محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بليكس والبرادعي في لندن وباريس قبل الانتقال الى بغداد ... وروسيا تحذر من "الاستنتاجات المتسرعة"... والمفتشون يزورن 3 مواقع جديدة . أميركا "قلقة" من "الرؤوس الكيماوية" وشيراك يعارض الضربة "الأحادية"

واصل رئيس لجنة الامم المتحدة للمراقبة والتحقق والتفتيش عن الأسلحة العراقية هانس بليكس ورئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي جولتهما في العواصم الغربية عشية انتقالهما الى العراق الأحد والإثنين.
وحصل بلكيس أمس على تأييد واضح من الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي أعلن معارضة بلاده أي ضربة عسكرية أميركية أحادية ضد العراق، قائلاً ان قرار الحرب يجب ان يتخذه مجلس الأمن بناء على قرار المفتشين الدوليين.
وواصل المفتشون أمس تفقدهم المنشآت العراقية التي تشتبه الولايات المتحدة وبريطانيا في ان نظام الرئيس صدام حسين أخفى فيها أسلحة محظورة، خصوصاً بعد اكتشاف 11 رأساً كيماوياً فارغاً خلال عملية تفتيش جنوب بغداد 170 كلم جنوب العاصمة العراقية.
وصف البيت الابيض أمس عثور مفتشي الاسلحة الدوليين على رؤوس حربية فارغة في العراق بأنه "مثير للقلق وخطير". وقال انه دليل على ان الرئيس العراقي صدام حسين لا ينزع اسلحته.
ورفض الناطق باسم البيت الابيض اري فلايشر كلمة الرئيس صدام بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لحرب الخليج راجع . وقال: "نحن اقل اهتماماً بحديث صدام حسين، واكثر اهتماماً بنزع اسلحة صدام حسين". وقال فلايشر للصحافيين: "حقيقة ان العراق يمتلك رؤوساً كيماوية غير معلن عنها وتقول الامم المتحدة انها في حال جيدة.. أمر مثير للقلق وخطير. وبموجب قرار الامم المتحدة فإن صدام عليه التزام بأن يتجرد من سلاحه. وقد اصبح من الواضح بصورة متزايدة انه لا يفعل ذلك". وقال ان هذه الرؤوس لم تكن مدرجة على لائحة الاسلحة التي سلمتها بغداد الى الامم المتحدة في كانون الاول ديسمبر الماضي.
وصدر موقف البيت الأبيض في وقت أعلن الرئيس جاك شيراك أمس معارضته أي عمل عسكري أميركي أحادي ضد العراق، قائلاً انه سيكون مناقضاً للقوانين الدولية ولن تؤيده فرنسا. وقال بعد استقباله في قصر الأليزيه رئيس لجنة الامم المتحدة للمراقبة والتحقق والتفتيش عن الأسلحة العراقية انموفيك هانس بليكس ورئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي، ان نظام التفتيش أثبت فعاليته حتى العام 1998 الذي شهد رحيل المفتشين من بغداد. وقال ان ما اكتشفه المفتشون حتى ذلك الوقت من أسلحة دمار شامل فاق ما دمّرته الحرب.
وأكد شيراك مجدداً ان أي عمل عسكري لا يمكن ان يُقر سوى في مجلس الأمن وبناء على قرار المفتشين، وان فرنسا تحتفظ بحرية قرارها المبني على تقويمها الخاص للوضع.
وقال: "ان المفتشين تبلغوا مهمتهم من مجلس الامن. ويعود الى المجلس، وله وحده، تقويم التقارير ومطالب المفتشين في الوقت نفسه". واضاف: "بالتالي، فإذا اتخذت دولة ما اجراء لا يتطابق مع ما قلته لتوي فإنها تضع نفسها بشكل واضح في موقف يخالف القوانين الدولية. انه موقف لا يمكن لفرنسا بالطبع ان تدعمه".
وتابع ان المفتشين طالبوا بمزيد من الوقت للقيام بمهمتهم، وان العقلانية تدعو الى التجاوب مع طلبهم واعطائهم الوقت الضروري لانجاز عملهم.
وأشار الى ان الحرب هي إقرار بالفشل وانها الحل الأسوأ لأنها تنطوي على كلفة إنسانية من الصعب تبريرها، كما تنطوي على كلفة سياسية كبيرة خصوصاً بالنظر الى تركيبة الشرق الأوسط، وعلى كلفة مالية ضخمة في وقت "لا يمكننا ان نقدّم للدول النامية أدنى المساعدات من أجل حياة أفضل".
