إذا كان شهر رمضان الكريم هو شهر التوبة والغفران وشهر الإحساس بآلام الفقراء والمظلومين، فإن اكثر الناس احتياجاً للرحمة والتعاطف هم المظلومون في دارفور الذين أمطرهم نظام الخرطوم بالرصاص وهم يتناولون وجبة افطار رمضان. ومنهم من قصف بالطائرات، وهم مصطفون في صلاتهم. فبدلاً من ان يرسل الى اهل دارفور التمر والزبيب للإفطار، نراهم يرسل إليهم الذخيرة وبراميل اسمنتية محشوة بالروائش والديناميت. ولا يستحي الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني فيصرح علناً ان ما حدث في منطقة ابو قمرة هو هجوم على "جماعة العدل والمساواة" الذين هم خارج اتفاقية أبشي التشادية. ويتحدث الناطق العسكري وكأن مواطني ابو قمرة غير سودانيين، وكأن ارواح مقاتلي "حركة العدل والمساواة" رخيصة، ويستحقون إبادتهم وتطهيرهم في الشهر الكريم. فهم قبل ان يكونوا سودانيين بشر في المقام الأول. ونسأل: ما فائدة الدروس الخصوصية للمشروع الحضاري، وأين ثوابت الإنقاذ؟ وأما كان أولى بالنظام ان يعلن طرد الإرهابيين في كردفان ودارفور وبل من السودان؟ كان الأولى ان تغلق مكاتب الجماعات والمنظمات غير المرغوب فيها عالمياً، والموجودة داخل بلادنا، وفي الخرطوم بالذات، بدلاً من ان يضرب المواطنين العزّل بالطائرات في الشهر المبارك. وأما ما قاله وزير خارجية النظام في الصحف من ان قضية دارفور تختلف كلياً عن قضية جنوب السودان فهذا هراء، لأن القضايا كلها تتعلق بهيمنة المركز على السلطة والثروة، ما اجبر ابناء الأطراف على حمل السلاح في الجنوب وجبال النوبة والنيل الأزرق وشرق السودان ودارفور اخيراً. فيا سيادة الوزير، قضية دارفور هي قضية سياسية، وذات اهداف سامية ونبيلة، وهي نتيجة لأخطاء الحكومات المتعاقبة، ونتيجة لغياب هيبة الدولة وانعدام الأمن والعدالة والمساواة وعدم التنمية، وإذا كانت هذه المطالب تحققت لأهلنا في دارفور، فهل الشبع هو الذي جعل اهل دارفور يرفعون السلاح؟ فعلى المنظمات الدولية ان تسارع، وتضغط على النظام بكل السبل والوسائل القانونية لوقف النزيف في ولايات دارفور الثلاث. وينبغي ان تكون ضمير العالم في وقف الحرب التي يتعرض لها شعب دارفور. وإن لم تتدخل الأممالمتحدة والمنظمات في دارفور، فإن مسلسل الإبادة الجماعية سيستمر تحت شعارات عفى عليها الزمن، وادعاءات كاذبة ومغرضة بأن المناطق التي ضربت هي مناطق "حركة العدل والمساواة" التي لم تشارك في اتفاقية أبشي. فهذا هراء واستفزاز لأهل دارفور، ولعب بأرواح الناس. وأعتقد انه آن الأوان لطي ملف أبشي الذي تاه المتفاوضون بين اوراقه، وأضاعوا فيه فرصاً ثمينة كانت نقطة تحول للسودان بعد ان غرق زورق الإنقاذ في وادي أزوم، ووادي باري وكجا. وقبل ان تغرق سفينة الإنقاذ في وادي اريبو وتاروبيضا عليها ان توقف قتل المواطنين. فحكومة الاستعمار الداخلي تتحدى وتتجنى على مواطنين ابرياء، جواً بالطائرات، وبراً بالميلشيات التي تسمى الجنجويد. وعلى الحكومة التي تنوي او تريد حواراً حقيقياً مع مظلومي دارفور، ان تتقبل الشروط التالية: 1- الاعتراف بأن قضية دارفور سياسية. 2- ان يتم الحوار تحت مراقبة دولية وإشراف دولي. 3- ان يتم الحوار في اي دولة ما عدا تشاد. 4- نرفض معالجة مشكلات الإقليم بحلول جزئية أنصاف الحلول او بمؤتمرات او قرارات اجاويد ومصالحات وقتية. 5- السماح للمنظمات الإنسانية بتوصيل الإغاثة الى القرى والأرياف. 6- الاعتراف بدعم الدولة ميليشيات الجنجويد لتأليب قبائل على قبائل والقتل على الهوية القبلية. وقضية دارفور خرجت من اطار الحل السوداني - السوداني، او الدارفوري، الى ساحات اخرى اقليمية وعالمية. ودخلت الأممالمتحدة والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان بالأشرطة والأدلة. وقضية دارفور التي لا يراد تدويلها قد تجاوزت الحدود الإقليمية والمحلية، ولا يمكن حلها إلا بالحوار والتفاوض تحت إشراف دولي، ووسطاء محايدين، كما حدث ويحدث في جبال النوبة وأبي والنيل الأزرق وشرق السودان وجنوب السودان. القاهرة - حسن أدم كوبر - عضو التحالف الفيديرالي الديموقراطي السوداني [email protected]