محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتفاق يبتعد عن خطر الهبوط . النصر يعزز موقعه ضمن المربع الذهبي السعودي
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2003

تختتم اليوم مباريات المرحلة ال20 لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم، فيلتقي الشباب خارج قواعده مع الطائي. ويستضيف الشعلة الاتحاد المتصدر الذي سيبحث عن نقاط المباراة ليتوج بطلاً قبل اسبوعين من اختتام المنافسات. وكان النصر فاز على الرياض 2-1، وحقق الاتفاق النتيجة ذاتها على حساب الرائد.
ويفتتح الشباب والطائي مباريات اليوم الأخير من المرحلة ال20 فيلتقيان في حائل، وتبدو الفرصة سانحة للمدربين فؤاد أنور وخليل المصري لاختبار العناصر الشابة بعدما فقد فريقاهما فرصة المنافسة على المربع الذهبي، لا سيما الشباب الذي قدم مردوداً ايجابياً في إياب البطولة، بيد ان خسارته غير المتوقعة أمام الاتحاد في الأسبوع الماضي اسهمت في إبعاده. وربما يدفع أنور بالمهاجم الدولي عبدالله الشيحان الى جانب الهداف عبدالعزيز السعران منذ بدء المباراة، إذ سيجد نفسه مطالباً بشحذ همم لاعبيه لتدارك الوضع الصعب الذي يعيشه الفريق وتسجيل الانتصار الثاني تحت عهدته.
من جهته، يطمح لاعبو الطائي لتحقيق فوزهم السادس في البطولة، وبالتالي فان تخطي الشباب يعزز معنوياتهم. ويعتمد مدربهم على تحركات السنغالي حماد جي والبرازيلي سيلسو، ويتوقع ان تجدد ادارة النادي عقديهما لا سيما انهما يحظيان بتعاطف جماهيري كبير.
على صعيد آخر، باشرت ادارة الشباب مساعيها لتجديد عقود عدد من اللاعبين أبرزهم عبدالله الواكد والشيحان ومحمد الحمدان وراشد المقرن.
ويلعب الواكد مع الأهلي معاراً حتى نهاية الموسم. وتواجه الادارة مشكلة تخطي غالبيتهم سن ال28 عاماً، ما يعطيهم بالتالي حرية الانتقال الى أي جهة من دون العودة الى ناديهم الأساسي.
وتكمن العقبة الرئيسة في وجه الادارة الشبابية في توفير المبالغ المالية كمقدمات عقود بسبب الشح في صندوقها.
الشعلة - الاتحاد
يسعى الشعلة ان يُكرم وفادة الاتحاد ب"تعكير صفو" تصدره الترتيب. ولعل أكثر ما يخشاه أنصار "العميد" ان تعاود الكتيبة الشعلاوية سيناريو المواسم الماضية حين استطاعت التغلب عليهم في ثلاث مناسبات.
ويفتقد الشعلة الى ثلاثة من أبرز لاعبيه هم البرازيلي كلاوديو منديز ونواف الدعجاني وابراهيم الجوير، المنضمين الى الوكرة القطري، ما سيحتم على المدرب البرازيلي لويس ألبرتو ايجاد توليفة قادرة من العناصر الشابة.
ويدخل افراد الاتحاد المواجهة، التي اكدوا أنها الأصعب لهم في هذا الموسم، واضعين الفوز نصب اعينهم تساعدهم على ذلك الحالة المعنوية الجيدة التي يعيشونها بعد تسلم الخبير البرازيلي بيدرو مهمة الاشراف الفني على الفريق خلفاً لمواطنه "المخلوع" جوزيه أوسكار.
خطوة صحيحة ... ولكن
حقق النصر فوزاً صعباً على الرياض الذي تقدم في الشوط الأول بهدف سجله السنغالي مأمون ديوب قبل ان ينجح الانغولي روك بوسكاب في ادراك التعادل لفريقه ثم يسجل هدف التعزيز والفوز في الشوط الثاني، فتساوى مع زميله الاكوادوري كارلوس تينوريو في صدارة الهدافين برصيد 14 هدفاً.
ونجح البديلان بندر تميم وعبدالرحمن البيشي في كسر الجمود الذي انتاب زملاءهما في الشوط الأول، وأسهما في شكل كبير في تجاوز النصر عقبة الرياض.
وكان اللافت انتقاد رئيس النصر الأمير عبدالرحمن بن سعود المستوى الذي ظهر به تينيوريو "ولو حقق الرياض التعادل فإن تينيوريو هو المسؤول لأنه أهدر فرصاً سهلة عدة".
ويخشى أنصار "الأصفر" ان تعوق الاصابات التي لحقت بأبرز لاعبيه بدر الحقباني وماجد الدوسري في الانضمام الى التشكيلة التي ستخوض الخميس المقبل "دربي الرياض"امام الهلال.
وطرد حكم المباراة عبدالرحمن الجروان مدافع النصر محسن الحارثي ولاعب الرياض عمر تراوري.
على صعيد آخر، تعاقدت ادارة "المدرسة" مع المهاجم البرازيلي سيزار ليكون بديل السنغالي شيخ سارا، بناء على رغبة المدرب اسبينوزا.
انتعاش
سجل الاتفاق فوزاً مهماً على ملاحقه الرائد بهدفين للسنغالي دي سي وصالح بشير في مقابل هدف احرزه أحمد غانم. ورمى الاتفاق بالرائد خلفه بعدما رفع رصيده الى 18 نقطة في مقابل 13 للرائد، الذي بات أمر بقائه في دوري الأضواء بحاجة الى معجزة.
وقال رئيس الاتفاق عبدالعزيز الدوسري: "ان الفوز على الرائد خطوة مهمة لتعزيز البقاء والابتعاد عن شبح الهبوط لا سيما بعد خسارة الرياض أمام النصر". وشدد على ان الخطر لا يزال قائماً و"يجب علينا حصد نقاط مباراتي النجمة والطائي والفرصة مواتية امامنا. المهم ان يشعر اللاعبون ان الموقع الذي سيحتله الفريق هذا الموسم لا يعكس عراقته والمستوى الذي قدمه".
وطالب الدوسري اللاعبين بأخذ العبر من مجريات الموسم "لأن الكرة تعطي من يقدم لها الجهد والعرق". وكشف ان الاتفاق يضم عدداً من المواهب وإن تراجعت النتائج. وأضاف: "لاعبونا كانوا رجالاً وعدوا ووفوا. وضعوا الفوز نصب اعينهم قبل المباراة. وأعتقد ان المدرب عمر باخشوين يؤدي مهمته جيداً. تعادلنا أمام النصر بفضل الاداء اللافت وفزنا على الرائد في عقر داره، ونأمل بتكرار ذلك في المباراتين المقبلتين".
ومن المقرر ان تسمي ادارة الاتفاق باخشوين مساعداً لأي مدرب تتعاقد معه لقيادة الفريق في بطولة الأندية العربية في القاهرة. وستوزع مكافآت مضاعفة على اللاعبين في ضوء فوزهم على الرائد.
من جهة ثانية، تؤكد مصادر موثوقة ان ادارة الرائد لن تجدد عقود اللاعبين الاجنبيين علي مال ومودي نجاي نظراً لمطالبهما المالية الكبيرة ورفضهما المشاركة في اللقاء أمام الاتفاق، وأكدت ان مال تلقى عروضاً جدية من عدد من الأندية أبرزها القادسية، الذي يسعى منذ موسمين لضمه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.