تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تألق ياباني ... والأميركيون يفرضون نكهتهم ... والحضور الألماني يضفي أناقة . معرض دبي الدولي السابع للسيارات ... حدث ضخم على مستوى المستقبل
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2003

ازدحام أحداث ضخمة في دبي الرائدة اقليمياً ودولياً، ففي فترة ايام قليلة معرض للطائرات المدنية والحربية، بطولة العالم لكرة القدم للشباب، رالي دبي الدولي وغيرها من الاحداث خصوصاً معرض الشرق الأوسط الدولي السابع للسيارات الذي يُعد بين افضل عشرة معارض في العالم، وهذه السنة شهد نمواً بنسبة 23 في المئة في عدد العارضين وحوالى 45 في المئة في مساحة العرض. وقبل تجوالنا في أروقة هذا المعرض لا بد من التركيز على نقطتين، الاولى ضرورة تخصيص يوم كامل لرجال الصحافة والثانية تنسيق الأحداث داخل المعرض بهدف عدم تضاربها مع بعضها البعض.
نيسان... نحو المستقبل
مثلما تألقت في طوكيو قبل اقل من شهرين كذلك في دبي، واللافت ان الصانع الياباني الذي يخوض حالياً خطة "نيسان 180" التي رسمها كارلوس غصن فاجأ الجميع بإعلانه طرح عشرة طرازات جديدة خلال الثمانية عشر شهراً، منها اربعة خاصة بماركة "انفينيتي" واستقطبت الشركة اليابانية التي تحتفل هذا العام بعيدها السبعين حشود الزوار الذين أتوا لرؤية "350 زي" الجديدة الهجومية الطابع مثل نيسان في الوقت الحالي. هذه السيارة الكوبيه الرياضية كانت نجمة نيسان مع محركها الذي يولد قوة 294 حصاناً، إضافة الى 372 نيوتن - متر كحد اقصى لعزم الدوران وهو متصل بعلبة تروس يدوية من ست سرعات تنقل العزم الى العجلات الخلفية.
نجمة ثانية عند نيسان وهي التيما الجديدة طراز 2005 والتي ستطرحها الشركة اليابانية منتصف العام المقبل علماً انها تتمتع بشخصية فذّة وستُزود بمحركين سعة 2,5 و3 ليتر. كذلك عرضت نيسان طرازات "صني"، "ماكسيما"، "اكس - ترايل"، "باثفايندر"، "باترول"، "انفينيتي كيو اكس 4" إضافة الى "بيك أب" التي تستعد من خلاله لخوض غمار سباق باريس - داكار 2004.
جنرال موتورز:
عملاق بكل معنى الكلمة
نجح العملاق الاميركي مثل عادته بفرض نكهته الخاصة مع تشكيلة مجموعته "كاديلاك، سآب، هامر، شيفرليه، جي ام سي واوبل"، وحضور مدير كاديلاك مارك لينيف ومورين كامبستون مديرة جنرال موتورز في اميركا اللاتينية والشرق الاوسط.
كاديلاك أكدت إصرارها على التفوق، وفي دبي حضور ساحر لكاديلاك "سيكستين" السيارة النموذجية بمحرك مكوّن من 16 اسطوانة تبلغ سعته 13,6 ليتر ويولد قوة 1000 حصان وحوالى 138 كلغ/ متر عند سرعة 4300 دورة في الدقيقة كحد اقصى لعزم الدوران، اضافة الى طرازات لاقت نجاحاً واسع النطاق منذ إطلاقها مثل "سي تي اس"، "سيفيل"، "دوفيل"، "اكس ال ار"، "اسكاليد" ممثل القوة والفخامة من منظار كاديلاك وطبعاً طراز "اس ار اكس" الذي سيُطلق في الاسواق بداية عام 2004.
كذلك نجحت جنرال موتورز بلفت أنظار عشاق السيارات مع طرازات الماركة السويدية "سآب" وخصوصاً مع 9-3 السيدان الرياضية والمكشوفة، و9-5.
