قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    شخصية الصرصور    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    الشيخوخة إرث وحكمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كوكلومو" رواية مصرية بجو أميركي - لاتيني : بين الجنرال والمومس
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2003

عن دار "كياروسكورو" في القاهرة، صدرت للكاتب وفيق الفرماوي روايته الاولى بعنوان "كوكلومو"، وهي اقرب الى "القصة" منها الى الرواية، انها خطوة اولى في محاولة اسر تجربة خصبة، لم تتناول منها الرواية سوى سطحها. اما العمق فما زال يزخر بالكثير من النماذج الانسانية والمواقف التي يندر وجودها.
واذا كانت التغريبة المصرية في سبعينات أو ثمانينات القرن العشرين افرزت الكثير من الاعمال الادبية، التي تنطلق في رؤيتها الى العالم من نقطتي بداية: الاغتراب داخل الوطن، ثم الغربة خارجه، فإن معظم تلك الاعمال تم داخل الثقافة نفسها. اي ان الغربة ظلت مكانية، من دون ان تتجاوزها الى غربة ثقافية. أما القليل من تلك الاعمال، فرصد لحظة الغربة داخل ثقافة اخرى / نقيضة والمتمثلة في الثقافة الغربية، مثل موسم "الهجرة الى الشمال" للطيب صالح، أو "ليس على رصيف الازهار من يجيب" لمالك حداد، او "وداعاً روزالي" لحسونة المصباحي... الا ان الفارق بين تلك الاعمال الاخيرة ورواية "كوكلومو"، يتمثل في ان الاعمال التي تماشت مع الثقافة الغربية كانت تواجه ثقافة متفوقة، تقمع ثقافة الآخر وتمنحها الاحساس بالدونية، أما رواية "كلوكلومو" فهي تتعامل مع مجتمع يقترب كثيراً من المجتعات الشرقية، ويبتعد بالدرجة نفسها عن المجتمعات الغربية الاخرى، بخاصة في شمال اوروبا وغربها، وهذا جزء من تفرد تلك الرواية.
وفي هذا المجتمع القريب منا حضارياً والمختلف عنا ثقافياً يتشكل وعي البطل، الذي يعيش على حافته ويمارس احد الاعمال الدنيا، نتيجة وجوده غير الشرعي. فهو يعمل ضمن ما يسمونهم "ملائكة الفحم"، حيث يقوم بتوصيل أكياس الفحم الى المنازل، عبر استخدام سلم الخدم.
وبإزاء العائد الضئيل من هذا العمل البائس، كان من الطبيعي ان يقطن البطل في حجرة زرية، ذات دورة مياه مشتركة مع جارة غامضة، انها تدق على بابه، ثم تنسحب في خفة تاركة وراءها أشياء غريبة: رأس دمية منزوعة الانف، حدوة حصان قديمة، قائمة قط أو أرنب - سمكة فاسدة... وهذه العلامات جميعها انما تشير اولاً الى رفض وجوده، كما تشير، ثانياً الى فكرة الرواسب الثقافية، التي تظل ممتدة في عمق الحضارات.
وفي المقابل، نلتقي بنموذج انساني رائع: الخالة ماتولا، انها امرأة تعمل في دكانها، تبيع لعب الاطفال، وكراريس المدارس، وملابس النساء الداخلية، وبعض انواع الحلوى والعطور والسجائر الرخيصة، ويمثل دكانها مركزاً تلتقي فيه نسوة الحي، اللاتي يلتففن حولها بالساعات، وهن يتحدثن عن علاقاتهن الجنسية الفاحشة، من دون اعتبار لوجود اي شخص، حتى ولو كان رجلاً غريباً. وخالتي ماتولا التي تقبع في كرسيها المتحرك، تقوم بإقراض البطل وقت الحاجة، بل وتعطيه مفتاح سكنها ليتناول وجبة طعام وقتما يشاء. انها رمز انساني متجاوز للزمن، بل ومتجاوز لثقافته، اذ انها تمثل خلاصة الحس الانساني عبر مختلف العصور والثقافات، وهي - داخل الرواية - تحدث نوعاً من التوازن مع نموذج المرأة السابق.
حين ترك البطل مهنة نقل الفحم الى المنازل، وعمل حانوتياً، فهو انتقل الى حجرة اخرى لدى صاحب العمل. وفي المنزل المجاور له مباشرة كانت تقطن عاهرة، تضع لمبة حمراء على منزلها كنوع من الاعلان عن مهنتها. وفي ناصية الشارع كانت فيلا فاخرة، يمتلكها جنرال من قادة الانقلاب العسكري في اليونان، ويقول حارس الفيلا عن الجنرال ان "العاهرة اكثر احتراماً منه"، ثم يردف: "اظنه يخشاها"، وكانت العاهرة تحكي عن الجنرال كثيراً، وتحتفظ له ببعض الصور، وكذلك ببعض الاوسمة والنياشين والشارات الملونة، انها تعلن عن اشيائه بأنها: "مثيرة للقرف".
