السينما الفلسطينية لا تشبه الا القضية. فلسطين: حجارة ودمعة، صامتة حيناً وصارخة حيناً آخر، قمع ونزاع يومي، مستوطنات ومخيمات وإذلال. بهذه المشاهد النمطية والكثير من الملامح الذاتية الجديدة روت السينما الفلسطينية قصتها، طرحت افكارها عبر سلسلة من الافلام القصيرة والطويلة، التوثيقية والروائىة، الجيدة والرديئة لمخرجين عرب وأجانب. جمعها، بصعوبة، مركز المعلومات العربي للفنون الشعبية "الجنى" ليعرض 31 فيلماً في المهرجان الثاني للسينما الفلسطينية "فلسطين في السينما الجديدة" الذي اسدل الستار عليه قبل أيّام في مسرح بيروت، وأقيم بالاشتراك مع "شمس" الجمعية التعاونية الثقافية: شباب، مسرح وسينما. توزعت الافلام على سبعة ايام بدءاً بالافتتاح في 9 ايار مايو وصولاً الى الختام في 15 منه. تخلل المهرجان حوار مع المخرجة ماريز غرغور، إضافة الى ندوة حضرها عدد من النقاد والمخرجين برهان علوية، مي المصري، جان شمعون، فجر يعقوب، نورا السكاف وميسون باجه جي تناولت ملامح السينما الفلسطينية الجديدة. وفي ختام المهرجان حضر بعض الاطفال، ابطال الفيلم التوجيهي التعليمي "سكر يافا" الذي اخرجه منسق المهرجان هشام كايد، وتمت مناقشته وتأثيره في الأجيال الفلسطينية الصاعدة، لحمل الامانة في المحافظة على ذكريات 15 أيار 1948 وما سبقها. "دراما الايام تدور في فلسطين من دون توثيق او تسجيل، وعلى هذا الاساس نشأت السينما التوثيقية الفلسطينية"، يبرر فجر يعقوب - في كلمته خلال الندوة - للسينما الفلسطينية دأبها على انجاز افلام توثيقية قصيرة بكمية تفوق الافلام الروائية، مضيفاً اليها المشكلة الحاضرة دوماً: غياب التمويل. لكن اختلاف المستويات بين الافلام المشاركة في المهرجان على الصعيد التقني والفني والابداعي بدا واضحاً، حتى ان بعضاً منها وقع في فخ التكرار، تكرار المشاهد والشهود والروايات بين فيلم وآخر. ويظهر ذلك بوضوح في بعض افلام جنين الخمسة "اجتياح" لنزار يوسف، "جنين" لأياد الداود، "اياب" لأحمد حبش، "جنين جنين" لمحمد بكري و"جنينغراد" لأحمد عبدالرحمن. عرضت هذه الافلام في يوم واحد لأسباب عدة منها تمكين الجمهور من التمييز في كيفية تناول حدث واحد وقع في مكان واحد بأسلوب يختلف من مخرج الى آخر. افلام اخرى خرجت من اطارها التقليدي المباشر، من لغة نشرات الاخبار والريبورتاجات الصحافية، من فلسطين العنف والدم لتتبنى أطروحات جمالية جديدة بعيدة من محاولات استجداء عطف المشاهد. الا ان هذه الافلام على تفاوتها، نجحت في تكريس ذاكرة شعب وآلامه في الداخل والخارج الفلسطيني. فكان التواصل عبر احاسيس وظفت بصرياً فلم يرهقها التاريخ ولا ضيق المخيمات. وربّما كان فيلم عزّة الحسن "3 سنتيمتر أقصر" الذي يجمع الريبورتاج إلى التصوير الحميم، وتقنيات "السينما داخل السينما" خير تعبير عن محاولات الخروج من دائرة الايديولوجيا... الصعوبات تحدّث عنها منسق المهرجان هشام كايد وأبرزها المشكلات التي تعوق وصول الافلام المقرر عرضها سواء كانت لمخرجين لبنانيين، أم عرب وأجانب. يقول كايد ان المخرج الفلسطيني بدأ يتعامل مع مهنته وأفلامه بذكاء، متخطياً الحصار المفروض عليه عبر تعامله مع شركات انتاج وتوزيع اجنبية تمكنه من تسويق افلامه، خصوصاً على صعيد المهرجانات، لكن المشكلة بداية كانت في التعامل مع هذه الشركات التي طلبت مقابل عرض الفيلم 400 دولار وأحياناً 600 دولار، لكن تم في ما بعد اقناعهما بأن هذا المهرجان ليس تجارياً.