أميركياً ايضاً فرضت فورد حضوراً مميزاً من خلال طرازات عرفناها، لكن نجمة العرض كانت فورد "جي تي" المزودة بمحرك من ثماني اسطوانات تبلغ سعته 5,4 ليتر ويولد قوة 500 حصاناً وعزم 69,3 كلغ/ متر وهو قادر على الوصول من سرعة صفر الى 100 كلم/ الساعة خلال 3,8 ثانية وسرعة قصوى 300 كلم/ الساعة. كذلك عرضت فورد التي اعلنت عن انطلاقة قوية في المنطقة من خلال نمو مبيعاتها 21 في المئة طرازات فوكس، مونديو، فييستا، كراون فيكتوريا، اسكيب، اكسبلورير، افرست، اكسبيديشن، اكسكيرشن وشاحناتها الأسطورية "اف 150" وغيرها.
حضور الماني لافت
مع حضور الصانعين الألمان لبس معرض دبي حلة الأناقة، التقنيات العالية وروعة التصميم.
بورشه اعلنت عن نمو ارباحها وتعزيز تشكيلة طرازاتها بما لا يقل عن خمسة طرازات جديدة وهي 911 توربو كابريوليه، 911 كاريرا 4 اس كابريوليه، بورشه كاين المزودة بمحرك سداسي الاسطوانات و911 جي.تي 2، لكن التألق كان لكاريرا "جي.تي" عنوان التصميم الجذّاب والقوة التي يمثلها محرك من 10 اسطوانات وسعة 5,5 ليتر، يولد قوة 612 حصاناً علماً ان بورشه ستقوم بإنتاج 1500 سيارة من هذا الطراز الذي تم تجهيزه بأكثر من 70 تجهيزاً مبتكراً.
مرسيدس بكل فئاتها العادية والمطوّرة تألقت في سماء دبي، خصوصاً ان مبيعاتها من الفئة "ايه" حتى الفئة "جي" في تصاعد مستمر، لكن كلمة السر كانت لطرازها الجديد "اس ال ار" ماكلارين الذي يجمع بين الفخامة العالية والتقنيات الفريدة مع تصميم انسيابي انيق علماً ان هذه السيارة التي زُودت بألواح فولاذية مخصصة لإمتصاص وقع الصدمات مجهزة بمحرك خارق يُولد قوة 626 حصاناً، طبعاً إضافة الى طراز "سي ال 65 ايه.ام.جي" الذي ازاح الستار عنه بطل الفورمولا واحد الفرنسي جان اليزي ومدير المبيعات والتسويق في الشركة ستيفان باومن وهو مزود بمحرك من اثنتي عشرة اسطوانة بسعة 6 ليترات ومجهز بشاحني هواء توربو ليولد قوة 612 حصاناً.
بي.ام.دبليو أدهشت الجميع بالفئة السابعة الطائرة التي انكبّ على تصميمها عشرات المهندسين في الشركة البافارية وهي مصنوعة من مواد فائقة الخفة ويتم التحكم بها عن بعد، علماً ان كلفتها بلغت كلفة السيارة الحقيقية لكن الأهم ان ظهورها الأول كان في دبي الى جانب تشكيلة بي.ام.دبليو الواسعة التي تضم الفئة الثالثة، الخامسة، السابعة، زي 4، الفئة السادسة إضافة الى اكس 5 واكس 3. والى جانب بي.ام.دبليو عرضت ميني التي تنتمي الى مجموعة الصانع الالماني ميني 1، كوبر وكوبر اس ووركس.
اودي لم تغب عن الحفلة وشاركت بطرازاتها المعروفة ايه 3، تي.تي كوبيه ورودستر، ايه 4 العادية والمكشوفة، "اس 4، ايه 6، اس 6، ار.اس 6، اولرود وايه 8". لكن اللافت في عرض اودي كان حضور الطراز النموذجي بايكس بيك الذي يمثل تطلعات اودي في صناعة السيارات المستقبلية.
