سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكتفي بالتلفزيون بعد 30 عاماً على الشاشة الكبيرة معالي زايد : اين السينما لأذهب إليها ؟
نشر في الحياة يوم 16 - 03 - 2003

قدمت الفنانة المصرية معالي زايد خلال ثلاثين عاماً الكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية الناجحة. وتجاوزت الأدوار الصغيرة التي قدمتها والدتها الفنانة الراحلة جمالات زايد، واستفادت كذلك من خبرة قريبها الكاتب الراحل محسن زايد سواء في السينما أم الدراما التلفزيونية، فقدمت عشرات الأفلام السينمائية المهمة، كما قدمت العديد من الأعمال التلفزيونية من أهمها: "عائلة الدوغري"، و"دموع في عيون وقحة"، و"شفيقة ومتولي،" و"البحث عن زوج"، و"الثلاثية" وغيرها. أما في المسرح، فلم يكن لمعالي زايد الرصيد الفني المتميز كما في السينما والتلفزيون ولم تقدم سوى عدد قليل من المسرحيات، من أهمها: "سكر زيادة" و"زقاق المدق"، ومسرحية بعنوان "عالم قطط"، لم تستمر سوى 13 يوماً فقط، ثم انسحبت الفنانة منها، ومن قبلها قدمت مسرحيتي "المهزلة الأرضية" و"أنا والحكومة". "الحياة" التقت زايد:
في السنوات الأخيرة اقتصر وجودك الفني على الدراما التلفزيونية، فأين انت من الأعمال السينمائية؟
- وأين هي هذه السينما اصلاً؟ السينما الآن تمر بظروف صعبة على رغم كل ما يقال عن الانفراجات التي تمر بها. ورأيي في السينما المصرية الآن انها تمر بمرحلة تحول مهمة وخطيرة، وأنا عودت نفسي في مثل هذه المراحل على ان اترقب وأتأمل، وافكر في العمل الجدير بالتقديم للناس، ولكن في النهاية علينا أن نكون صريحين مع انفسنا، ونعترف بأن الإنتاج السينمائي لدينا إما اصبح قليلاً جداً، وإما اصبح يبحث عن الكوميديا الخفيفة والهشة، ومن ثم فالتلفزيون اصبح هو المجال الوحيد الذي يمنحني الفرصة الوحيدة للتشبع الفني، ففيه اقدم اعمالاً جيدة من خلال شخصيات مختلفة ومتباينة، سرعان ما تلتصق بالناس، لانها صادقة وموجودة في المجتمعات المصرية والعربية، وهناك شيء آخر يجعلني مقبلة على العمل التلفزيوني وهو أنه يمنحني الفرصة لتقديم ادوار تليق بي وبمكانتي وشكلي، والحمد لله أنني نجحت في تقديم اعمال جيدة.
ولكنك في فترة من الفترات كنت إحدى نجمات السينما المصريات، فهل اختلاف الظروف السينمائية حالياً هو الذي دفعك إلى الهروب إلى التلفزيون؟
- أنا لم أهرب، ولكنني رأيت أن وجودي التلفزيوني سيكون أكثر احتراماً لي ولتاريخي، علماً بأنني في فترة ما، كان لي أكثر من فيلم ينتظر العرض من دون جدوى، وحتى هذه اللحظة لم تعرض هذه الأعمال جماهيرياً، ومنها فيلما "عنبر والألوان" مع حسين فهمي و"قدر امرأة"، وأنا أدرك الآن أن هذه الأعمال ليست على المستوى السينمائي الذي كنت أرغب به، ولكن كانت افضل ما عرض عليّ آنذاك، وهي أيضاً لا تمكن مقارنتها بمرحلتي السينمائية المزدهرة. وضع بين يدي الآن نصاً سينمائىاً جيداً وتأكد أنني سأقدمه فوراً، ولكن المشكلة أنه لم تعد هناك نصوص جيدة على الساحة، وهو ما دفعني إلى الإبتعاد عن السينما وسأعود اليها حين أجد العمل الجيد، فالآن ليست هناك مقولة النجم أو البطل، بقدر ما نجد أن الفيلم الجيد هو الذي يطرح نفسه، وليس هناك ازدهار إلا في الأفلام الكوميدية التي تحقق أرباحاً كبيرة.
هناك اتهام آخر يقول إن معالي زايد لا تستطيع التعامل مع المسرح، فما هو رأيك؟
- هذا صحيح، لأنني فعلاً لا استطيع التعامل مسرحياً، فأنا أخاف من المسرح جداً، لأن شروط العمل فيه صعبة، وأولها أن يكون تعاملك مع فريق مترابط ومتفاهم ومؤمن ببعضه بعضاً، وإلا فقل على العمل المسرحي السلام، والمسرح بمقاييسه الحالية، والمقاييس التجارية بخاصة، سلاح ذو حدين، أولاً لأنه تجاري يدور في قالب فكاهي وموسيقى راقصة، أو لأنه يقدم شيئا غير محترم ومبتذل والمسرح التجاري الوحيد الذي استطيع الإعتراف بأنني احترمه هو مسرح الفنانين محمد صبحي وعادل إمام، ولكن الآن لا استطيع تقبل وقوفي على المسرح من جديد، بخاصة بعدما ان قدمت الكثير من الأعمال المسرحية الجيدة والناجحة، مثل "سكر زيادة"، و"المهزلة الأرضية" ليوسف إدريس، و"زقاق المدق" لنجيب محفوظ، وأخيراً مسرحية "أنا والحكومة" التي قدمتها سنة 1998 أمام فاروق الفيشاوي.
رفضت تقديم "زقاق المدق"
كنت من الفنانات القليلات اللواتي أعدن تقديم أعمال سينمائية شهيرة في رؤى تلفزيونية. ألم تخافي من المقارنة بين المسلسل والفيلم؟
- لا يمكن أن تكون هناك مقارنة أصلاً، لأن اختلاف الوسيلة يجعل الموضوع بالضرورة مختلفاً في تناوله ورؤيته، فدوري في ثلاثية نجيب محفوظ قدم في السينما من خلال ثلاث ممثلات مختلفات، كان لكل منهن طريقتها، واسلوبها، لكنني قدمت الدور وحدي بشكل واحد سمح بالتعمق أكثر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.