المحاولة ال13.. هل ينجح لبنان اليوم ؟    النصر في اختبار الأخدود.. والرياض يخشى الخليج    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يطلع على تقرير عن موشرات الأداء للخدمات الصحية    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    «ترمب شايل سيفه»    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    إنتاج السمن البري    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وثائق حركة القوميين العرب في مرحلة نشوء اسرائىل
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2003

كتاب "حركة القوميين العرب"، نشأتها وتطورها عبر وثائقها 1951-1961، تحرير هاني الهندي وعبدالإله النصراوي، صدر مجلده الثالث عن مؤسسة الابحاث العربية في بيروت احد افضل المراجع التي تدرس وتوثق لمرحلة تاريخية كانت حبلى بالأحداث الجسام تأسيس دولة اسرائىل، قيام وحدة 1958، وحرب 1967 وانعكاساتها، وما تلا ذلك.
وحركة التحرير العربي بمختلف قواها الحية عجزت عن تحقيق اهدافها في تحرير فلسطين، وفي انجاز مشروع النهضة الوحدوي، وفي توسيع المشاركة الشعبية الديموقراطية في ادارة شؤون المجتمع. ان هذا التقويم يؤكد صدقية ما ذهب اليه المحرران في كتابهما المذكور ص40. ويظل السؤال مطروحاً: لماذا عجزت حركة التحرر العربي في انجاز مهماتها؟ هل العجز في البنية العقائدية، ام العجز في البرنامج؟ وهل كان اسلوب العمل المتحقق منسجماً مع طبيعة كل مرحلة؟
إن محطة مهمة في تاريخ النضال العربي في العقود المنصرمة من القرن العشرين تشير الى ان العجز كان يتلازم مع مستوى الوعي الجمعي العربي حول طبيعة المخاطر والمقاصد التي طرحتها الامبريالية والصهيونية بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.
ففي الفضاء العقائدي كانت التناقضات في داخل حركة التحرر العربي تتخذ محورين: محور الوحدة العربية، ومحور تحرير فلسطين، على رغم التقاء الأحزاب كافة على مواجهة امراض المجتمع المتمثلة بالفقر والمرض والجهل والأنظمة الاستبدادية المرتبطة بقوى الخارج. وعائدية هذا التناقض تعود الى جذور الانتماء العقائدي الماركسي - اللينيني كما يدعي اصحابه من جهة، والأحزاب والقوى القومية التقدمية البعث - القوميون العرب - عبدالناصر من جهة ثانية.
فالأحزاب الشيوعية العربية في النصف الاول من القرن العشرين كانت تترجح ما بين التبعية للسوفيات وبين الاستقلالية في النظرة الى الواقع العربي المجزأ والى قضية فلسطين ووجود اسرائىل. وكان فهم الشيوعيين ل"المسألة القومية، بل مشروعهم السياسي العربي مقارباً وفي احيان كثيرة مماثلاً للمشروع القومي العربي طوال العشرينات وحتى النصف الثاني من الثلاثينات من القرن العشرين. فالأحزاب الشيوعية في سورية ولبنان وفلسطين عقدت مؤتمراً لها في 1931 حددت طبيعة مهماتها الجوهرية في النضال "الثوري ضد الامبريالية على ارض الشرق الادنى المشرق العربي الواسعة هي حل المسألة القومية العربية". وتضمنت الوثيقة الصادرة عن المؤتمر اهمية النضال المشترك ضد الامبريالية الاوروبية المستعمرة لأقطار الوطن العربي مشرقاً ومغرباً. وتؤكد الوثيقة ان جوهر المسألة القومية العربية تكمن بالضبط في ان الامبرياليات الانكليزية والفرنسية والايطالية والاسبانية قد مزّقت هذا الجسد الحي الذي كان يتشكل من الشعوب العربية، وفي ابقاء البلدان العربية في حال انقسام إقطاعيّ... وفي الحؤول دون الوحدة القومية وقيام دولة موحدة للشعوب العربية" ص17.
