دراسة الرقص ظاهرة جديدة آخذة في التنامي في صفوف الشباب المصري، واللافت فيها ليس حداثتها فحسب وإنما قدرة أفرادها على تحدي مجتمع محافظ ربط، ولا يزال، الرقص بالعيب. وكان من الطبيعي أن يواكب هذا الميل الشبابي ظهور العديد من مدارس الرقص الرسمية والخاصة فيتحول بذلك مجال تدريسه من الاقتصار على فن الباليه والاستعراض الشعبي حتى وقت قريب، الى الانفتاح على تعليم ألوان عدة من الرقص كالجاز والتانغو والكلاكيت، واحتفظ الرقص الشرقي بمرتبة الصدارة، وخصوصاً لدى الفتيات اللواتي التحقن بفصوله في النوادي الكبيرة المعروفة وبعض النوادي الشبابية، ولم ينافسه في هذا الإقبال الشبابي سوى الرقص الحديث الذي وجد ترحيباً كبيراً من الجنسين على السواء لأنه يقدم ذاتية الراقص على كل الأصول الفنية والحركية. هالة 25 سنة هجرت الباليه إلى دراسة الرقص الحديث في نقلة من استعراض الذات الى تحقيقها قائلة: "في السابق كنت أدور في قوالب جامدة يتحتم عليّ التزامها، أما الآن فأصبح الرقص عندي لغة للتعبير الذاتي واصبح جسدي يتشكل بحسب حالتي المزاجية الخاصة وليس وفقاً لأصول وضعت سلفاً منذ مئات الأعوام". وتربط ثريا 20 سنة نجاح الرقص في إعلاء سلطة الذات الفعلية على اكتشافها أولاً. وثريا التي مارست الملاكمة والرسم من قبل بحثاً عن نفسها، وتدرس حالياً رقصاً حديثاً، تقول: "التفتيش عن الذات مهمة معقدة، على رغم سذاجتها الظاهرة ونتائجها ليست دائماً مضمونة". وتتيح مدارس الرقص للشباب مساحة من الحرية تساعد على إطلاق ذواتهم الفعلية للحظات من دون امتناع، إضافة إلى ما تقدمه لطلابها من دروس الموسيقى والحركة وغيرها. وها هو محمود 23 سنة مبطوحاً على وجهه يتابع درس "السولفاج" ورفاقه حوله يجلسون على الأرض أو على مقاعد القاعة ومدرّسهم يشرح في استرسال لا يعكر صفوه شيء، وكأن التواصل مع النفس أصبح خطوة على طريق الوصول إلى الآخر. وعلى العكس زادت ثنائية معايير المجتمع من تمسك هؤلاء الشباب بذواتهم الحقيقية، يؤكد شريف 24 عاماً: "لن أترك الرقص لأرضي بعض المرضى الاجتماعيين مزدوجي السريرة، فمن يهتدي الى نفسه الأصيلة لا يفلتها وتهون عليه مقايضتها بكل غال". وتلك الازدواجية دفعت نجلاء 22 سنة هي الأخرى إلى مزيد من المكاشفة إذ قررت أن تواجه وتحمل الآخرين على المواجهة أملاً في مناخ أكثر شفافية وأعلمت أسرتها المحافِظة، برغبتها في الانضمام الى فصل الرقص "لم أسع لدعم مادي فعملي يغطي كل نفقاتي الشخصية وإنما قصدت الوضوح والإعلان". ويوضح الدكتور طاهر الشافعي استشاري الأمراض النفسية "إن الرقص علاج نفسي ناجح يحقق التوازن الداخلي للفرد ويساعد، خصوصاً في المجتمعات النامية والفقيرة، على تخفيف الضغوط الواقعة على كاهل الفرد جراء صراعاته الاقتصادية والاجتماعية التي تنعكس بالضرورة على حاله المعنوية". ويؤكد الشافعي أن الدراسات النفسية الحديثة أوضحت أن الراقصين أعمق تفكيراً وأكثر نضجاً عقلياً عن غيرهم، وأرجع ذلك إلى ما يسمى "بالتوافق العضلي والعقلي المسؤول عن تحقيق التوازن بين الأداء الفكري والحركي".