يعاني البطل والعاهرة الشعور بالغربة، فهي ريفية نازحة من دون اهلها، وقد مات اخوها الطالب الجامعي، عندما اقتحمت قوات الجيش حرم الجامعة في شكل وحشي. ومن هنا، تجمع بينهما الغربة المشتركة، وتعويضه لها عن فقد الاخ. كانت تأتيه مجتازة سور الياسمين الذي يفصل بينهما ضاربة عرض الحائط بالخدوش التي تحدثها العيدان والاوراق الذابلة فوق جسدها، فقد كانت تأتي عارية كل مرة، وهكذا تحول جسدها وأصبح وطناً له، يمنحه حق اللجوء العاطفي، وفي المقابل، تحول بدوره ليصبح وطناً لها، خارج الوطن الذي يحكمه العسكر.
أما العلاقة التي تربط بين العاهرة والجنرال، فهي توازي علاقة الوطن - اي وطن - بسلطة القمع، حيث ترمز العاهرة الى جموع المغلوبين، الذين يدفعون مرتين ثمن اخطاء لم يرتكبوها، فهي تدفع حياة اخيها ثمناً لخطأ لم ترتكبه، ثم يكون عليها ان تقدم جسدها لمتعة جلاديه، وحين يتم استهلاكها، يصبح الخلاص منها ضرورياً، لتموت في شكل غامض، إما بأيدي جلادي النظام، أو بأيدي مخالفيهم عقاباً لها.
وفي اللحظة نفسها، لحظة اكتشاف جثة العاهرة، يتم اكتشاف جثة الجنرال، وقد وجد مذبوحاً، وعارياً من ملابسه الداخلية. ومن الواضح ان ذبحه تم في طريقة "سياسية"، بمعنى انه كان تصفية جسدية، ويبدو أن خصومه من الطلاب الثائرين كانوا وراء اغتياله. الا ان المفارقة الحقيقية داخل الرواية، تتمثل في طريقة دفن كل من العاهرة والجنرال. فعلى رغم الحياة البائسة للعاهرة فهي دفنت في شكل لائق، بينما دفن الجنرال الذي عاش حياة السلطة والنفوذ، في طريقة بائسة.
حين يكتشف البطل موت العاهرة، يجيء مانولي صاحب العمل ليطلب منه الاستعداد لتجهيز الجنرال للدفن، ثم يعلق على ميتته بأنها "مخزية". ونظراً الى ان عربة مانولي الجنائزية كانت تقف امام بيت العاهرة، حيث تركها صاحبها للبحث عن "بيرق" يوضع على العربة وهي تقل جثمان الجنرال، فيدخل بيت العاهرة ويزين تابوتها بالياسمين الذي جمعه من الحديقة. وبعد ان انتهى من ذلك، يكتشف ان مانولي يقف خلفه، ويراقبه من دون ان يشعر، فيقول له: "لقد اسعدتني"، ثم يضع زهرة على صدرها، وبعد ذلك يتم دفن جثمانها في جنازة عسكرية رسمية، وفي المقابل، تم وضع الجنرال في تابوت آخر ليدفن بكثير من الاهمال.
تشير الرواية الى أن العاهرة والجنرال ليسا مجرد شخصين، يقفان على درجتين مختلفتين في السلَّم الاجتماعي فحسب، لكنهما يدلان الى اتجاهات محددة في الواقع الخارجي. فالجنرال رمز للسلطة العسكرية في العالم الثالث، التي تقمع مخالفيها بوحشية، أما العاهرة فهي اشارة الى القطاع الكبير من المجتمع، وقد تمّ قهرها مرة بقتل اخيها الطالب الجامعي، واخرى من خلال تقديم جسدها لمتعة جلاديها. وعلى رغم الجو المشبع برائحة الرومانسية في معظم احداث الرواية، الا ان رائحة الدم - على ندرتها - كانت اكثر طغياناً، وبذلك، فإن الرواية تنضم الى قافلة "بطريرك"، في عرضها ثم ادانتها للانظمة العسكرية، التي تجثم فوق صدور المجتمعات المقهورة، والتي تعيد دوماً العلاقة بين العاهرة والجنرال، عبر أشكال متعددة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.