السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "تحرير المرأة" لقاسم أمين : من أجل المجتمع والأمة أولاً
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2003

لسنا ندري ما إذا كان المسلسل الذي عرض خلال رمضان الفائت عن "قاسم أمين" أسهم في جعل كتب هذا المفكر النهضوي تباع بنسخ أكثر في المكتبات العربية، أو أسهم في نشر أفكاره أكثر. لكنه، على أي حال، تمكن من لفت الأنظار الى واحدة من أجمل مراحل العقلانية العربية، يوم كان المفكرون العرب قادرين، بعد، على التفكير خارج كل ديماغوجية وأفكار مسبقة. وكان الفضل في الآونة الأخيرة للشاشة الصغيرة، من خلال هذا المسلسل، الذي كان من أفضل ما عرض، لجعل اسم قاسم أمين على كل شفة ولسان... وربما يكون مجرد الوصول الى هذا كافياً في مجتمعات عربية بدأت تضيّق على كل ما هو عقلاني وفكري، وتنسى "فرصتها الضائعة" كعادتها حتى الآن، حين كادت تبحث عند منعطف القرنين التاسع عشر والعشرين، نهضة اجتماعية فكرية وسياسية تقوم على أكتاف عدد كبير من مفكرين تحدروا من كل البلدان العربية، أو انتموا الى الثقافة العربية، حتى وان لم يكونوا ذوي أصول عربية. والواقع أن هذه الحال الأخيرة كانت حال قاسم أمين الذي يُرجح، عادة، أنه كردي/ تركي الأصل، لكن انتماءه الى مصر ومستقبلها كان كبيراً.
وربما لا نكون في حاجة الى التذكير هنا بأن اسم قاسم أمين ارتبط، في شكل خاص، بقضية تحرر المرأة، ذلك انه كان واحداً من مفكرين عدة، ومفكرات رائدات مثل زينب فواز وملك حفني ناصيف ووردة اليازجي... سعوا معاً للتأكيد على أنه إذا كان ثمة من رغبة وإرادة في تطوير المجتمع العربي، لا بد من أن يلعب تحرير المرأة دوراً أساسياً في ذلك. ففي كتابين صدرا له، عبّر قاسم أمين عن هذه الفكرة، على الأقل، أولهما وهو الأشهر "تحرير المرأة" والثاني "المرأة الجديدة"، علماً أن كثراً من الباحثين يرون أنه أبدى في الثاني بعض التراجع بالنسبة الى ما جاء في الأول، وذلك تحت ضغط الظروف الاجتماعية، وإذ رأى أنه "اشتط" بعض الشيء، في مقاييس ذلك الزمن، على الأقل. وما يهمنا هنا من كتابات قاسم أمين هو الأول، الذي أثار منذ صدوره ضجة كبيرة وسجالات، ولا يزال حتى يومنا هذا، محل أخذ وردّ.
ولئن ارتبط اسم قاسم أمين دائماً بهذا الكتاب، فإن ثمة في تاريخ الفكر المصري من اعتاد أن يرى أصابع الإمام محمد عبده، ومن ورائه جمال الدين الأفغاني، في الأفكار التي يعبر عنها... غير أن ثمة أيضاً من يقول ان الكتاب إنما وضعه قاسم أمين كنوع من التسوية - والمصالحة - بينه ومحمد عبده من جهة، وبين الأميرة نازلي فاضل من جهة ثانية - حيث يروي لنا فارس نمر صاحب "المقتطف" مثلاً، أن أمين كان وضع نصاً رد فيه على ما قاله الدوق داركور في كتاب له عن المرأة المسلمة، من أنها متخلفة وان الحجاب سبب من أسباب تخلفها، لكن النص جاء دفاعاً عن الحجاب وعن استنكاف المرأة عن العمل. ولما وجدت الأميرة نازلي، التي كانت تحضن في ذلك الحين كبار المفكرين النهضويين في مصر، أن أفكار نص أمين تتنافى مع أفكارها التحررية، رضيت أن تصالحه شرط أن يضع كتاباً جديداً، يعيد فيه النظر في أفكاره، وهكذا وضع "تحرير المرأة" بدفع من ذلك الموقف، وبعون كبير من الإمام محمد عبده.
