عندما يدخل طالب ثانوي كليته وفي يده رشاش يقتل به عدداً من رفاقه… أو يصدر حزب شمولي أوامره بتصفية 16 ألف شخص لخروجهم عن خطه العسكري... أو تستيقظ فتاة مراهقة ذات صباح لتجد ان النظام الذي كان يدفنها حية ويقمعها زال فتتنفس الصعداء، بل تحلم بأن تصير رئيسة لبلادها يوماً... هل يخطر في بال هؤلاء جميعاً، وفي بال آلاف آخرين لهم حالات مشابهة أو مبتعدة، ان مصيرهم ان ينتهوا دائماً في فيلم سينمائي؟ إذا كان بورخيس قال يوماً ان كل ما يحدث في العالم يبدو أنه يحدث كي ينتهي موضوعاً في صفحات كتاب، بإمكاننا ومنذ زمن بعيد، أن نقول الكلام ذاته ولكن محرفاً بعض الشيء: نضع السينما محل الكتاب، ويكون لدينا جزء أساسي مما نراه اليوم في دورة هذه السنة لمهرجان "كان". ولا ندري هنا ما اذا كان النجاح الكبير الذي حققه "بولنغ لكولومباين" لمايكل مور صاحب العبارة الشهيرة "عار عليك يا سيد بوش" هو السبب، إذ عرض في "كان" الفائت في شكل استثنائي لمهرجان لم يكن يحفل الى هذا الحد ب"سينما الحقيقة"، لكن الوقائع ماثلة هذه السنة: ففي المسابقة الرسمية كما في التظاهرات الأخرى، ها هي احداث العالم وحروبه واحباطاته تبدو ملحة على جمهور سينمائيين كان بعضهم اتى معتقداً انه يهرب من الواقع الى الحلم... فاذا الحلم يهرب والواقع يطارده. ذلك ان شؤون العالم تملأ أفلام "كان". صحيح ان حال صدام حسين وحزبه والحرب التي أطاحته، لم تدخل بعد في فيلم "كاني"، لكن افغانستان حاضرة، وفي اكثر من فيلم، اللافت منها "الخامسة بعد الظهر" للايرانية سميرة ماخملباف، والذي خيّب آمال كثيرين بسطحيته، ولكن ايضاً "اسامة" لصادق برماك، والذي يعتبر اول فيلم افغاني حقيقي انتج بعد التخلص من "طالبان". وحرب فيتنام والسياسة الأميركية في الستينات حاضرة ايضاً في فيلم - محاكمة يدور من حول وزير الدفاع روبرت ماكنامارا وملفاته، فيلم يحاول ان يفضح التباسات حروب واشنطن ولكن من دون صخب كبير… لكن الفيلم سرعان ما يتجاوز ذلك كله ليطلب من ماكنامارا نفسه ابداء رأيه في احداث القرن العشرين. ومن أميركا وحولها ايضاً هناك "الفيل" لفاس فان سانت، وهو روائي يستكمل ما بدأه مايكل مور، إذ يقدم حياة الكلية وحياة طلابها والعلاقة بينهم وبين اساتذتهم خلال الساعات التي سبقت المذبحة الشهيرة. ومن زمن أكثر بعداً، تأتي الحرب الاسبانية وذكرياتها وخياناتها من خلال فيلم "لن يمروا" الذي بني على مجموعة كبيرة من بطاقات بريدية ارسلها مناضلو تلك الحرب الى ذويهم. لكن الأقسى بين كل هذه الأفلام، والأكثر اثارة للجدل حتى الآن هو الفيلم الكمبودي "س21 - آلة الموت بيد الخمير الحمر". فاذا كان بإمكاننا ان نقول قبل مشاهدة هذا الفيلم اننا نعرف حقاً ما الذي حدث في كمبوديا ايام حكم الحزب الواحد، فإن هذا الفيلم يأتي ليقول اننا لم نكن نعرف شيئاً... كل ما لدينا كان مجرد تخمينات. في الفيلم تختلف الصورة: انها الوقائع كما يجمعها المخرج ريتي بان - وهو كمبودي عاش ردحاً من حياته في فرنسا - والوقائع مروية على ألسنة أهلها: الضحايا 3 بقوا من معسكر كان يضم حوالى 20 ألف أسير صفّوا جميعاً والجلادون الذين قال معظمهم أمام الكاميرا انهم لا يذكرون من الأمر شيئاً! فيلم قاس، فيلم تاريخ كمبوديا الراهن هذا. ينطلق من زيارة مركز الاستخبارات والقتل المسمى "س21" والذي اصبح متحفاً للذاكرة الآن ليصل الى جذور ذلك العنف والقتل الجماعي الذي استشرى في كمبوديا ذات يوم. وهذا الفيلم يتخذ راهنيته بالنسبة الى كثيرين، ولو في شكل موارب، من خلال مشاهد فيه تبدو كأنها تصور العراق وحزبه الواحد والمقابر الجماعية فيه، ومراكز استخبارات نظامه. من هنا، عند الخروج من عرض هذا الفيلم المخيف... كان في بال معظم المتفرجين سؤال واحد: متى نشاهد فيلماً عن حرب العراق؟ أو فيلماً عن مئات الآلاف الذين تتكشف مجازر تصفياتهم في المقابر الجماعية في العراق؟