ومضة إيمانية عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ مسعودٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لا يَدْخُلُ النَّارَ أَحَدٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ، وَلا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ أَحَدٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ كِبْرِيَاءَ". صحيح مسلم أدعية وأذكار عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أصبح أحدكم فليقل: أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم، فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده، ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك" رواه أبو داود، وحسنه ابن القيم في زاد المعاد. حدث في رمضان إعدام الشيخ فرحان السعدي في 26 أيلول/ سبتمبر 1937م قام المجاهدون الفلسطينيون باغتيال حاكم الجليل العسكري أندروز" نظراً لدوره في انتقال الكثير من الأراضي إلى الهيئات الاستيطانية اليهودية في منطقة الجليل العليا، وبعد ذلك أمر المندوب السامي البريطاني قوات الانتداب باعتقال الشيخ المجاهد فرحان السعدي وإعدامه، رفيق الشهيد عز الدين القسام في 8 رمضان سنة 1656هجرية 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 1937م. ورفض الشيخ الصائم تهمة اغتيال أندروز، أو الاعتراف بالذنب، ومع ذلك علقت المشنقة وأعدم الشيخ الصائم في 13 رمضان 1356 هجرية/ 1937م، فقامت ثورة شعبية فلسطينية مشابهة للثورة التي أعقبت استشهاد الشيخ السوري الجبلاوي عز الدين القسام. فضائل الأعمال قال الإمام النووي الشافعي: للذِّكْرِ معنيان: أحدهما : الذكر الذي هو ضد الغفلة وهو الذكر القلبي، والثاني: الذكر الذي هو ضد السكوت وهو الذكر اللساني. فالذكر بالقلب: هو التفكر في عظمة الله وجلاله وآياته ولا مدخل للسان فيه، أو فيه مدخل غير معتد به حيث يأتي به همساً حيث لا يسمع به نفسه بناء على القول المشهور أن الذكر باللسان هو ما أسمع نفسه كماً. والملائكة تكتب الذكر القلبي بإطلاع الله لهم خلافاً لمن قال انهم لا يكتبون لأنه لا يطلع عليه غير الله تعالى. العلم قالوا: لا يكون العالم عالماً حتى تكونَ فيه ثلاثُ خِصال: لا يَحْتَقر مَن دونه، ولا يَحْسد مَن فوقه، ولا يأخذ على العِلم ثَمَناً. وقالوا: رأسُ العِلم الخوْف مِنَ الله تعالى. وقيل للشَّعبي: أَفْتني أيُّها العالم، فقال: إنّما العاِلم مَن اتَّقى اللّه. وقال الحسن: يكون الرجلُ عالماً، ولا يكون عابداً، ويكون عابداً ولا يكون عاقلاً، وكان مُسلم بن يسار: عالماً عابداً عاقلاً. وقالوا: ما قُرِن شيء إلى شيء أفضل من حِلْم إلى عِلم، ومن عَفْو إلى قُدْرَة. وقالوا: من تمام آلة العاِلم: أن يكون شديدَ اْلْهَيْبة، رَزِين المَجْلس، وَقُوراً صَمُوتاً بطيء الالتفات، قليلَ الإشارات، ساكنَ الحَرَكات، لا يَصخَب ولا يَغْضب، ولا يُبْهَر في كلامه، ولا يَمسح عُثْنونه عند كلامه في كلّ حين، فإنّ هذه كلّها من آفات العِيّ. فزورة ما هو القارب الذي لا يحمل سوى خمسة أشخاص في شكل عام؟ الجواب: الحذاء، وفيه خمس أصابع. كلمات مضيئة أضيع الأشياء عشرة قال عثمان بن عفان رضي الله عنه اضيع الأشياء عشرة: عالم لا يُسأل عنه، علم لا يعمل به، رأي صواب لا يُقبَل، سلاح لا يستعمل، مسجد لا يصلى فيه، مصحف لا يقرأ به، مال لا ينفق، خيل لا يُركب، علم الزهد في بطن يريد الدنيا، عمر طويل لا يتزود فيه صاحبه لسفره. قال المثل - اعطِ الخبر ل"أبو طَبَر" "أبو طبر" يعني هنا كل انسان يجد متعة في نشر الأخبار المثيرة، وقد اختير هذا الاسم للتناسب الموسيقي مع كلمة خَبر والطبر نوع من السلاح يشبه الفأس. و"أبو طبر"، عند العراقيين هو الذي يحمل الطبر ويقود الجمهور النائم. - أخْلفُ من شرب الكمّون الكمّون يمنّى السّقي، فيقال له: أتشرب الماء؟ ويقال ايضاً مواعيد الكمّون كما يقال مواعيد عرقوب، إلا ان الكمون مفعول لا فاعل، كما كان عرقوب في قولهم: "مواعيد عرقوب" فاعلاً وقال الشاعر. إذا جئته يوماً أحالَ على غدٍ كما يوعَد الكمون ما ليس يصدُقُ يضرب هذا المثل لمن يعد، ولا يفي بوعد، بل يؤجل دائماً موعد تنفيذ وعده. ومنهم من ينطق بالمثل كالتالي: عَ الوعد يا كمون" ويقول بشار بن برد: فأصبحتَ كالكمّون ماتت عروقُهُ وأوراقهُ مما يُمنونه خُضرُ فزورة رمضان عن اي طير نتكلم؟ هي اكبر طير عرفه الإنسان. يقال فيها انها مركبة من خِلقة الطير وخلقة الجَمَل، اخذت من الجمل العنق والوظيف والمنْسِم ومن الطير الجناح والمنقار والريش، وهي تذكّر وتؤنّث ويقال لذكرها: الظليم. إعداد: محمود السيد الدغيم وكميل عبدالله حل الحزورة "النعامة"