أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    «إيلون ماسك» يشارك تغريدة قائد فريق النصر    «فائق وشريفة»: رفع علم المملكة حلم لكل رياضي    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    جون دوران يدخل تاريخ النصر    ورشة التوعية برؤية واستراتيجية وزارة الموارد البشرية بالمدينة    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    "الأونروا" تؤكد تعرض سكان غزة لعملية تهجير ممنهجة    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    ثنائية توني تمنح الأهلي الفوز على الفتح    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    بدء تسجيل رغبات الحج للمواطنين والمقيمين لموسم هذا العام.. إلكترونياً    الفيفا: الإنفاق في الميركاتو الشتوي قياسي        فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    «سلمان للإغاثة» يوزع 492 سلة غذائية في منطقة بإقليم خيبر بختون خوا في باكستان    مصرع شخصين في تحطم طائرة صغيرة في «البرازيل»    «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    "احمِ قلبك" تنطلق لتعزيز الوعي الصحي والتكفل بعلاج المرضى غير المقتدرين    نددت بالعقوبات الأمريكية.. «الجنائية الدولية» تتعهد بمواصلة إحقاق العدالة    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    السجن 45 ألف عام لمحتال «بنك المزرعة»    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فهد الكبيسي يهدد برفع قضية.. ونانسي عجرم ترمي التهمة على الشاعر!
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 1438

تعيش الساحة الغنائية هذه الأيام أجواء مشكلة بين الفنان القطري فهد الكبيسي والفنانة اللبنانية نانسي عجرم تتعلق بالحقوق الفكرية لأغنية قدمها الكبيسي عام 2012 بعنوان "بعيد الشر" من كلمات وألحان عبدالعزيز العبكل، والتي أعادت نانسي تحويرها من جديد وطرحتها مؤخراً في قالب خليجي بعنوان "خراب بيوت" من كلمات وألحان زياد برجي. وبسبب التشابه الكبير بين كلمات الأغنيتين فقد هدد الكبيسي برفع قضية لاسترداد حقه المادي والأدبي، ورغم أن الجدل كان متوقعاً أن ينحصر بين الكبيسي ونانسي، أو بين كاتبي الكلمات العبكل وبرجي، إلا أنه وبشكل غير متوقع وصل لنجم الكرة السعودية ياسر القحطاني.
وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استنساخ كامل للأغنية الخليجية بشكل عام والسعودية بشكل خاص، فقد جرت العادة أن حقوق هذه الأغنية مهدرة منذ سنوات بعيدة. عبدالحليم حافظ عندما سمع أغنية "سافروا ما ودعوني" من الفنانة عتاب، طلب من بليغ حمدي ومحمد حمزة أن يحولا إيقاعها على الوحدة الكبيرة وإضافتها لعمله الجديد «حاول تفتكرني» بكوبليه"سافر من غير وداع" الذي يحمل نفس المعنى ونفس الحروف اللحنية، حتى عمرو دياب عندما قدم "حمد الله عالسلامة" هي ذاتها التي قدمها علي عبدالكريم "هلا هلا باللي لفانا وجانا"، وأغنية "الأرض أرض الله والشارع ممر" التي استولت عليها ليلى عبدالعزيز في متوسط الثمانينيات وهي من قديم عبدالله السلوم، وهكذا هم الفنانون العرب يأخذون أعمال الخليج ويغيرون أرتامها ويعيدونها من جديد بقوالب جديدة.
هروب نانسي عجرم عن تحمل قضيتها مع الكبيسي، ورميها على كاتب وملحن العمل زياد برجي، فتح قضية أخرى، حيث قال برجي: "نانسي لديها خبر وهي التي نسقت عملية الإنتاج بشكل كامل ومدير أعمالها جي جي لمارا يعرف هذا الأمر وهو الذي تكلم مع صاحب فكرة أغنية "خراب بيوت" اللاعب ياسر القحطاني الذي كتب مطلع الأغنية، حسب حديث نانسي وجي جي لي، وكان بإمكانهما حمايتي أفضل من إلقاء المسؤولية علي، وبأنني صنعت الأغنية دون علم منهما". زياد برجي أكد على أن صديقه "روبيرت خوري" أعطاه مذهب أغنية يقول إن هذا الكلام كان قد كتبه اللاعب ياسر القحطاني، ويريد منه تلحينها وكتابة نص عليها "وأنا بدوري أبلغت نانسي عن القصة، وبعد فترة قالوا إنهم تفاهموا مع صاحب المذهب وأنت أكمل الأغنية، وبعد هذا اكتشفت أن المذهب مأخوذ من أغنية الفنان فهد الكبسي "بعيد الشر".
هذه الحادثة تكررت مع كثير من الأصوات العربية التي تقدم العمل الخليجي كيفما اتفق، وبشكل أقل جودة، بسبب قلة ثقافة المغني العربي للألوان الغنائية الخليجية، اعتقاداً منهم أن المستمع الخليجي لا يسترجع ثقافته وذاكرته الفنية ولا يستطيع البحث. هذا الاستنساخ العلني وقعت فيه اللبنانية نانسي عجرم وملحن وكاتب أغنية "خراب بيوت"، وأقحموا ياسر القحطاني دون مبرر للتنصل من مسؤوليتهما وإيهام الشارع العام بأن استنساخ من كلمات أغنية "بعيد الشر" للفنان القطري فهد الكبيسي مصدره سعودي!.
إن ما يواجهه التراث السعودي بشكل خاص والخليجي بشكل عام من عبث المغنين العرب، يعتبر تعدياً لا يمكن أن السكوت عليه. غالب الفنانين العرب يعتبرون فنوننا "هامشية" ولا فن حقيقي لدينا، بل لا يعترفون به ولا يقبلون غناءه إلا بمقابل مادي، بدليل امتناع الفنانة نجوى كرم عن الغناء باللهجة السعودية. وتعدياتهم المستمرة على الأغاني الخليجية لا تدل إلا على أن هؤلاء يرون الجمهور الخليجي غير مثقف وساذج ويمكن التحايل عليه. كم عدد الأغاني التي استنسخوها وغيروا طابعها وسجلت بأسمائهم؟. لو كان كل الفنانين الخليجيين يمتلكون نفس جرأة الكبيسي لما ضاعت حقوق الفنانين السابقين ولما ضاع تاريخنا الفني في الخارج.
زياد برجي
نانسي عجرم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.