محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلب فتح تحقيق في مقتل صحافي اسباني . إصابة تسعة جنود اميركيين في العراق وتوقع هجمات جديدة
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 2003

أصيب تسعة جنود اميركيين بجروح في هجمات نفذها عراقيون في مناطق وسط العراق وشماله. واكدت الادارة الاميركية في العراق انها تتوقع هجمات جديدة بعد تلك التي أودت بحياة اثنين من جنودها في الفلوجة اول من امس.
اعلن الناطق باسم الجيش الاميركي في بغداد ديفيد كونولي، ان تسعة جنود اميركيين اصيبوا بجروح طفيفة في هجمات نفذها عراقيون في وسط العراق وشماله. ولا تشمل هذه الحصيلة جنديين اميركيين قتلا وتسعة آخرين جرحوا الثلثاء في مدينة الفلوجة حيث وقعت قوات اميركية في مكمن. وقال كونولي أمس ان "عناصر النظام السابق من الميليشيات او العناصر السابقين في حزب البعث ما زالوا يحاولون تعطيل جهودنا في اعادة الاعمار".
واشار الناطق الى ان الجنود التسعة جرحوا في "حوادث"، في وسط العراق وشماله، مضيفاً ان حياة اي منهم ليست في خطر. ورفض كونولي تقديم مزيد من التوضيحات، لكنه اشار الى ان هجوماً بقذائف "ار بي جي" استهدف مساء الثلثاء مفوضية شرطة من دون ان يسجل سقوط ضحايا. وقال الحاكم الاميركي للعراق بول بريمر اول من امس ان الولايات المتحدة "ستتكبد في بعض الايام خسائر كما كانت الحال الثلثاء، لكن ذلك لا يعني حدوث تدهور".
يذكر ان رسالة نُسبت الى الرئيس المخلوع صدام حسين مكتوبة بخط اليد، وزعت على موقع على شبكة الانترنت الثلثاء، دعت العراقيين الى مقاومة الغزاة الاميركيين والبريطانيين. وحضت الرسالة المؤرخة في 25 ايار مايو والتي كتب عليها "الرسالة الرابعة" بخط يد صدام "المجاهدين في كل مكان، ابناء العروبة الشجعان واعضاء حزب البعث العربي الاشتراكي" الى "طرد كل خائن أيد الاحتلال او جاء معه ممن يسمون انفسهم زوراً عراقيين".
وتبنت هجوم الفلوجة "القيادة العامة للقوات المسلحة والمقاومة والتحرير الوطني" في بيان نشر على موقع "ميدل ايست اونلاين" على شبكة الانترنت. ونشر الموقع رسالة صدام التي أفاد انه تلقاها الثلثاء، ودعا فيها العراقيين الى مقاومة الغزاة الاميركيين والبريطانيين. وتعذر التأكد من صحة الرسالة وبيان تبني هجوم الفلوجة.
قضية مقتل صحافيين
في مدريد، طلب اقارب مصور صحافي اسباني قتل في هجوم بدبابة اميركية على فندق في بغداد من المحكمة العليا الاسبانية التحقيق ومحاكمة ثلاثة جنود اميركيين. واوضحت وثيقة أحالتها أسرة الصحافي على المحكمة العليا ان "الحقائق المتعلقة بالامر تمثل من منظور القانون الدولي جرائم حرب".
وقتل خوسيه كوزو 37 سنة وهو من محطة "تليسينكو" التلفزيونية الاسبانية في الثامن من الشهر الماضي عندما أطلقت دبابة اميركية قذائف على فندق فلسطين في بغداد الذي كان المقر الرئيسي للصحافيين الاجانب خلال الحرب على العراق. وقال بيلار هيرموزو محامي الاسرة في مؤتمر صحافي ان القانون الاسباني والمعاهدات الدولية تسمح بمحاكمة المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب في اسبانيا، ولو ارتكبت الجرائم المزعومة خارج البلاد. ولم تشهد المحاكم الاسبانية سابقاً اي قضايا متعلقة بجرائم حرب، وقال هيرموزو ان تسليم الجنود الاميركيين للمحاكمة سيكون صعباً.
وفي نيويورك، أكدت لجنة حماية الصحافيين ان مقتل اثنين منهم، احدهما مصور تلفزيوني لوكالة "رويترز" بقذائف دبابة اميركية في بغداد في نيسان ابريل الماضي ليس متعمداً بل كان يمكن تجنبه. وشكك تقرير لجنة حماية الصحافيين بأن الدبابة كانت ترد على نار معادية من فندق فلسطين.
واشار الى ان وزارة الدفاع الاميركية لم تقدم حتى الآن اجابات عن بعض الاسئلة في شأن القصف الذي تعرض له الفندق، حيث اقام حوالى مئة صحافي لمدة ثلاثة اسابيع خلال الحرب.
وطالبت اللجنة الوزارة مجدداً بتقديم "تفاصيل كاملة وعلنية" للاحداث. وفي واشنطن قال ناطق باسم الوزارة ان الجنود كانوا على صواب عندما ردوا على اطلاق النار سواء أُطلقت من الفندق أم لا.
واوضحت اللجنة انها اجرت مقابلات مع حوالى 12 صحافياً كانوا في مكان الحادث، بينهم اثنان مع القوات الاميركية استمعا الى رسائل اللاسلكي العسكرية قبل القصف وبعده. ورأت ان كبار الضباط فشلوا كما يبدو في نقل قلقهم من احتمال اصابة الصحافيين الى قائد الدبابة استهدفت الفندق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.