حقق المطرب التونسي صابر الرباعي نجاحاً واسعاً خلال السنوات الأخيرة بفضل موهبته وجمعه بين الأغاني المعاصرة والطرب العربي الأصيل. صابر أحد نجوم المغرب العربي، ادى لهجات متعددة، واستطاع بجدارة احياء التراث التونسي... التقته "الحياة" وكان معه هذا الحوار: ما الجديد في ألبومك الأخير؟ - في البومي الجديد اغان مختلفة قليلاً عن البوماتي السابقة، إذ أغني لأول مرة عن الأب. وتعاملت فيه مع أسماء جديدة لأول مرة أيضاً بينهم الملحن اللبناني سليم سلامة وعدت للتعامل مع الملحن المصري محمد ضيا بعد توقف دام سنوات. والجديد انني لم اتعاون مع مروان خوري كما كنت أفعل في البوماتي السابقة لأن ليس لديه شيء جديد يناسبني. نلاحظ ان القصيدة غير موجودة في ألبومك الجديد... - غنيت سابقاً القصيدة في شريط "حيروني"، لكن في هذا الشريط لم يعرض عليّ قصائد، علماً انني لم اكن ارغب في غناء القصيدة في هذا الألبوم. ما هي اللهجات في الألبوم؟ - غنيت اللهجة التونسية واللبنانية والمصرية وبالطبع اللهجة البيضاء الخليجية. صوت المغني المتمكن كيف ترى نفسك في الأغنية الخليجية ؟ - ليست هناك صعوبة في ادائي اللهجة الخليجية لأن صوت المغني المتمكن يستطيع ان يؤدي كل اللهجات. فالمسألة هي طريقة اللفظ، وتوجد اغاني قديمة لمحمد عبده وطلال المداح مثل "مقادير" و"ليلة ليلة" او للدكتور عبد الرب ادريس، كلها اغان محفوظة أديتها بسهولة. برأيك هل تؤثر اعادة توزيع الأغاني التراثية في قيمتها الفنية؟ - لا تؤثر سلباً شرط اعادة التوزيع والإستفادة من هذه الاعادة كأن يحاول الفنان ألا يفقد اساطير الأغنية القديمة والأساسات التي بنيت عليها، مثلاً اذا أخذنا أغنية "سيدي منصور" حاولنا فيها المحافظة على الايقاع الأول مع تطعيمه بإيقاع جديد وحافظنا على الجملة اللحنية مع كلام جديد وتطعيمها بشيء عصري. هل تعتقد ان عمرك الفني يوازي نجوميتك وجماهريتك؟ - أؤمن بأن كل شخص يأخذ نصيبه، وربما لو ذاع صيتي قبل عشر سنوات لما كنت تمكنت من إقناع الجمهور كما اقنعه اليوم، ربما كانت تجربتي لا تكفي لأواصل سنوات اخرى، فأظن ان لكل وقت في حياة الفنان اهميته، ومرور زمن على تجربة الفنان يعطيه المساحة الكافية للنضج الفني. كيف يصل المطرب الى العالمية؟ - أولاً بشخصيته، وثانياً عندما يشتري المستمع الأجنبي ألبوم مطرب عربي، عندها يكون قد وصل الى العالمية، اما ان يباع البوم المطرب في اوروبا واميركا وتشتريه الجاليات العربية هناك او عندما يحيي المطرب حفلة في فرنسا مثلاً ويحضرها الآلاف ولكنهم من الجاليات العربية، فهذا لا يكون قد وصل الى العالمية بل عندما يحضرها الفرنسيون انفسهم ويسمعونه. المعروف عن صابر الرباعي انه بعيد عن الإعلام بشكل عام لماذا؟ - إذا لم يكن عندي شيء جديد افيد به جمهوري فلا اظهر في الاعلام لمجرد الظهور مثل غيري من المطربين لأن بذلك اعتبر نفسي فاشلاً فنياً. اين صابر الرباعي من الدويتو؟ - فكرنا في موضوع دويتو مع اصالة ولكننا لم نجد النص المناسب، لأن الديو بالنسبة لي ليس اغنية فقط بل مونولوج وحوار بيني وبين المطرب الآخر، وان تكون فيه إفادة كموضوع ولحن، وممكن ان يكون الديو مع اصالة او غيرها. كيف تنظر إلى احتكار الشركة المنتجة للفنان؟ - إذا قلنا "احتكار" يعني ذلك سلبيات، وإذا قلنا تعاون واتفاق تكون هناك ايجابيات، أحبذ الشركة التي تحفظ حق الفنان مع المحافظة على حقها في الربح المادي والمعنوي، وأعتبر ان الشركة المنتجة لا تؤمن عيش الفنان بل الحفلات التي يحييها سواء كانت خاصة أو عامة والمهرجانات الدولية لأن شركات الإنتاج تقدم للفنان الاعلام .