طرازات اضاءت سماء دبي
تويوتا الصانع الياباني الاول الذي يواصل تحقيق الارقام القياسية في مختلف الأسواق العالمية عرض طرازات تمثل استراتيجيته المستقبلية التي تتجه نحو جيل الشباب فتألقت ايكو وكورولا صاحبة المبيعات القياسية في العالم إضافة الى كامري، افالون، بريفيا، وأكس.اي السيارة العصرية والعملية ذات الخطوط الجريئة ومحرك سعة 1,5 ليتر وقوة 107 أحصنة، وطبعاً شهدت ساحة تويوتا عرضاً لطرازات الدفع الرباعي الناجحة مثل راف 4 الجديدة التي باتت أكثر اناقة وقوة مع 162 حصاناً وبرادو المجدد ذات قوة 250 حصاناً وهي ميزة فريدة في هذه الفئة ولاند كروزر.
اما دايهاتسو التي تنتمي الى مجموعة تويوتا فعرضت طرازات واي.ار.في، تيريوس وسيريون.
هوندا التي تحقق حالياً نتائج جيدة عالمياً عرضت طرازات سيتي الجديدة، سيفيك، ستريم، اكورد، ليجند، اس 2000 الرياضية وطرازات اوديسي، اتش.ار.في، سي.ار.في وام.ار.في.
مازدا التي استفادت من انضمامها الى مجموعة فورد شاركت مع طراز 323، مازدا 6، تريبيوت، وام.بي.في.
ميتسوبيشي اكدت تواجدها مع باجيرو ايفولوشن بطل سباق داكار، ولانسر ايفولوشن العائدة الى بطولة العالم للراليات إضافة الى اوتلاندر، ناتيفا، باجيرو، ماغنا، لانسر وكولت التي استوحي تصميمها من سيف الكاتانا لكن قرار احضارها الى اسواقنا لم يُبت بعد.
سوزوكي التي لا تترك الأحداث الكبيرة الا وتكون على المستوى المطلوب أطلت مع اغنيس، ليانا السيدان والهاتشباك، جيمني، غراند فيتارا وأكس.ال.7.
اوروبياً عرضت فولفو طرازها النموذجي VCC إضافة الى تشكيلتها المتنوعة في حين عرضت لاند روفر الماركة البريطانية العريقة التي تنتمي الى مجموعة فورد فريلاندر الجديد، رانج روفر، ديسكوفري وديفاندر. اما جارتها جاغوار فأطلّت مع اس تايب، اكس تايب، اكس جاي واكس كاي ومثيلاتها المعدّلة.
بيجو حضرت مع طرازات 206، 206 سي.سي، وبطلة العام للراليات سابقاً، 307 السيدان والواغن وأس.دبليو، بارتنر، 406 السيدان والواغن والكوبيه وطراز 607. فولسفاغن تواجدت مع بولو، بيتل العادية والمكشوفة، غولف جي.تي.ايه، توارغ، بورا، باسات وفايتون الفخمة. اما الحضور الكوري فشمل هيونداي وكيا مع مختلف طرازات الصانعين المعروفة.
الرياضة والفخامة
جذبت السيارات الفخمة والرياضية حشود زوار معرض دبي للتمتع مع فيراري إنزو المزودة بمحرك تبلغ قوته 660 حصاناً قادر على تحقيق سرعة من صفر الى 100 كلم/ الساعة خلال 3,65، ومازيراتي كواتروبورتي الفخمة والرياضية مع ابوابها الأربعة، ولمبورغيني مورسييلاغو السوبر رياضية مع محرك تبلغ قوته 580 حصاناً وسرعته من صفر الى 100 كلم/الساعة خلال 3,8 ثانية وغاياردو ذات قوة 500 حصاناً، إضافة الى بنتلي مع طرازات كونتينينتال جي.تي كوبيه، وارناج واستون مارتن مع دي.بي 9 وفانكويش. اما على صعيد الفخامة الخالصة فالكلمة كانت لطراز فانتوم من رولز رويس التي تنتمي الى مجموعة بي.ام.دبليو وهو ذات هيكل صلب وقوة مترفة مع محرك 453 حصاناً، يقابله طراز مايباخ الفائق الفخامة والذي ينتمي الى مجموعة دايملر- كرازلر.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.