«تلال» تختتم مشاركتها في «سيتي سكيب الرياض» بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الأمريكي لدى المملكة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الحكومة الرقمية تطلق كود المنصات توحيدا للهوية الرقمية    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كبرياء المتنبي العراقي
نشر في الحياة يوم 29 - 01 - 2003

أحمد بن الحسين، المولود في الكوفة في العام 915م، والذي كنّاه أبوه "أبو الطيب" وذاع صيته باسم المتنبي، مات مقتولاً في الخمسين من عمره - مع ابنه محسّد وغلامهِ مفلح - في طريق عودته الى بغداد قرب دير العاقول في جانب المدينة الغربي. في صباه قال المتنبي:
لا بقومي شرفتُ بل شَرُفوا بي/ وبنفسي فخرتُ لا بجدودي
اسطورة المتنبي تخبرنا ان فاتك بن جهل الأسدي قتله بعد أن هجا أمَّه في قصيدة مشهورة، حال أكثر قصائد المتنبي. غير أن تأويل اللحظات الأخيرة من هذه الأسطورة، التي تقول ان الشاعر فر أمام فاتك وأصحابه فعاجله غلامه مفلح بأن ذكره ببيتٍ له:
الخيل والليل والبيداء تعرفني/ والسيف والرمح والقرطاس والقلم
فعاد المتنبي الى ساحة الوغى، بعد أن قال لغلامه: قتلتني قتلك الله، فقاتل حتى قتل. أقول ان تأويل هذه اللحظات ودراسة شخصية المتنبي العراقي من مصادر زمانه. وما كتب عنه: "هذا الذي ملأ الدنيا" يجعلنا نعتقد أن قتل المتنبي كان شراكةً بين فاتك ومفلح والمتنبي ذاته. هذه الشراكة يمكننا أن نضعها تحت مفردة الكبرياء، كبرياء فاتك الذي ينتقم لأمه الطرطبة، وكبرياء مفلح الذي يريد ان يكون غلام شاعر يفعل ما يقول حتى تحت شروط المستحيل، شروط الموت، وأخيراً، كبرياء المتنبي الذي يخشى من نظرة غلامه اليه في مستقبل لن يكون! هل نقول أيضاً ان المتنبي مات منتحراً بكلامه كبطل قصةٍ من قصص هنري ميشو، بتعبير آخر منتحراً بكبرياء لا عقلاني؟
المتنبي العراقي نموذجنا، نحن العراقيين، أولاً على مستوى أخلاقي قبل أن يكون نموذجاً شعرياً عراقياً وعربياً. لهذا السبب فنحن نستشهد به غالباً في المسرات القليلة وفي المضرات الكثيرة.
هذا الكبرياء اللاعقلاني الذي قاد المتنبي الى حتفٍ مبكر هو الأرض الخصبةُ للعنف - كما في عنف المعركة التي لنا ان نتصورها قرب دير العاقول بين المتنبي وشلة الأعراب التي يقودها فاتك والتي لم تترك قبراً للمتنبي - العنف الذي سيحكم تاريخنا أو في شكل أدق الذي حكم تاريخنا حتى اليوم. كبرياء البداوة الذي تعلمه ابن حاضرة الكوفة في بادية السماوة التي أقام فيها سنتين، يكتسب بداوة اللغة العربية وفصاحتها، هو الذي أوحى له بقراءة قصائده بين يدي كافور وفي وسطه سيفٌ ومنطقةٌ وكأن كونه شاعراً مفضلاً لن يكفيه كمجد بل لا بد من مجد السيف كرمزٍ للرجولة والسلطة.
موت المتنبي على هذا النحو أضاف الى شعره، من دون شك، بعداً بدوياً يفضله عاشقو اسطورة المتنبي. غير أنه في نهاية المطاف، أعطى أدبنا شاعراً غير مكتمل عقلانياً بمفاهيم علم النفس المعاصر. إذ ان شعره يعج بالعنف والشعور بالوحدة والقسوة والعنصرية والتعالي. وهي معانٍ تعبر عن اضطراب في الشخصية. لا ننسى أن غالبية شعرِ المتبني هي في المديح العالي النبرة ثم في الهجاء المقذع، والقليل منه في عاطفة الحب، أسمى العواطف الانسانية وأهم "غرض" من أغراض الشعر عبر كل الآداب الانسانية.
