة.
وكذلك الحال في مناوأة أنظمة أخرى بصورة مطلقة، ونزع الصفة الوطنية التمثيلية والشرعية منها، بدلاً من نقد ما يستحق النقد من وجهة نظر القائمين على الاذاعة من سياسات تلك الأنظمة. فالنظام الأردني الذي أرسى مبدأ انتخابات برلمانية حرة وأنجز الاستقلال عبر تعريب الجيش، ينعت بأقذع النعوت التي تخرجه من الدائرة الوطنية. والنظام اللبناني الذي شهد تعددية حزبية وحرية اعلامية يصبح بدوره شيطاناً يستحق الرجم، بسبب الاختلاف على تنظيم العلاقة مع الغرب.
لقد دفع العرب ثمناً مريراً لهذه السياسات التي استهدفت تعبئة وتجييش الناس، بدل تمكينهم من الانضواء في أحزاب، أو اجراء انتخابات حرة، وصياغة علاقة متوازنة مع الغرب بما في ذلك الوقوف ضد هيمنته وتدخلاته الفظة.
والآن فإن المرء لا يجد كبير عناء في ملاحظة ان الثقافة السياسية التي اطلقتها "صوت العرب"، لم يصمد منها أمام التجارب إلا القليل. ليس فقط لأن الزمن تغير، ولكن لأن التأسيس كان قائماً على استبعاد حياة سياسية طبيعية تداولية وعلى التعلق بفكرة الزعيم، وعلى طمس الخصوصيات التي تكتنف هذا البلد أو ذاك، هذا المجتمع أو سواه، وصهر الجميع في "بوتقة" واحدة وحيث ينوب المركز عن الأطراف وبقية المكونات في صياغة الرؤى وتقرير السياسات، تحت طائلة التشهير والتحريم. وهو ما يجعل "صوت العرب" حتى لدى أولئك الذين تعلقوا بتلك الإذاعة في فتوتهم - ومن بينهم كاتب هذه السطور - أشبه بذاكرة وجدانية عزيزة ليس غير، لكنها مقطوعة الصلة بالحاضر كما بأحكام العقل الراشد.
* كاتب أردني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.