في ظل هذا النفَس القومي عُقد مؤتمر زحلة لبنان في آذار مارس 1934 الذي ضمّ الحزب الشيوعي السوري - اللبناني، وعصبة العمل القومي تأسست سنة 1933 والحزب الوطني التقدمي السوري، وضم في عضويته عن الشيوعيين: سليم خياطة صاحب فكرة المؤتمر ورشاد العيسى ويوسف خطار الحلو ومصطفى العريس، وكان من القوميين ميشيل عفلق وصلاح الدين البيطار مؤسسا حزب البعث وابراهيم كيلاني وفؤاد الشايب، ومنير سليمان ممثلاً عصبة العمل القومي. صدرت عن المؤتمر مقررات ذات قيمة ثورية في النظرة الى القضية القومية. وتقرر إصدار مجلة باسم "الطليعة" تطرح قضايا المجتمع وقضية التضامن العربي والوحدة العربية صدرت عام 1935 وتوقفت عام 1939 مع بداية الحرب الكونية الثانية. وأصدر المؤتمر كراساً في عنوان "في سبيل الوحدة العربية"، وأكد على "اننا نحن العرب نعتقد ان القضية العربية هي قضية قومية بحتة، وهدف القضية العربية تامّة لا تتجزأ أو لا يمكن ان تتناثر أجزاؤها... ولأمتنا العربية تاريخ مجيد ولها على المدنية فضل كبير ونحن نفتخر بكوننا عرباً... ان تدخل الدين في السياسة والدولة أساس مصائب بلادنا، فواجبنا ان نسعى لفصلهما فصلاً تاماً مطلقاً" ص18، فضلاً عن ذلك ان الطابع العام لسياسة الحركة الشيوعية في المشرق العربي كان قريباً من موقف القوميين في ما يختص بالمشروع الصهيوني على أرض فلسطين. لكن ما هو سبب الفرقة والانقسام في داخل حركة التحرر العربي انطلاقاً من مرحلة الأربعينات في القرن الماضي؟
إن مسألة الوحدة القومية وقرار تقسيم فلسطين وانشاء دولة اسرائيل هي من الاسباب الرئيسة التي أدت الى التشرذم والانقسام. فحين صدر القرار الدولي بتقسيم فلسطين واقامة دولة اسرائيل، وذلك بتأييد الاتحاد السوفياتي ودعمه في 29/11/1947، ارتفعت أصوات شيوعية في سورية ولبنان ومصر والعراق وفلسطين تعارض الموقف السوفياتي من قرار التقسيم وتشدد على حقوق العرب. لكن خالد بكداش سورية استطاع ان يبعد المعارضين فيقبل بالقرار الدولي وبقيام دولة اسرائيل، وهذا الموقف اساساً هو موقف الاتحاد السوفياتي.
ان غياب الوعي السليم في عقل القيادات الحزبية الشيوعية العربية، على رغم إدراك بعض العناصر القيادية وصدقها، عن ترابط القضيتين القومية - الطبقية وتحرير فلسطين هو ترابط جدلي، أوقع هذه الاحزاب في معظم اقطارها في أزمات وطنية متنوعة. فعدم ادراك قانون الثورة العربية المعاصرة الذي يمكن تلخيصه بتحقيق الوحدة العربية، وإلغاء التجزئة القومية المصطنعة بفعل الاستعماريين لتفتيت الكيان العربي يتلازم ونضال الطبقات الشعبية العربية ضد الرأسماليات المرتبطة بمصالح الغرب الاستعماري. اضافة الى ذلك ان مواقف التبعية للاتحاد السوفياتي أفقد هذه الأحزاب صدقيتها الوطنية والقوميّة على امتداد عقود حيث حرمت الأمة من امكانات هذه الأحزاب في كفاحها ضد الإمبريالية والصهيونية. و"أن تكون اسرائيلياً وشيوعياً" محمود أمين العالم - مصر فهذا خطأ كبير في المنهج والرؤية لا يجوز ان يقع فيه أيّ مؤمن بالماركسية والشيوعيّة لأن اسرائيل - الدولة هي الترجمة الحقيقية والملموسة للصهيونية البنت الشرعية للامبريالية. ويمكن ايجاز نقاط الخلاف في داخل حركة التحرر العربية الى مسائل عدة أبرزها:
- الموقف من وجود اسرائيل.
- الموقف من الوحدة القومية العربيَّة.
- التبعية الى السوفيات سابقاً الذين كانوا ضد الوحدة العربيّة ضمناً لأن التعامل مع الضعيف سياسياً ومصلحياً أسهل من التعامل مع دولة عربية موحدة.
الوثائق التي يتضمنها الكتاب جديرة بالدراسة المعمّقة لأنّ اطراد الثورة العربية وتطور وتصاعد جوانبها الوطنية والاجتماعيّة والشعبية والقوميّة المتداخلة يفرض على القوى القومية التمسك بمبدأ شعبية الثورة والعمل على ارساء أسس الديموقراطية في مواقع السلطة أو خارجها ص40. وهذا يتطلب قيام الجبهة الثورية العربيّة بقواها القومية والإسلامية والشيوعية على قاعدة الوحدة والتحرير والعدالة الاجتماعية. لكن النص يظلُّ مفتوحاً أمام البحث في بنية حركة الثورة العربيّة.
* كاتب لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.