البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خفض الفائدة على اليورو وتثبيتها على الجنيه الاسترليني . منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تتوقع انخفاض النمو في ظل الحرب على العراق
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 2003

قال كبير الاقتصاديين في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية جان فيليب كوتيس "ان الاقتصاد الدولي سيتأثر اذا أدت الازمة العراقية الى ارتفاع أسعار النفط لفترة طويلة". وعشية الحرب، وفي ضوء خفض المنظمة توقعات النمو لدولها السنة الجارية الى 2 في المئة من 2.2 في المئة في التقديرات السابقة اعلن المركزي الاوروبي خفضاً بسيطاً للفائدة على اليورو الى 2.5 في المئة على رغم توقع خفضها الى 2.25 في المئة. وثبت بنك انكلترا المركزي سعر الفائدة عند 3.75 في المئة ما حسن سعر صرف الاسترليني امام العملات الرئيسية وتحديداً الدولار واليورو.
قرر البنك المركزي الاوروبي امس خفض أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية الى 2.5 في المئة وإلى أدنى مستوى منذ أربعة اعوام مستهدفاً احياء النمو المتعثر في اقتصاد منطقة اليورو التي تُعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
ويعاني قطاع الخدمات الضخم، الذي يمثل عماد الاقتصاد الاوروبي البالغ حجمه سبعة تريليونات دولار، من الانكماش بينما يدور قطاع الصناعات التحويلية في دوامة. وتعاني ألمانيا من ركود وبطالة تجاوز حجمها 4.65 مليون شخص بينما تتراجع ثقة المستهلكين في فرنسا.
وجاء قرار البنك المركزي الاوروبي مخيباً للأمال في أسواق المال التي كانت تتأهب لخفض الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية بعدما قال فيم دويسنبورغ رئيس البنك قبل 12 يوماً، انه يشك في أن من الممكن ان يستعيد النمو في منطقة اليورو قوة الدفع السنة الجارية وان هذا يمثل عاملاً مهدئاً للتضخم.
وأعلن البنك في نهاية اجتماعه الشهري، للنظر في السياسات النقدية، انه خفض أسعار اعادة التمويل الرئيسي الى 2.5 في المئة.
وفي لندن ثبت "بنك اوف انغلند" المركزي سعر الفائدة الاساسي من دون تغيير عند 3.75 في المئة على رغم الادلة المتنامية على تباطؤ النمو الاقتصادي وضعف سوق الاسهم.
وكان 29 اقتصادياً استطلعت "رويترز" آراءهم توقعوا ان تقرر لجنة السياسات النقدية التابعة للبنك والمؤلفة من تسعة اعضاء ابقاء أسعار الفائدة من دون تغيير في الاجتماع.
وبعد خفض مفاجئ لأسعار الفائدة ربع نقطة مئوية الشهر الماضي انخفضت كلفة الاقتراض في بريطانيا الى أدنى مستوى منذ عام 1955.
واطلعت لجنة السياسات النقدية على تقارير عن الشهر الماضي تشير الى ان قطاع الخدمات الضخم لم يشهد نمواً يذكر والى اعتدال النمو في اسعار المساكن وانخفاض مبيعات التجزئة.
ويبدو ان قطاع الصناعات التحويلية المتعثر يسير من جديد نحو الركود في الوقت الذي انخفض فيه الجنيه الاسترليني الى أدنى مستوى مقابل اليورو الاوروبي منذ اربعة اعوام.
وحافظ الجنيه الاسترليني على موقعه امام الدولار امس وارتفع قليلاً الى اعلى مستوى في اسبوع امام اليورو بينما كان المتعاملون يترقبون قرار المركزي الاوروبي.
وفي المعاملات الاوروبية المبكرة بلغ الاسترليني 1.6025 دولار قرب اعلى مستوياته في اسبوعين التي بلغها الاربعاء. وارتفع الجنيه الى 68.40 بنس لليورو.
وبعدما تعرض في شباط فبراير لأعنف هبوط شهري خلال ثلاث سنوات تقريباً استرد الجنيه الاسترليني عافيته في الايام الاخيرة وقال متعاملون ان توقعاته الفنية آخذة في التحسن.
وفي باريس خفضت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية امس توقعاتها الاجمالية للنمو السنة الجارية لدولها الاعضاء الى 2 في المئة من 2.2 في المئة في التقديرات السابقة لكنها قالت: "ان الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة ماض في طريقه فيما يبدو".
وقال كبير الاقتصاديين في المنظمة جان فيليب كوتيس للصحافيين: "ان التقديرات الحالية للنمو في الولايات المتحدة تبلغ 2.6 في المئة وان المنظمة لا تتوقع تعديل هذا المعدل".
واضاف: "ان النمو الاقتصادي في اليابان العام الماضي كان أقوى من المعتقد لكن المؤشرات مستقرة الى حد ما بالنسبة لسنة 2003".
وأوضح كوتيس ان المنظمة تتوقع انخفاضاً كبيراً في معدل النمو في منطقة اليورو السنة الجارية من مستوى 1.8 في المئة حالياً وقال: "ان الوقت مناسب كي يخفض البنك المركزي الاوروبي اسعار الفائدة بنسبة اكبر… لكن خفض الفائدة ليس شيئاً ذا بال في الولايات المتحدة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.