محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديبلوماسيون يشككون بالتزامه ويعتبرونه مجاملة لبلير . بوش يعد بالاهتمام بالفلسطينيين فور اطاحة صدام وتنصيب "أبو مازن"
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2003

وعد الرئيس الاميركي جورج بوش امس بأن يركز اهتمامه على تسوية الصراع الاسرائيلي - الفلسطيني فور اطاحة الرئيس العراقي صدام حسين من السلطة. وجاء وعده هذا فيما نفت مصادر قريبة من رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف محمود عباس ابو مازن ما زعمته مصادر اسرائيلية من أنه يفكر في التراجع عن رئاسة الحكومة بسبب "تدخلات" من جانب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. راجع ص 10
واشار بوش الى عملية السلام في ايرلندا الشمالية التي يقودها رئيس الوزراء توني بلير كنموذج محتمل قائلاً أنه "مستعد لبذل المقدار نفسه من الجهد" في الشرق الاوسط. وقال بوش بعد ثالث لقاء له منذ اقل من شهر مع بلير، ان انهاء نظام صدام "سيزيل مصدر عنف وعدم استقرار في الشرق الاوسط".
وبناء على الحاح من بلير وعد بوش بنشر خطة السلام التي يطلق عليها "خريطة الطريق" التي تتضمن اقامة دولة فلسطينية بحلول عام 2005 فور تصديق المجلس التشريعي الفلسطيني على تشكيل مجلس وزراء جديد برئاسة محمود عباس ابو مازن.
وابلغ بوش الصحافيين بعد القمة التي استمرت يومين في قلعة هيلزبورو في بلفاست عاصمة ارلندا الشمالية انه "سعيد" باختيار "ابو مازن" و"اتطلع الى أن يشكل ابو مازن حكومته حتى نتمكن من اصدار خريطة الطريق".
ورحب الاوروبيون بالالتزام الاميركي ب"خريطة الطريق" باعتباره وسيلة لاحتواء الغضب في العالم العربي ازاء الغزو الاميركي - البريطاني للعراق. لكن محللين وديبلوماسيين شككوا في التزام بوش وساطة بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وأعتبروا ان بوش وعد بإصدار "خريطة الطريق" كمجاملة لبلير الذي يواجه معارضة شديدة في الداخل لمساندته الحرب على العراق.
وقال بوش: "نحن ملتزمون تنفيذ خريطة الطريق من اجل ان يقترب اليوم الذي نرى فيه دولتين اسرائيلية وفلسطينية تعيشان في سلام واستقرار". وأضاف: "السلام في الشرق الاوسط يتطلب التغلب على الانقسامات العميقة المتعلقة بالتاريخ والدين. لكننا نعلم ان هذا ممكن. فهو يحدث في ارلندا الشمالية"، مشيرا الى جهود بلير لبعث حياة جديدة في عملية السلام في هذا الاقليم الذي تحكمه بريطانيا. وزاد بلير نفسه: "اقول للذين يقولون احياناً انه لم يعد هناك امل في السلام في الشرق الاوسط ان في امكاننا النظر الى ارلندا الشمالية واستخلاص بعض الأمل مما حدث".
في غضون واصل وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر جولة تشمل اسرائيل والاراضي الفلسطينية للترويج ل"خريطة الطريق" والحض على تطبيقها. وعلى رغم الجهود التي بذلها ليثبت العلاقات الحميمة بين المانيا واسرائيل، فقد اعتبر اقطابها انه يشكل "رأس حربة" في الهجوم الاوروبي المتوقع مستقبلاً للبدء في تنفيذ "خريطة الطريق".
وتعارض حكومة شارون استئناف المفاوضات قبل توقف الهجمات الفلسطينية كما تصرّ على ادخال تعديلات على "خريطة الطريق". ومن المعروف أن غالبية اعضاء حكومة شارون تتمسك ببقاء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.
وكان وزير الخارجية الاميركي كولن باول اعلن ان واشنطن تعتزم دعم خطة السلام "كما هي" من دون تعديلات من اي من الجانبين لكنه اكد انها لن تفرض على اي منهما. وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية الاحد الماضي ان اسرائيل ستطلب من الادارة الاميركية في حال رفضها التعديلات الاسرائيلية التوصل الى "تفاهمات جانبية" معها توضع في اطارها "خطوط حمر" مشتركة كشرط لتنفيذ الخريطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.