أمير المدينة يستقبل نائب وزير الموارد البشرية ورئيس اتحاد الغرف السعودية    وزير الطاقة يعقد اجتماعًا ثلاثيًا مع نائب رئيس الوزراء الروسي ووزير الطاقة الكازاخستاني    الكهموس: المملكة جعلت مكافحة الفساد ركيزة أساسية لتحقيق رؤية 2030    وزير الرياضة: طلبات استثمار دولية ومحلية في 6 أندية مطروحة للتخصيص وعوائد متوقعة ب500 مليون ريال    نائب أمير الشرقية يستقبل جمعية"ترابط" ويرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير الأحساء    مشاريع تعليمية بمليارات الريالات وإنجازات نوعية في تطوير منظومة التعليم بالمملكة    نائب وزير الصحة يستعرض إنجازات "مستشفى صحة الافتراضي" ضمن ملتقى ميزانية 2025    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    وزير الصناعة: 9.4 تريليون ريال موارد معدنية في 2024    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    هؤلاء هم المرجفون    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد وصف راغب علامة كلام "الحلوة دي" بالسخيف . غريب هجوم الجيل الجديد على القديم !
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2003

لم يمضِ وقت على المقابلة الاذاعية للمغني راغب علامة، التي قال فيها ان هناك "كلاماً سخيفاً" في عدد كبير من الأغاني القديمة، ومع ذلك عاشت تلك الأغاني حتى يومنا هذا. وقدّم "برهاناً على الكلام السخيف "القديم" أغنية "الحلوة دي" لسيد درويش! وهذا ما لم يرتكبه راغب علامة وحده، بل يرتكبه كل يوم عدد من "نجوم" الغناء في العالم العربي كان آخرهم المغني عمرو دياب الذي شنّ هجوماً في السنة الماضية على كبار في الاغنية العربية، ثم تراجع عنه بعد حملات اعلامية نقدية حقيقية واجهته ف... تذكّر انه أخطأ!
مشكلة راغب علامة كمغن حصد "نجومية" بالمعنى الشعبي لا بالمعنى الفني الغنائي لدى الجمهور العربي، وكذلك مشكلة عمرو دياب كمطرب يكاد يكون "الأوّل" بالمقياس الشعبي نفسه الذي يقاس به راغب علامة وغيره من الاسماء الشهيرة، هي مشكلة الجيل بكامله، وتحديداً الاشخاص الذين كوّنوا صيتاً ذائعاً من هذا الجيل من دون تكوين ثقافة هادئة ورائية وبعيدة المدى، ويريدون ان يدلوا بدلوهم في ما لا يعرفون أو في ما لا يستطيعون ادراكه من الابداعات الفنية الغنائية او الموسيقية التي تركها الكبار. لكن... أليس خطراً فوق العادة ان يضيّع بعض "نجوم" الغناء البوصلة فلا يفرّقون بين "ابداعهم"، والابداع الذي أسس للفن العربي في مختلف انواعه؟ أليس عجباً ان يقارنوا بين ما فعلوه هم وما فعله ذلك الرعيل الذي خلدته اعماله؟
أسئلة كثيرة تتدحرج على الورق امام كلام انفعالي يهدف الى "اخفاء السموات بالقبوات" كما يقول المثل الشعبي اللبناني، والى اخفاء بعض الفنانين عوراتهم ب"اعطاء" بعض العورات الى بعض الفنانين الذين يشكلون رموزاً تاريخية طبقاً لنظرية "من ساواك بنفسه ما ظلمك" اي ان بعض الجيد الجديد يساوي نفسه ببعض الجيد القديم في العورات كما في النجاح والتأثير والقوة والحضور!
من المؤكد ان راغب علامة مثلاً لا يعرف ان اغنية "الحلوة دي" هي مشهد من مسرحية عرضت عام 1918. ومن الصفاقة اعتبارها تنقل "كلاماً سخيفاً"، لأن كل مسرحية ينبغي ان تلتزم المضمون الانساني الذي تتحدث عنه. اما ان يأتي فنان بعد ما لا يقل من مئة عام من انطلاق تلك الاغنية ليصفها بالكلام "السخيف" فذلك أغرب من الخيال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.