تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التقى في غزة وفداً مصرياً برئاسة وكيل الاستخبارات العامة . قريع والفصائل الفلسطينية المسلحة على استعداد لهدنة جديدة "غير مجانية"
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2003

قال رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع أبو علاء انه وجد لدى الفصائل المسلحة الفلسطينية استعداداً لإعلان هدنة جديدة في وقت أعربت فيه الفصائل عن رفضها تقديم هدنة مجانية من دون التزام اسرائيل بمقابل.
وشدد "أبو علاء" وممثلو الفصائل الوطنية والاسلامية على اهمية ان تكون الهدنة متبادلة وبضمانات دولية، خصوصا اميركية، على رغم عدم توافرها حالياً.
قال رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع رداً على سؤال صحافي عن ما اذا كان يلمس استعداداً من الفصائل الفلسطينية لاعلان هدنة جديدة ان هذا "مدا بحث". لكن "أبو علاء" شدد في حديث للصحافيين في اعقاب حوارات أجراها في المقر الموقت للمجلس التشريعي بمدينة غزة امس مع ممثلي الفصائل المسلحة، على انه لن تكون هناك "هدنة مجانية" معتبراً ان الأمر يتعلق ب"وقف نار متبادل باشتراطات، لأن هناك معاناة لشعبنا وعدواناً عليه، وهذا هو الثمن الذي يطالب به الجميع، ان يكون لوقف النار ثمن يضمن عودة الحياة السياسية الى طبيعتها".
ورداً على سؤال ان كانت هناك ضمانات دولية قال "ابو علاء": "نحن كفلسطينيين نتوافق اولاً ومن ثم نتفاوض مع الاسرائيليين"، مشدداً على "اننا لا نعطي ورقة في الهواء ولا نعطي شيئاً مجاناً".
وكان "أبو علاء" وصل الى قطاع غزة امس حيث التقى ممثلي حركة "فتح" والجبهتين الشعبية والديموقراطية لتحرير فلسطين، وحركتي "المقاومة الاسلامية" حماس و"الجهاد الاسلامي" معاً، قبل ان يلتقي بممثلي "الجهاد" على انفراد.
كما التقى "ابو علاء" وفداً امنياً مصرياً رفيع المستوى وصل الى القطاع بعد ظهر امس لاجراء حوارات مع ممثلي الفصائل الفلسطينية بغية التوصل الى هدنة جديدة.
ويرأس الوفد وكيل جهاز الاستخبارات العامة المصرية اللواء محسن النعماني، ويضم في عضويته اللواء مصطفى البحيري، واللواء محمد ابراهيم، ومهندس العلاقات المصرية مع الفصائل المستشار في السفارة المصرية لدى السلطة الوطنية احمد عبدالخالق.
ومن المقرر ان يكون الوفد الامني المصري عقد لقاءات مجتمعة ومنفردة مع القوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية ليل الاربعاء - الخميس بهدف اقناعها بإعلان هدنة جديدة مع اسرائيل تفسح في المجال أمام "أبو علاء" لاستئناف المفاوضات مع الحكومة الاسرائيلية.
وقال ممثلو القوى الخمس الذين التقوا "أبو علاء" امس ان الاخير لا يملك أي ضمانات دولية او اميركية لتثبيت الهدنة او استمرارها وعدم تدميرها من جانب رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون، كما دمر سابقتها التي اعلنت في التاسع والعشرين من حزيران يونيو الماضي واستمرت 25 يوماً.
ووصف هؤلاء اللقاء مع "أبو علاء" بأنه "ايجابي وصريح" ونفوا ان يكون اللقاء بحث في الهدنة في شكل خاص، وقالوا ان موضوع الهدنة جزء من كل الملف الفلسطيني. وكرر القيادي في حركة "حماس" اسماعيل هنية موقف "حركة حماس" بأنها "على استعداد لإخراج المدنيين من الصراع اذا التزم العدو".
وقال هنية للصحافيين: "الحديث الذي تم مع "أبو علاء" لم يكن محصوراً في الهدنة بل تناول ملفات عدة"، معتبراً ان "المدخل الحقيقي والطبيعي للهدنة ان يتوقف العدو الصهيوني عن العدوان على الشعب الفلسطيني".
واستبعد أي حديث عن هدنة في ظل استمرار العدوان، واصفاً ذلك بأنه "غير واقعي".
وقال القيادي في "حركة الجهاد الاسلامي" الدكتور محمد الهندي انه "لم يجر الحديث مع "ابو علاء" عن هدنة، بل عن قوة الشعب الفلسطيني وصموده وكيفية تعزيز هذا الصمود".
وشدد الهندي على انه "لا يجب ان نقدم تنازلات مجانية" معتبراً ان "الوضع الفلسطيني متماسك وهو افضل مما كان عليه قبل بضعة اشهر".
ووصف عضو المكتب السياسي للجبهة جميل المجدلاوي، اللقاء مع "أبو علاء" بأنه كان "صريحاً وفي منتهى الوضوح". وقال في حديث للصحافيين في اعقاب اللقاء ان "أبو علاء" قال انه لا يملك شيئاً محدداً او ضمانات محددة يمكن ان يعرضها على احد.
وشدد المجدلاوي على انه "لا يجوز ان يظهر موضوع الهدنة في كل مرة وكأنه موضوع الحوار الفلسطيني الرئيس... فهذا يقلب الامور، اذ ان المشكلة الرئيسة في الاحتلال".
وأضاف: "قلنا ان الانتفاضة والمقاومة حق لشعبنا الفلسطيني وقواه المناضلة"، مشدداً على ان جلسات الحوارات الفلسطينية التي ستعقد في القاهرة "لن تكون من اجل الهدنة، بل استكمالاً للحوارات السابقة التي ستتناول كل القضايا الفلسطينية".
واعلنت الفصائل كافة رغبتها في المشاركة في حوارات القاهرة التي ستعقد بعد عيد الفطر الذي يصادف منتصف الاسبوع المقبل.
وسيوجه الوفد الامني المصري الدعوات الى الفصائل الفلسطينية للمشاركة في الجلسة الجديدة من الحوار في القاهرة عندما يلتقي مع ممثليها.
وسيواصل الوفد حواراته في غزة اليوم ايضاً قبل ان يعود الى القاهرة ليعرض على رئيس الاستخبارات العامة اللواء عمر سليمان نتائج حواراته في غزة.
وسبق للوفد نفسه ان زار غزة مراراً وتكراراً في السابق، كان آخرها زيارته في التاسع والعاشر من حزيران يونيو الماضي التي تكللت بالنجاح وأسفرت عن اعلان الهدنة نهاية الشهر نفسه.
يشار الى انه غاب عن حوارات امس اسماعيل ابو شنب القيادي في حركة "حماس" الذي اغتالته قوات الاحتلال في الحادي والعشرين من آب اغسطس الماضي بعد يومين على تنفيذ عملية فدائية في مدينة القدس المحتلة، ما وضع حداً للهدنة التي كان مهندسها الرئيس، وأحد اكثر المؤمنين بها في الحركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.