محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فلاش باك" ... العلوم في أسبوع
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2002

قاد ديفيد بالتيمور الحائز جائزة نوبل للطب فريقاً من جامعة كاليفورنيا للتقنية في اكتشاف طريقة جديدة لادخال الجينات الى الجسم، ما يعتبر خطوة الى الامام في مجال استخدام الجينات في علاج الامراض.
احتفلت جامعة كامبريدج بالذكرى الستين لولادة العالم الفيزيائي الشهير البريطاني ستيفن هوكنز الذي اسهم في تطوير نظرة الانسان الى "الثقوب السوداء" الموجودة في انحاء متفرقة من الكون. وأثبت انها ليست مظلمة، وانها تصدر نوعاً خاصاً من الاشعة سُمِّيَ باسمه.
عادت شركة "نابستر" المشاركة في ملفات الموسيقى، الى العمل في الانترنت.
رفض القاضي الفيدرالي فريدريك موتز التسوية التي عرضتها مايكروسوفت أخيراً، في سياق مقاضاتها بقوانين التفاوت بين الطبقات.
أكد عالم دانماركي متخصص في جهاز المناعة، ان وجبات الطعام يعقبها تقلب سريع في مستوى المناعة.
ظهور فيروس "جيجر" الذي يتنكر على هيئة ترقية لنظام "ويندوز" لمايكروسوفت، ثم يقوم بمسح كل محتويات القرص الصلب عند اعادة التقليع.
وظفت "انتل" و"بي ام سي" 14 مليون دولار في شركة "ادوفا" Adouva التي تسعى الى تسهيل العمل على برنامج "لينوكس" في الخوادم والكومبيوترات الضخمة "ماين فرايم".
أعلن باحثون من فنلندا ان جيناً واحداً فقط هو المسؤول عن قدرة استساغة البعض للحليب وعدم قدرة البعض على هضمه.
اعلن فريق علمي اميركي ان صحراء الثلج في القطب الجنوبي شهدت برودة متزايدة خلال ال15سنة الاخيرة. وبلغ الانخفاض درجة كاملة مع حلول العام 1999.
أشار تقرير طبي الى احتمال تعرض رجال الاطفاء الذين انقذوا الناس من الابراج المتهدمة في 11 أيلول سبتمبر، الى نسبة خطورة مرتفعة للاصابة بسرطان الرئة نتيجة تنشقهم هواء ملوثاً.
حث جيفري ساخس، وهو خبير اقتصادي من هارفرد، قادة افريقيا على مكافحة الايدز كشرط اساسي لتنمية اقتصاديات بلدانهم.
اعتمدت بريطانيا اسم نطاق جديد هو "انا."، اي me.uk
هل يصبح .name الصرعة الجديدة في اسماء المجال في الانترنت؟
أعلن فريق مشترك من جامعة جون هوبكنز وجامعة تشيكوسلوفاكيا، عن اكتشاف جين تقصير العمر، واعطوه اسم كلوثو klotho.
تعرف العلماء الى تركيب الوراثي جينوم في بكتيريا "كوليستريدوم بريفرينجز".
يحاول خبراء معلوماتية اصلاح ثغرة في خادم شركة "مايكروسوفت" منعت المستخدمين من انزال برامج ترقية لنظام XP ، بما في ذلك برنامج حماية من بعض الفيروسات.
حثت شركة AOL مستخدمي برنامج التراسل الفوري على ترقية البرنامج لاسباب أمنية محضة.
أعلنت شركة "فيوجي" اليابانية ان نموذجها في العام 2006 من سيارات "سوبارو" سيعمل بخلايا الوقود التي طورتها شركتها المالكة "جنرال موتورز".
تمكنت اول طائرة شخصية "سولو تريك" من الاقلاع الى علو متر واحد عن الارض.
اتفقت شركة "بوينغ" للطيران مع شركة "كرييتف ارتستس ايجينسي" الهوليوودية على تقديم اول نظام لبث افلام السينما والحفلات والاعلانات مباشرة الى جمهور الطائرات. ويحمل النظام اسم "سينما بوينغ الرقمية".
استخدام فحوص الحامض النووي المنقوص الاوكسجين "DNA" من اجل التعرف على ضحايا ديكتاتور التشيلي السابق اوغستينو بينوشية.
شدد تقرير علمي على أهمية الاسبيرين في الوقاية من امراض القلب، خصوصاً من يعانون من ارتفاع الدهون.
حذرت الحكومة الالمانية شركة "اي باي" الاميركية من الاتجار في الموسيقى والتذكارات النازية على موقعها في الانترنت.
تحاول مجموعة من الحقوقيين الفرنسيين ايجاد حل وسط بين السماح بتجارب خلايا المنشأ والمحافظة على منع استنساخ البشر.
قالت تقارير طبية اميركية ان الالتهاب المزمن في المعدة يمهد للسرطان والقرحة، ولكن الجمهور يلجأ الى العلاج بمضادات الحموضة التي تخفف من اثر الحامض، ما يؤدي الى...الابقاء على حياة البكتيريا الضارة!
عم جو من الاحباط في جامعة هارفرد بعد فشل تجربة على لقاح لايدز. وتمكن الفيروس من تغيير شكله بواسطة جين واحد وتغلب على اللقاح، فمات حيوان التجربة.
مرت المركبة "غاليليو" قريباً من قمر "لو" التابع لكوكب المشتري. ويتمتع "لو" بتركيب بركاني، وسبق للمركبة عينها ان مرت به في العام 1999.
اعتقال مجموعة من ثمانية مراهقين ايطاليين قال البنتاغون انهم شكلوا مجموعة "الكراهية ذات التقنية العالية" التي "قصفت" مواقع البنتاغون ووكالة المخابرات المركزية الاميركية وما مجموعه 62 موقعاً لمنظمات عالمية تقود العولمة اثناء قمة "جنوا" السنة الماضية.
اجازت الحكومة الباكستانية انشاء اقنية تلفزة فضاء خاصة، شرط اقامتها من قبل باكستانيين محترمين!
أعلن آلان ميلبورن، وزير الصحة البريطاني، عزم حكومته على انشاء ستة منتزهات للمعلومات الجينية، مع موازنة قدرها 22 مليون دولار. ورحبت رابطة الصيادلة بهذة الخطوة.
حملت الحكومة البريطانية الى القضاء مسألة "مط" تعريف الجنين ليشمل أي نوع من الاجنة يصنع خلال تجارب المختبر، بما في ذلك ما ينجم عن الاستنساخ للحصول على خلايا المنشأ.
أطلقت جماعات حقوق الحيوان في بريطانيا حملة جديدة ضد استخدام الحيوان في تجارب المختبر، الهدف هذه المرة هو مختبر "باركلي".
اشار خبراء الى ان تقنية "فيديو ستريمنغ" يلزمها بضع سنوات لتقوى على الخلويات.
تكرارالضربات على الرأس يزيد من احتمال الاصابة بمرض ألزهايمر، والخبر برسم كل من يمارس الملاكمة.
افادت "ام اس ان" للبريد الالكتروني عن اضافة 2،1 مليون منتسب جديد اليها خلال الفصل الاخير من العام المنصرم. تملك الشركة 7،7 مليون منتسب الى خدماتها على الانترنت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.