المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    حديقة ثلجية    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    الهلال يهدي النصر نقطة    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نبيل المالح يخوض التصوير الرقمي
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2003

اعتبر المخرج السوري نبيل المالح فيلمه الأول "غراميات نجلا" الذي يعتمد على التقنية الرقمية الديجيتال بمثابة "امتحان" له، وذلك لمناسبة عرضه للمرة الأولى في سورية في النادي السينمائي الطالبي في مدينة حلب في 25 تشرين الأول اكتوبر الجاري. وأمل أن يلقى ترحيباً من النقاد باعتباره "الفيلم السوري الأول الذي يستخدم مثل هذه التقنية في التصوير". وبدا أنه لن ينتظر نتيجة الامتحان عندما أعلن عن عزمه تكرار تجربته في فيلمه المقبل "رحلة صيد" البريطاني المزمع تصويره نهاية تشرين الثاني نوفمبر، من دون "تحديد موعد لتوزيع الفيلم الحالي". وتوقع أن تغزو التقنية الرقمية السينما السورية في المستقبل القريب "لأنها توجه عالمي يفرض نفسه على المخرجين وتغيّر في طريقة تعاملهم مع أعمالهم على رغم ان التكنيك السينمائي يظل كما هو".
وأشار المالح الى انه من أوائل المخرجين العرب الذين طوَّعوا هذه التكنولوجيا في خدمة أعمالهم السينمائية: "صورت "غراميات نجلا" في بداية 2001 بالتزامن مع فيلم "المدينة" للمصري يسري نصرالله الذي سبقني الى عرض فيلمه، وبالتالي، لم تتأخر السينما السورية عن اللحاق بركب مثيلتها المصرية من هذه الناحية".
يذكر أن تصوير الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية باستخدام كاميرا فيديو رقمية يقلل من كلفة الانتاج ويضفي صدقية وواقعية على العمل، ما أغرى الكثير من المخرجين بخوض التجربة مثل محمد خان وخيري بشارة وحسام نور الدين من مصر ومحمد ملص من سورية في "شمس الأصيل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.