المهرجان الدولي الخامس لسينما الأطفال والشباب، الذي ينظمه مركز المعلومات العربي للفنون الشعبية «الجنى»، وعنوان المهرجان «أطفال ضواحي العالم يبدعون عالمهم»، وهو حصيلة دورات تدريبية على التصوير الفوتوغرافي والسينمائي، اكتشف القيّمون عليها مواهب فذّة. ويقول المخرج الفلسطيني هشام كايد الذي أشرف على الدورات: إن الأطفال كان لديهم آلاف القصص والأفكار ولا ينقصهم إلا الوسائل والدعم ليُعبّروا ويُنتجوا أعمالاً لافتة». ويشير كايد الى أن المهرجان موجّه الى الأطفال فوق التسع سنوات، ليكون منبراً لإبداعاتهم، ويعطي مساحة للشباب للتعبير عن قضاياهم، والتعرّف على ثقافات أخرى من العالم، وتطوير منهجية التفكير النقدي والمنطقي لإيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتهم مع الآخرين. وليس الأطفال والمراهقون مُشاهدين فقط في هذه الدورة من المهرجان، إنما تشكّلت لجنة التحكيم من عشرة أطفال لاختيار الأفلام من هذه الفئة العمرية بالذات. وهؤلاء كانوا خضعوا لورشات عمل أدارها المخرج اللبناني هادي زكاك، تمحورت حول كيفية اختيار الأفلام المناسبة في مهرجانات عالمية، وحول تاريخ السينما ودورها في حياة الناس واهتماماتهم. ويقدّم المهرجان أفلاماً روائية وتسجيلية ورسوماً متحركة ودمى لسينمائيين مراهقين وأطفال، من لبنان والأردن ومصر وفلسطين وألمانيا وكوريا الجنوبية وبلجيكا وإسبانيا والسويد وإيطاليا وسنغافورة والولايات المتحدة، والنروج وبنغلادش وبريطانيا والدنمارك، ومنغوليا، وهولندا، وإيرلندا، والبرازيل، وكندا، والنيبال. وهذه الدورة تتميّز بكون المهرجان جوالاً إذ تقدّم العروض في مناطق لبنانية عدة. فإضافة الى بيروت، هناك عروض في بيت الفن في طرابلس، وفي ساحة السراي الحكومي في الهرمل، وفي مركز الإرث الثقافي في صور، وفي مركز كامل يوسف جابر في النبطية، وفي مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في ضاحية بيروت الجنوبية. وترافق المهرجان ورشات عمل حول كيفية صناعة الأفلام، ومعرض صور فوتوغرافية بعنوان «دارنا بعيدة وقريبة» من إبداعات أطفال المخيمات الفلسطينية. وهذه الصور صدرت في كتاب تحت العنوان نفسه، بعد رحلة تعليمية وإبداعية لهؤلاء في زمن الحرب والتهجير. يقول المسؤول الإعلامي للمهرجان عماد مرتضى إنه «بسبب الأحداث من حولنا، كان لا بد أن نقف ونفكر في موضوع الاختلاف. بل نتساءل لِمَ الخوف من الاختلاف والخوف من الآخر، ولماذا نجد أنفسنا مجرورين أكثر فأكثر إلى هاوية «إذا لم تكونوا معنا (مثلنا) فأنتم ضدنا»؟ هذا ما دعانا إلى التوجه لأخذ الحكمة من صغارنا، ليس فقط لكونهم حلقة الوصل مع المستقبل، بل أيضاً كونهم أكثر صراحة - أو بالأحرى - أقل تزلفاً منا». ويضيف: «توجهنا إليهم محلياً وعالمياً ليطلعوا بعضهم البعض (ويطلعونا) على مبادرات قامت هنا وهناك وعلى قصص وحكايات وتخيلات سمعية - بصرية تناولت موضوع الاختلاف وكيفية معالجته أو طرحه». ويختم: «لنحاول مرة أخرى أن نسقط قناع الرشد ونركب دراجة الطفولة والشباب لتنقلنا إلى عالم مختلف، كل شارع فيه له ميزته الخاصة». يذكر ان مركز المعلومات العربي للفنون الشعبية «الجنى» استطاع التميز في مجال العمل الثقافي التنموي والأهلي في لبنان، من خلال تخصّصه بالعمل مع الأطفال. أنشئ عام 1990 بمبادرة من معتزّ دجاني، أي بعد انتهاء الحرب الأهلية عندما كانت الحاجة ملحّة للعمل التنموي عامة. لكن المركز اختار فئة عمرية يمكن الاستثمار فيها والعمل معها للنهوض، وهم الأطفال، خصوصاً المحرومين والمهمّشين والمهجرين، إضافة الى أطفال مخيمات اللاجئين الفلسطينيين. فكان المركز بالنسبة لكثيرين من الأطفال باباً على الحياة والعمل. والمركز ينظّم، اضافة الى نشاطاته اليومية في المناطق، ثلاث تظاهرات ثقافية، الأولى ملتقى «جنانا» الصيفي للمدرّبين الذين يعملون مع الأطفال أو الطامحين بذلك. وتخصّص التظاهرة الثانية «ربيع جنانا» للفئات العمرية من 8 الى 14 سنة، وهي عبارة عن مهرجان سنوي يزخر بالنشاطات الثقافية والفنية والترفيهية التي تُحفّز على القراءة والكتابة واكتشاف المواهب، عدا عن التعارف والتواصل الحيّ بين أطفال من مختلف المناطق والطوائف.