ليس من شبه بين التظاهرات العربية والتظاهرات الأوروبية - الأميركية ضد الحرب المزمعة على العراق، على رغم أن موضوع التظاهرات واحد. فعدا التذكير بالقضية الفلسطينية الدائمة العدل يبدو المتظاهرون العرب كمن يدفع الى ثنائية جديدة للعالم: عرب ومسلمون من جهة وغربيون من الجهة الأخرى. وإذا كان القوميون يحاولون استرجاع معناهم الغارب، فإن الإسلاميين بشعاراتهم البنلادنية يربطون ما يحدث بهجمة صليبية - يهودية لا بأسباب تستدعي ولا بسياسات ومصالح. ويحدث هذا الربط فيما يلحظ أي متابع لوسائل الإعلام وجود مؤسسات دينية مسيحية بابوية روما ورئاسة أساقفة كانتربري في مقدم مناهضي الحرب وغياب أي تأييد ديني يهودي معلن لهذه الحرب. هكذا تعمم الشعارات البنلادنية قراءة حرفية تاريخية للنص الإسلامي المقدس وهي في أي حال، وإذا افترضنا حسن النية، قراءة انتقائية غير معتمدة لدى كبار رجال الدين المسلمين ولدى المؤسسات الإسلامية الرئيسية، فيما النص الإسلامي المقدس طالع من الحدث التاريخي الى المعنى اللاتاريخي المستمر عبر الأزمنة والذي يطاول المسلم المؤمن ويعنيه ويرشده روحياً ودنيوياً في كل زمان ومكان... ويمكن الكلام كثيراً على اهمال شعارات التظاهرات العربية حال الشعب العراقي المأسوية ووصوله الى طريق مسدود في ظل الحكم الحالي. أما تظاهرات أوروبا وأميركا فهي ضد الحرب، ومع تفعيل توجه سياسي لحل مشكلة علاقة العراق بدول العالم وبالأمم المتحدة، تظاهرات من أجل السلام والتعددية. السلام، لأن الثقافة السياسية الغربية في مختلف مستوياتها تحمل حساسية ضد الحروب بعدما ذاقت مرارات الحربين العالميتين، وقد تعمقت ثقافة السلام بعد الحرب العالمية الثانية وتطورت مع انطلاق مؤسسات مدنية فاعلة معنية بحقوق الإنسان وذات نظرة عالمية في هذا المجال. والتعددية، لأنه إذا كانت الديموقراطية والتعددية الثقافية حقيقتين متلازمتين في شمال أميركا وفي معظم دول أوروبا، فإن وجودهما داخل الدولة الواحدة يستتبع بالضرورة وجودهما العالمي، أي أن دول العالم ومجتمعاته وثقافاته مدعوة للاعتراف المتبادل. والتظاهرات هذه ضد سياسات معظم بلدان العالم الثالث بقدر ما هي ضد التفرد الامبراطوري لدى الإدارة الأميركية التي تفوت على الإنسانية فرصة عولمة من أجل البشر جميعاً. ان بيان الفرق بين تظاهرات"نا" وتظاهرات"هم" هو تحية، من نوع خاص، للمتظاهرين في العالمين العربي والإسلامي ضد الحرب المزمعة على العراق، المتظاهرين العفويين الذين يؤكدون بعض الحيوية في جسد يعمل على موته كثيرون من حكامه ومعارضيهم ومثقفيه. كاتب لبناني من أسرة "الحياة".