هل معنى ما أقول وأنا أسوق حال المتنبي العراقي المحمل بالكبرياء، ان العنف حال تصاحب الشاعر أو بتعبير حديث المبدع العراقي في كل زمان؟
لست متأكداً من ذلك، إذ ان شعراء آخرين تربوا على قيم الحواضر العراقية أعطوا الشعر العربي بعده الإنساني الخالص. ويكفي أن أذكر أبا نواس، أحد ملهمي المتنبي ومصدر اعجابه. العنف ليس حالاً عراقية خالصة. وإذا التفتنا الى جيراننا فإن العنف يبدو أكبر مما لدينا وهو في أحيان مضرب مثل في التاريخ. هل سنقارن عنفنا بالعثمانيين أم بالفرس أم بعنف الطوائف في الشام؟
لن أمضي أبعد من هذا...
صحيح ان العراق عبر التاريخ، كان مكاناً للعنف، لكنه في الغالب لم يكن مصدراً له. فمعركة كوكميلة بين جيشي الاسكندر المقدوني وداريوس الفارسي دارت قرب اربيلو "اربيل الحالية" في العراق. معركة شهدت بذخاً لا يضاهى في عنف العصور القديمة. صحيح أيضاً ان معركة القادسية دارت بين مسلمي الجزيرة والساسانيين في جنوب العراق. صحيح أخيراً أن طريق العثمانيين نحو جالديران مرت بأرض العراق في مذابح مرعبة... الأمثلة كثيرة وبينها معركة كربلاء التي كانت صراع قطبي الجزيرة اليمانية والقيسية وعنف الحجاج، ابن قبيلة ثقيف وعنف السلاجقة والمغول وهي أمثلة لم يشارك في صنعها أهل العراق بالمعنى الحصري للعبارة. فأهل الجوار تقاتلوا دائماً في العراق وكأنه بتعبير العسكريين "المكان التعبوي" المناسب للمعارك!
وما دمنا في صدد العنف العراقي الذي توهمنا به فتبنيناه بفخر بسبب نزعة الكبرياء المنتفخة، فإن العصر الحديث وفي البلدان التي صنعت الحضارة الحديثة، اعتبر العنف حالاً مرضية. طارئة ينبغي الاعتذار عنها للضحايا. فرنسا وثورتها التي اعتذرت عن عنفها. اسبانيا ومحاكم التفتيش التي اعتذرت عنها الكنيسة الكاثوليكية. المانيا والنازية البيضاء التي شكل اعتذارُها فصلاً مهماً من تاريخها الحديث. وأخيراً روسيا والكولاك.
أما نحن، المتمسكين بعبقرية اسطورة المتنبي، فما زلنا، ولنقل غالبيتنا، متمسكين بكبرياء يضاهي كبرياء الشاعر بعنفنا الذي اعتبرناه فرادتنا بين جيراننا. عنفنا المعبر عنه بالكبرياء في جبهة الضحايا والعنف الجوهر في جبهة السلطة. ان أكثر من جيل بيننا، كان ضحية للعنف مرتين. مرة أمام عنف السلطة التي رمت بنا الى المنفى وأخرى أمام عنف الكبرياء الذي قادنا الى صحراء المنفى، الى العزلة، وفقدان الأمل والشعور بارتباك المصير.
اليوم، بعد رحلة اجتياز الصحراء هذه، وحداناً، علينا المضي الى عقلنة كبريائنا. بمعنى المضي الى الوعي النقدي لحالنا كمثقفين منتجي أفكار وصور ورؤى وأساطير جديدة وليس كطلاب متفوقين يتنازعون على المرتبة الأولى في الصف.
لا يتعلق الأمر باعتذار من بعضنا، فنحن ضحايا تاريخ كبريائنا مجتمعين وبالتالي فإننا شاركنا في صنع مأساتنا العنيفة بقدر أو بآخر مثلما صنع المتنبي قدره العنيف، انما علينا الاصغاء الى بعضنا، بحوار حضري مبني على منطق الجدل الذي يميز بين البلاغة والواقع، فوجودنا، رغماً عنا، متعدد الأشكال والمستويات.
في الليلة الثالثة تحكي شهرزاد للملك السعيد قصة الصياد والعفريت. القصة التي تعرفونها. ان منطق الصياد العقلاني، الحواري، المتواضع يتغلب على كبرياء العفريت وعنفوانه. النتيجة تعرفونها ولمن نسي القصة فإن العفريت في النهاية يدخل القارورة - السجن هذه المرة الى أبد الآبدين. فلنكن أوفياء لأمثولة جدتنا شهرزاد ونبقى أحراراً بعد هذا الانتظار الطويل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.