"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام -"الختم السابع""لانغمار برغمان": رحلة الحياة والموت
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2003

في البدء هناك رؤيا يوحنا المعمدان، حول نهاية العالم، وكان هناك الصندوق الذي حين يفض الطفل ختمه السابع، يتبع ذلك زمن من الصمت الطويل. وهذه الصورة نجدها في فيلم "الختم السابع" مرتين، مرة تقال أول الفيلم منذ عناوينه، ومرة ثانية تقولها كارين آخر الفيلم. ما هو هذا الصندوق؟ ما هو هذا الختم؟ ليسا أقل من رحلة الحياة والموت. والفيلم نفسه ما هو سوى سيرة هذه الرحلة. بالأحرى سيرة الانسان وهو يبحث عن الحياة وعن الله، منذ ولادته وحتى موته. هذا الموت "الذي هو في نهاية الأمر التعيين الوحيد" حسبما ينبئنا مخرج الفيلم انغمار برغمان نفسه.
فيلم "الختم السابع" الذي حققه انغمار برغمان في العام 1956، فنقله مرة واحدة من كونه مخرجاً ومبدعاً سويدياً محلياً، يقدره أهل بلده ويحترمون عمله، الى فنان تطل سمعته على العالم كله، هذا الفيلم ولد، كما سيقول لنا برغمان نفسه لاحقاً، من خيالاته التي كانت لا تكف تزوره وهو طفل صغير يرافق اباه، القسيس اللوثري، في ذهابه وإيابه، وينتظره أمام باب الكنيسة ريثما ينتهي من القداديس، متأملاً ديكور الكنيسة والتماثيل غائصاً في ما يعرفه عن الدين وأسراره. هذه الخيالات ظلت ترافق برغمان طوال حياته، أو على الأقل، حتى الزمن الذي بدأ فيه يحولها الى نصوص مكتوبة وأفلام مصورة رامياً اياها خارجه مثل تعويذة. ومع هذا، لا يزال برغمان حتى اليوم ينبئنا بأن فكرة الموت لم تبارحه ولن تبارحه. والموت، في "الختم السابع" ليس هاجساً، أو فكرة شجية فقط، بل هو هنا كائن من لحم ودم، يتبع الفارس انطونيوس بلوك، في رحلة عودته الى بيته، مطالباً اياه في كل لحظة بالحساب.
غير ان الموت، على رغم حضوره الجسدي هذا، ليس في نهاية الأمر سوى صورة لعذاب الانسان ورعبه خلال رحلة حياته نفسها. وبرغمان هو الذي يعزز هذه الفكرة، إذ يتحدث عن "الختم السابع" فيقول: "إن هذا الفيلم ما هو الا قصيدة شديدة الحداثة، قصيدة تترجم تجارب الحياة كما يعيشها انسان معاصر، حتى وإن كانت - هذه القصيدة - متشكلة، في شكل حر تماماً، من مواد تنتمي الى العصور الوسطى .... في العصور الوسطى كان الناس يعيشون رعب الطاعون. واليوم ها هم يعيشون رعب القنبلة الذرية. ومن هنا فأنا أرى ان "الختم السابع" إنما هو كناية أو أمثولة ذات موضوع شديد البساطة: وهذا الموضوع هو الانسان في بحثه عن الله، فيما الموت لا يكف عن ان يكون يقينه الوحيد".
وهذا الانسان هنا هو الفارس انطونيوس بلوك، الذي يحاول العولة الى داره في سويد القرن الرابع عشر، بصحبة وصيفه جونس، بغد ان غابا طوال عشر سنوات في الديار المقدسة محاربين في الحروب الصليبية. وهذا الفارس يلتقي ذات لحظة شخصاً مرتدياً السواد كان يطارده طوال الوقت، وها هو هنا يتحداه من لعبة شطرنج متواصلة، اذا خسر الفارس فيها يتوجب عليه ان يسلم الروح. وهذا الشخص ليس سوى الموت بالطبع. وتبدأ لعبة الشطرنج بين الاثنين، فيما تتواصل رحلة الفارس. وفي الجولة الأولى يكون الظفر لهذا الاخير. لكن الموت لا يستسلم، لأنه يعرف ان الفارس سيخسر في جولة ما، وينتهي أمره. وفي مقابل الرحلة التي يقوم بها الفارس ووصيفه وحصانه، ثمة رحلة أخرى موازية، هي الرحلة التي يقوم بها فريق من الممثلين والمهرجين الذين يدورون على المدن والقرى الريفية مقدمين عروضهم. ولكن أمام من؟ أمام جمهور بائس حزين مرتعب: شعب السويد في ذلك الزمن حيث يسود الطاعون الأسود والتعصب الديني والخوف والرعب والموت نفسه. ان مسيرة الفارس ومسيرة المثل وعائلته وصحبه تتقاطعان، وتلتقيان على خلفية ذلك المناخ المكفهر، وسط الجثث والجماهير الجالدة نفسها في زحف مقدس، وسط الغناء الديني المرعب، والكهنة القساة الغلاظ الذين يدعون الناس الى الذهاب الى الديار المقدسة، كما الى حرق الصبايا الساحرات. انه عالم كابوسي لا يترك اي مجال لفرح وسعادة. ومع هذا فإن الفارس يعرف بعض لحظات السعادة حين يلتقي بالممثل وزوجته وابنه. ان هؤلاء الثلاثة عرفوا طريق الله في بساطتها فعاشوا بعيدين عن الخوف. وصلوا الى خلاصهم. ومن هنا فإنهم الوحيدون الذين سينجون في النهاية، حين يقتاد الموت الفارس وآله والباقين في رقصة الموت فوق تل وسط ظلام كئيب. ففي النهاية، حين يصل الفارس، الى دياره، كما اوليس الى بنيلوب، يكون قد خسر جولة الشطرنج الاخيرة، وها هو الموت يقصده للوفاء بوعده. ولا يكون امام الفارس إلا ان يرضخ في مشهد مريع وفاتن في الوقت نفسه، يصفه جوف، الممثل المهرج، لزوجته ميا وطفله ميكائيل قائلاً: "لقد رأيتهم، ميا، لقد رأيتهم هناك أمام السماء العتمة العاصفة. كلهم هناك، الحداد وليزا، الفارس ورافال وجونس وسكات. والموت، السيد القاسي هناك ايضاً يدعوهم الى الرقص. انه يطلب منهم ان يمسك الواحد منهم بيد الآخر، حتى يرقصوا في حلقة طويلة ... انهم يرقصون مبتعدين بدءاً من الفجر... وهي رقصة تقودهم بالحاح الى اراضي الظلام، فيما المطر يغسل وجوههم، ويمحو الملح من الدمع الذي يسيل على وجناتهم...".
ربما كان "الختم السابع" الفيلم الذي احبه برغمان وتحدث عنه، أكثر من اي فيلم آخر من أفلامه. بل وصل ذات مرة الى ان يقول انه إما حقق هذا الفيلم أبكر كثيراً مما يجب، وإما انه كان عليه الا يحقق اي فيلم آخر من بعده، لأنه - اي "الختم السابع" - "ينتمي الى ذلك النوع من الافلام الذي يسمى "الفيلم / الوصية". ولقد ألح برغمان في حديثه عن هذا الفيلم على انه تعمد ان يبنيه على غرار فنون العصور الوسطى "بالالتزام الموضوعي نفسه، بالحساسية نفسها والسرور نفسه" التي بها كان فنانو تلك العصور يحققون اعمالهم، حتى من دون ان يطلبوا منها ان تكون ممر اسمائهم الى الخلود. غير ان برغمان، اذ قال هذا، اضاف دائماً ان "الختم السابع" حتى وإن كان ينتمي الى لوحات دورر، والى فنون بناة الكاتدرائيات، ومسرحيات الاسرار، فإن رسالة الفيلم واضحة وشديدة المعاصر "ذلك ان الطاعون الأسود في الفيلم انما هو الكناية عن الحروب الذرية التي تواجه الانسان المعاصر" مضيفاً: "في وجخ هذه الحروب لن تكون النجاة الا لذوي القلوب الصافية النقية" وليس صدفة ان يجعل برغمان النجاة في الفيلم للممثلين والمهرجين "آخر الشعراء الحقيقيين في هذا العالم" وآخر الذين يعرفون كيف يتغذون من "حليب الحنان الانساني".
وانغمار برغمان الذي يشتغل اليوم على فيلم جديد عنوانه "سارانبوا" بعد غياب عشرين عاماً عن الشاشة الكبيرة، هو المخرج والكاتب السويدي الكبير الذي ولد العام 1918 في اوبسالا على بعد 80 كلم من استوكهولم، وانخرط باكراً في العمل المسرحي محققاً أعمالاً لإبسن وشكسبير وخاصة سترندبرغ مواطنه واستاذه الكبير، قبل ان يضيف السينما الى دائرة نشاطاته، أواسط الأربعينات وتصله الشهرة العالمية بدءاً من أواسط الخمسينات فيتحوّل الى واحد من كبار مبدعي فن السينما في القرن العشرين. ومن أفلام برغمان المعروفة والمتميزة الى "الختم السابع": "برسونا" و"الفريز البري" و"الصمت" و"العار" و"بيضة الثعبان" و"همس وصراخ" و"فاني والكسندر" وغيرها، اضافة الى رائعته السينمائىة - التلفزيونية "مشاهد من الحياة الزوجية" التي يعود اليها في فيلمه الجديد الذي لا يزال يشتغل عليه حتى كتابة هذه السطور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.