أما هانس بليكس فقال "اننا نواجه في الوقت الحالي وضعا شديد التوتر". وأضاف في مؤتمر صحافي في ختام محادثاته مع شيراك في الاليزيه ان المفتشين الدوليين يريدون ان يتبنى العراق "موقفا أكثر صراحة وان يبدي تعاوناً تاماً". واعلن انه يرغب في الحصول "على المزيد من التفسيرات" من بغداد حول الرؤوس الكيماوية التي عثر عليها خبراء الامم المتحدة أول من امس وعددها 11. واوضح ان الرؤوس فارغة وكان يجب ان تدمر. وقال: "من غير الأكيد هل هذه الرؤوس مدرجة على اللائحة" التي تقع في 12 الف صفحة وقدمها العراق في كانون الاول ديسمبر حول نزع اسلحته. واضاف "ان الاميركيين ينتظرون ايضاً استكمال المعلومات لكننا لسنا في غاية القلق".
وقال ان فريقه لم يتأكد بعد من تخلص العراق من كل اسلحته المحظورة وحض بغداد على الكشف عن مصير كل الاسلحة البيولوجية والكيماوية. وأوضح: "لم نثق ولم نتأكد بعد من التخلص من كل الاسلحة البيولوجية والكيماوية والصواريخ ومن التخلص من كل المعدات. وقبل كل شيء على العراق ان يثبت انه تخلص من كل شيء".
وقال البرادعي ان تعاون العراق مع المفتشين لم يكن كاملاً، ودعا بغداد في تصريحات تعكس ما قاله بليكس الى انتهاج اسلوب اكثر نشاطاً لاثبات ان ليس لديه اسلحة دمار شامل. وقال: "اذا فعلوا ذلك سيكون هناك ضوء في نهاية النفق بالنسبة اليهم، ويمكنهم ان يصبحوا عضواً كاملاً في المجتمع الدولي مرة اخرى". واضاف: "هذه هي الرسالة الواضحة التي نرسلها الى بغداد في الاسبوع المقبل: تعاونوا وهناك نتيجة ايجابية بالنسبة اليكم واذا لم تفعلوا ذلك فإن العواقب للأسف لن تكون محببة على الاطلاق". ويصل بليكس والبرادعي الى بغداد الاحد، على ان ينتقلا الإثنين الى أثينا لإطلاع ممثلي الاتحاد الاوروبي على نتائج زيارتهما العاصمة العراقية. وقال وزير خارجية اليونان جورج باباندريو الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي: "تدعو الرئاسة السيد بليكس الى اثينا الاسبوع المقبل لنجتمع معه لاجراء مناقشات مستفيضة حول هذه القضايا". وكان باباندريو أعلن في وقت سابق ان بعثة اوروبية ستتوجه الى الشرق الاوسط في اواخر كانون الثاني يناير الجاري للسعي الى تفادي حرب في العراق.
بلير وبلكيس
وأجرى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في مقره الريفي في تشيكرز محادثات مع بليكس تناولت كيفية مساعدة الاستخبارات البريطانية لجنة التفتيش عن الأسلحة العراقية. وقال مسؤولون بريطانيون ان بليكس أطلع بلير على التقدم الذي تحققه لجنة "انموفيك" في عملها وذلك قبل تقديم تقرير شامل الى مجلس الأمن في 27 كانون الثاني يناير الجاري.
وتفيد تقارير صحافية بريطانية ان لندن تتوقع ان لا يستغل بليكس هذا التقرير لكي يعلن ان الأمم المتحدة ينبغي ان تُحقق في وقوع انتهاك عراقي مادي للقرار الرقم 1441. ويرى مسؤولون بريطانيون ان العراق لم يعد أمامه سوى نحو أسبوع واحد ليستغل الفرصة الحقيقية المتاحة له للبدء في تنفيذ الالتزامات المترتبة عليه وفقاً للقرار 1441. ويعتقد هؤلاء المسؤولون ان لقاء بلير مع الرئيس جورج بوش في كامب ديفيد نهاية الشهر الجاري سيكون مهماً جداً بالنسبة الى إمكان اللجوء الى استخدام القوة إذا "استمر العراق في عدم التعاون" مع المفتشين.
موسكو: لا خطر من بغداد
وفي موسكو، أكدت روسيا امس ان العراق لا يشكل خطراً "على الأمن والسلام في العالم". وانتقدت "ضغوطاً" أميركية على المفتشين. وحذّرت وزارة الخارجية الروسية من "استنتاجات متسرعة" تبنى على عثور المفتشين الدوليين على قذائف صاروخية في العراق. وأكدت الوزارة في بيان ان الأمر يتطلب "تحليلاً دقيقاً على مستوى الخبراء قبل الحديث عن استنتاجات". وشددت على ان العراق يوفّر للمفتشين فرص "الدخول الفوري وغير المشروط" الى كافة المواقع.
واعتبر المندوب الروسي الدائم في الأمم المتحدة سيرغي لافروف ان المفتشين لم يقدّموا معلومات تفيد باكتشافهم "ما يُشكّل تهديداً" عراقياً. وتابع ان مجلس الأمن لن يوافق على استخدام القوة إلا إذا رأى "خطراً فعلياً على الأمن والسلام العالميين". وأردف ان تقارير المفتشين تفيد "ان العراق حالياً ليس مصدراً لمثل هذا الخطر".
