هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رداً على ياسر الزعاترة . تبرير أخطاء الحركة الإسلامية قد يؤدي الى اشكاليات
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2003

هل يمكن أن يبلغ التمادي في تبرير الاخطاء الذاتية للحركة الاسلامية الى درجة التشكيك في الأثر المباشر للعقيدة الإسلامية في تحقيق الرعيل الاول في عصر الرسالة والخلافة الراشدة انتصاراته الكبرى على القوتين العظميين في ذلك الزمان الروم والفرس. لا اعتقد انني أبالغ اذا قلت إن هذا تحديداً هو ما انزلق اليه ياسر الزعاترة في مقاله "الموضوعي أهم من الذاتي في عثرات الحركة الاسلامية" "الحياة" 9 كانون الثاني / يناير 2003، في معرض دفاعه عن الحركة الاسلامية المعاصرة ونسبة أسباب عثراتها الى الظروف الخارجية وليس إلى أخطائها الذاتية، وذلك لأن تغييب الاسلام أصبح خياراً مفروضاً من الخارج محروساً من الداخل "لأن الغرب يريد ذلك خوفاً مما يزرعه الاسلام من عناصر القوة في الأمة، ولأن الأنظمة القطرية لا تريد مخالفة الخارج تجنباً لسخطه، فيما تتوجس من حملة الاسلام خوفاً على وجودها. ومن هنا كان الميزان مختلاً لمصلحة الدولة القطرية في مواجهة حركات لا سند لها من الخارج". فإذا كانت عثرات الحركة الاسلامية تعود الى تلك الأسباب الخارجية فلا ينبغي في رأيه تقويم انجازاتها قياساً الى عصر الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة لأن العامل الخارجي أوهى كثيراً !!! فالصراع بين الفرس والروم - بحسب ما يذهب - جعلهما في حال ضعف غير مسبوقة، وهو يستشهد على ذلك بقول غوستاف لوبون في كتابه "حضارة العرب": "ولد محمد صلى الله عليه وسلم في أحسن الأوقات وقد رأينا أن العالم المسن كان متصدعاً من كل جانب ولم يتوجب على اتباع محمد صلى الله عليه وسلم إلا أن يهزوه ليتساقط".
ياسر الزعاترة يمضي هنا في حركة عكسية يبلغ مداها مئة وثمانين درجة لتتناقض تماماً مع مسارات الفكر الإسلامي لقرن كامل في دحض لمقولات الكتاب الغربيين، بينهم غوستاف لوبون، التي تعمل على تجريد أحداث عصر الرسالة من أبعادها الايجابية ومحاولة تفكيكها الى عناصر مادية تقليدية بحتة، لا تنفي عنها صفة الاعجاز فقط وانما تعمل على تكريس انكار دور الدين كعامل في تحريك أحداث التاريخ، وذلك انسجاماً مع منطلقاتها العلمانية المادية، وإن أدى ذلك الى تزييف الكثير من الحقائق التاريخية أو التهوين من آثارها الواقعية، لأن مراجعة بسيطة لأعداد الجيوش المتصارعة في تلك الحقبة في كل كتب التاريخ تبرز كيف كان التفوق العددي لجيوش الروم والفرس في معارك مثل مؤتة واليرموك والقادسية ونهاوند يبلغ أضعاف أضعاف جيوش المسلمين - فضلاً عن التفوق في العتاد - الى الدرجة التي تجعل توقعات اي خبير بانتصار المسلمين في ذلك الوقت نوعاً من الخبل وهو الأمر الذي يؤكده استقبال المسلمين الأوائل لبشارات الرسول صلى الله عليه وسلم بتحقيق تلك الانتصارات على انها من دلائل النبوة.
وكيف يقال ان الدولة البيزنطية كانت في حال انهيار ولم تستطع الدولة الإسلامية القضاء عليها في أشد عنفوانها. ويبدو أن الذي دفع الزعاترة الى التورط في تلك الاشكالية العقائدية أنه قد كُبَر عليه قول رئيس حركة التوحيد والإصلاح المغربية الدكتور أحمد الريسوني: "إن قدراً كبيراً من المشكلات والمتاعب والعثرات والانتكاسات التي تعانيها الحركات الإسلامية هو من ذات تلك الحركات وما عملته بأيديها"، لأن مثل هذا القول يفتح الباب لسيل من الانتقادات للحركات الإسلامية تنصب في الاساس على قياداتها السياسية التي تحكمها بقبضة من حديد، وترفض ان تكون مواقفها محلاً للانتقاد. ومن هنا كانت العثرات والانتكاسات المتوالية التي ترجع أسبابها الى ضغوط الواقع الموضوعي الخارجي، وكأن التاريخ كان يفرش الطريق وروداً لحركات التغيير.
نتفق مع الزعاترة في قوله: "ان السياسة لا تمثل إلا وجهاً واحداً من حركة الدعاة بالإسلام وللإسلام إذ ثمة وجوه أخرى كثيرة". لكن المشكلة الكبرى هي أن قادة الحركة في المرحلة الأخيرة شحذوا جهودها تماماً في الجانب السياسي الأمر الذي أدى إلى انحسار نشاطها الى حد كبير - مقارنة بمراحل سابقة - في الجوانب الأخرى. ولا يدفع ذلك ما يشير اليه الزعاترة في مقاله المذكور من سيادة لروح الدين بين الناس ورسوخ فكرة ضرورة إعادته الى حياتهم في مختلف مجالاتها، لأن القدر الأكبر في ذلك يعود الى قوة دفع الدين ذاته وعمق جذوره في تلك الشعوب، سواء وجدت تلك الحركات أو لم توجد.
ولكن اذا أراد الزعاترة أن يدلل على نجاحات الحركة في المجالات الأخرى فعليه أن يشير، على سبيل المثال، الى حجم التقدم الفكري في المشروع الحضاري الإسلامي في العقدين الأخيرين أو مدى انتشار الالتزام الديني بين الفتيان والفتيات. وعند ذلك لن يستطيع الزعاترة تغطية الإخفاق الكبير للحركة الإسلامية في المجال السياسي.
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.