ومهما يكن من الأمر، فإن الكتاب عاد واتخذ مساره وحياته. بصرف النظر عن هذه الخلفيات التي قد تبدو انتهازية بعض الشيء، ليعتبر نبراساً لتحرر المرأة العربية. حتى وان كان أمين ينبهنا منذ المقدمة الى أن من يطلع على هذا الكتاب "يرى أنني لست ممن يطمع في تحقيق آماله في وقت قريب، لأن تحويل النفوس الى وجهة الكمال في شؤؤنها مما لا يسهل تحقيقه...". وبعد هذا التنبيه يأتي التمهيد الذي يقول لنا فيه المؤلف ان "حال المرأة في الهيئة الاجتماعية تابعة لحال الآداب في الأمة" مثنياً، بعد أن يعدد لنا ما يسوم المرأة أن "بعض الرجال طرأ عليهم احترام جديد للمرأة".
في الفصل الأول يحدثنا المؤلف عن تربية المرأة وتعليمها ليؤكد ضرورتهما في وجه المنادين بعكس ذلك حيث "لا شيء يمنع المرأة المصرية من أن تشتغل مثل الغربية بالعلوم والآداب والفنون الجميلة والتجارة والصناعة إلا جهلها واهمال تربيتها". ولا يفوته أن يحلل هنا مسألة الواجبات العائلية والزوجية بصفتها لا تتعارض حقاً، مع عمل المرأة خارج بيتها. وبعد ذلك يدنو قاسم أمين من مسألة الحجاب ليقول أانه لم يكن من ابتداء الإسلام، بل سبقتهم اليه أمم قديمة وقضيته تحتاج الى اجتهادات دينية وبحوث اجتماعية، مؤكداً أن ليس في الشريعة تأكيد لضرورته. وهنا يصل أمين الى دراسة علاقة المرأة بالأمة مستلخصاً أنه "لا بد لحسن حال الأمة من أن تحسن حال المرأة". ومن هنا ينطلق قاسم أمين في بحوث مستفيضة عن المرأة والعائلة، وتعدد الزوجات والطلاق مورداً احصاءات دالة وطريفة عن وضع القاهرة في ذلك الحين، من هذه الناحية. ثم يختتم ذلك كله بقوله: "لا أرى أعجب من حالنا: هل نعيش للماضي أو للمستقبل؟ هل نريد أن نتقدم أو نريد أن نتأخر؟ نرى العالم في تقلب مستمر وشؤونه في تغير دائم، ونحن ننظر الى ما يقع فيه من تبدل الأحوال بعين شاخصة وفكرة حائرة ونفس ذاهلة لا ندري ماذا نصنع، ثم ننهزم الى الماضي نتمنى فيه مخلصاً ونطلب منه عوناً، فنرتد دائماً خائبين".
لم يعش قاسم أمين سوى 45 عاماً، أي بين 1863 - عام ولادته في الاسكندرية أو طرة - و1908 عام رحيله المبكر والمفاجئ. وهو ينتمي الى أسرة كردية/ تركية الأصل من ناحية أبيه، والى أسرة مصرية من ناحية أمه. وهو ربي كما يربى أبناء الوجهاء، وتثقف في مدارس الحكومة، حيث تميز بحدة الذكاء منذ صغره. وحين صار شاباً وتقدم في تحصيل العلم بعثته الحكومة الى فرنسا حيث درس الحقوق ليعود الى مصر في العام 1885. ففي فرنسا التقى الأفغاني ومحمد عبده المنفيين وانضم الى حلقتهما، وهكذا حينما عاد الى مصر كان مشبعاً بالأفكار الحديثة والثورية. وفي مصر بدأ يترقى في المناصب القضائية الحكومية تباعاً حتى وصل الى منصب مستشار وهو في الحادية والثلاثين. وبالتوازي مع عمله في القضاء، نشر المقالات والكتب، وسعى الى تأسيس الجامعة المصرية، التي أسهم كثيراً في ايجادها، ولكن كان من سوء طالعه أن مات، شاباً، في العام نفسه الذي كانت فيه مصر تستعد لافتتاح تلك الجامعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.