محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فلاش باك" ... العلوم في اسبوع
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2002

تقرير سلبي عن حبوب منع الحمل من الجيل الثالث. انها تفوق الجيل الاول في خطر الاصابة بجلطات الدماغ، وكذلك تكوين جلطات في الارجل. وتزيد الموانع خطر الاصابة بسكتة الدماغ بمعدل 3،2 مرة.
أعصاب في العين تنظم الساعة الداخلية في الجسم، ومستقلة عن عصب النظر.
أدت جهود مشتركة بين "مكتب الدواء والغذاء" و"المؤسسة الوطنية للسرطان" الى تطوير اختبار بسيط للدم يكشف سرطان المبيض في مرحلة مبكرة.
بدء نشاط بركاني في جزيرة باراموشير المتنازع عليها بين روسيا واليابان.
نهاية السنة القمرية "الثعبان" في 12 شباط فبراير، لتبدأ سنة "الحصان" في الصين.
أعلن رئيس جنوب أفريقيا ثاو مبيكي ان بلاده ستستمر في التركيز على الوقاية من الايدز، وانها ستوزع ادوية لمنع انتقال الفيروس من الحامل الى الجنين في 18 مركزاً كبداية.
وانتقدت المعارضة مبيكي لانه تبنى وجهة تقول ان الفيروس ليس المسؤول عن الايدز، وامتنعت الحكومة عن تبني توزيع ادوية الايدز الرخيصة على الناس. ووصف الاب توتو القرار الاخير بأنه "خطيئة".
شرع مطار هيثرو اللندني في تجربة خمس آلات للتعرف الى الشخصية من قزحية العين.
سيارات الكترونية من البلاستيك تسير بالكهرباء، ولا تصدر صوتاً لتعقب المجرمين في لندن.
خطأ فني في برنامجين شائعين لحماية الكومبيوتر، هما: "بلاك ايس ديفندر" و"بلاك ايس ايجنت"، يسهلان للهاكرز الدخول الى الاجهزة والتحكم فيها. وهما من صنع شركة "انترنت سيكيورتي سيستيمز" في اتلانتا.
إصابة مزارع من تكساس بفيروس الايدز بعد اجرائه عملية جراحية في احد المستشفيات. والحدث هو أول انتقال للفيروس بواسطة نقل الدم في الولايات المتحدة منذ ثلاث سنوات عندما اتخذت اجراءات طبية مشددة في وقاية الدم.
وفاة جماعية لفئران مستنسخة في اليابان توجه ضربة قاصمة لدعاة الاستنساخ. إذ توفي 12 فأراً مستنسخاً في أعمار مبكرة.
افتتاح "المؤتمر العربي الرابع عن اقتصاد الاتصالات والانترنت" في بيروت، برعاية شركة "سيسكو".
تعاني مدينة نيويورك ارتفاع نسب التلوث في اجوائها منذ ضربة 11 أيلول سبتمبر الماضي.
هل يمر مايكل روبرتسون بأوقات عصيبة بعدما اطلق "ليندوز"، خياراً بديلاً ل"ويندوز"، قبل اشهر قليلة ويحارب على جبهة القضاء بعد ان رفعت مايكروسوفت دعوى ملكية فكرية ضده. يعمل "ليندوز" بنظام "لينوكس" ذي المصدر المفتوح. ويقدر على ادارة كل التطبيقات التي يديرها "ويندوز"، ما يلغي الحاجة الى شراء ذلك البرنامج.
رفعت شركة "ايميرشين" دعوى ضد شركتي "مايكروسوفت" و"سوني" بدعوى الاعتداء على مبتكراتها في مجال التقنيات الحسية، التي تحول مؤثرات الالعاب الى موجات تصيب يد اللاعب.
اظهر بحث سلوكي ان الاشخاص الذين يعانون مزاجاً سيئاً لديهم منطقة حساسة في الجبهة ما قبل الامامية. وتؤدي زيادة نشاط هذه المنطقة الى المزاج السيئ، وربما الى الكآبة.
استنسخ فريق اميركي حيوانات لبونة من أذن ذكر ينتمي الى فصيلة ذات نوعية عالية.
وضعت الجامعة اللبنانية - الاميركية aut.edu.lb مقرراتها الاكاديمية على موقعها في الانترنت. وربما كانت الجامعة العربية الاولى التي تبادر الى هذا الامر.
تمرد اوروبي ضد اميركا على جبهة تشريعات الانترنت. فقد عمد وزراء المال في السوق الاوروبية المشتركة الى تحدي توجهات اميركية معروفة، وقرروا فرض ضريبة على الشراء عبر الانترنت.
ابقاء الذهن متقداً ومنشغلاً، مع التقدم في العمر يفيد في درء مرض "الزهايمر".
تناولوا الفياغرا يا مرضى القلب بأمان. هذا ما أظهره بحث أجري بتمويل من مؤسسة مايو وجمعية مرضى القلب الاميركيتين.
الواقي الذكري ...الخفي. تلك هي التركيبة الاولية لكريم يدهن على الاعضاء الجنسية، عند الذكور والاناث، فيقي من انتقال الايدز، وكذلك مجموعة من الامراض المنقولة جنسياً.
برهنت مجموعة بحث فيدرالية ان خوادم الانترنت، وموجهات الرزم والكومبيوترات، كلها تعاني مشكلات في امنها المعلوماتي تمكن الهاكرز من اختراقها. وتعاني الموجهات هذه المشكلات بطريقة بارزة.
ارتفاع حرارة الارض سيجعل مدة النهار تطول على حساب الليل. هذا رأي علماء بلجيكا!
خسرت "ابلايد ماتيريالز" لصنع رقاقات الكومبيوتر، 45 مليون دولار فقط منذ مطلع العام، في سوق يعاني ضعفاً في الطلب.
هل يؤدي الاوسكار الى حرب كومبيوتر من نوع جديد؟ فقد سمي فيلما: "شريك" و"مونسترز، انك"، وكلاهما من صنع الكومبيوتر، لنيل اول جائزة في التاريخ تمنح لأفلام متحركة. وللموضوع صلة في 24 آذار مارس المقبل!
دخلت شركات "اريكسون" و"ابل" و"صن مايكروسيستمز" في تحالف لبث المواد المرئية والمسموعة الى اجهزة خلوية. وينافس هذا الحلف، تحالف "مايكروسوفت" و"ريل نيت وركس".
شركة هندية توصلت الى تقنية تمكن القرى النائية من الاتصال بالانترنت، بواسطة اللاسلكي، وبثلث تكلفة الاتصال بالهاتف العادي.
دخلت اليابان مرحلة جديدة من "اي يابان" بأن اتاحت شبكة من الألياف الضوئية مبثوثة في الطرق والسكك الحديد والانهار، امام العموم والقطاع الخاص.
دخل فيلم "اون لاين" التاريخ كأول فيلم عن الانترنت، صنع وصور وأخرج كلياً على الانترنت. عرض في "صن فيلم فاستيفال" الشهر الماضي.
جنون البقر يضرب في اليابان، بفعل لحوم وعظام مستوردة من ايطاليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.