وتابع لافروف في حديث الى وكالة "ايتار تاس" الحكومية ان الدعوة الى اصدار قرار ثان في شأن العراق هي في الواقع محاولة للحصول على "مباركة للحرب". واعتبر ذلك "استعجالاً للأحداث" و"استفزازاً".
ودعا سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي فلاديمير روشايلو الى منع ظهور آلية "لاستخدام القوة ضد دول ذات سيادة". وحذّر من ان الحرب ستؤدي الى "عواقب سلبية وخيمة".
وكان وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف اعرب مساء الخميس عن القلق لما وصفه ب"تزايد الضغوط على المفتشين ... من بعض الأوساط في واشنطن". وقال ان ذلك يتناقض مع نص القرار 1441 وروحه. ودعا الدول التي تقول ان لديها أدلة على امتلاك العراق اسلحة دمار شامل الى تقديم هذه المعلومات الى المفتشين.
وفي رد غير مباشر على الوزير، عقد السفير الأميركي في موسكو الكسندر فيرشبو مؤتمراً صحافياً أمس قال فيه ان الحكومة الأميركية ستقدم للمفتشين والأسرة الدولية "براهين إضافية" على ان الرئيس صدام حسين "لا يزال يطوّر اسلحة دمار شامل".
وأضاف انه لا يستطيع ان يحدد متى وكيف ستقدم هذه البراهين "لكن ذلك سيتم". وأكد ان الحرب "ليست حتمية"، مشيراً الى ان أمام بغداد "فرصة أخيرة" لتطبيق مطالب المجتمع الدولي. وأقر بأن المفتشين قد لا يعثرون على أسلحة ممنوعة، لكنه طالب بغداد بأن تقدم براهين "على اتلافها".
وينظم الشيوعيون في موسكو اليوم السبت تظاهرة امام السفارة الاميركية ضد التدخل العسكري في العراق. واعلن الكسندر كوفاييف السكرتير الاول للحزب الشيوعي في موسكو والنائب في الدوما ان الحزب الشيوعي الروسي سينظم تظاهرة اليوم في اطار يوم احتجاج عالمي على الحرب ضد العراق. وينظم "الحزب الليبرالي الديموقراطي الروسي" القومي بزعامة فلاديمير جيرينوفسكي ايضا تظاهرة تحت الشعار ذاته الاحد في وسط موسكو.
الحلف الاطلسي
وفي مونس بلجيكا، اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اف ب جورج روبرتسون امس ان الحلف الذي طلبت منه واشنطن تقديم مساعدة غير مباشرة لضربة عسكرية محتملة ضد العراق، مستعد لتقديم مساعدة "للامم المتحدة". وقال اللورد روبرتسون في مونس المقر العام للقوات الاوروبية في حلف شمال الاطلسي جنوب بلجيكا: "يبدو ان عملية التفتيش تعطي نتائج لكننا لا نزال على استعداد لمساعدة الامم المتحدة وتقديم العون لها في ما تقوم به".
وذكّر روبرتسون الذي كان يتحدث على هامش حفلة تنصيب القائد الاعلى الجديد للقوات الحليفة في اوروبا الجنرال الاميركي جيمس جونز، بالتعهد الذي قطعه الحلف في تشرين الثاني نوفمبر الماضي خلال قمة براغ في ما يتعلق بالملف العراقي. وقال ان "رؤساء الدول والحكومات قالوا بوضوح انهم يتعهدون العمل في شكل ملموس لدعم جهود الامم المتحدة من أجل ضمان قيام العراق بالاحترام الكامل والفوري" لالتزاماته في مجال نزع الاسلحة.
المفتشون يزورون مواقع عراقية
وتوجه رويترز مفتشو الامم المتحدة امس الجمعة الى ثلاثة مواقع عراقية على الاقل بحثاً عن اسلحة محظورة بعد يوم من اكتشافهم لرؤوس كيماوية فارغة. وصرح مسؤولون عراقيون بأن خبراء الاسلحة الكيماوية في لجنة الامم المتحدة للمراقبة والتفتيش والتحقق زاروا موقعي الفلوجة 1 والفلوجة 2 شمال غربي العاصمة بغداد. بينما زار فريق من الخبراء البيولوجيين في اللجنة موقع الصويرة على بعد 50 كيلومتراً جنوب بغداد.
وعثر مفتشو الامم المتحدة الخميس على رؤوس كيماوية فارغة مما اثار زوبعة وصفها العراق بانها مجرد "زوبعة في فنجان".
واعلن المدير العام لدائرة الرقابة الوطنية العراقية حسام محمد امين في مؤتمر صحافي عقده في بغداد ان الرؤوس الكيماوية الفارغة التي عثرت عليها الامم المتحدة ليس لها علاقة ببرامج اسلحة الدمار الشامل وتحدث عن "صواريخ" وليس رؤوسا كيماوية. واكد ان الهدف من الاعلان عن هذا الاكتشاف هو "افشال" محادثات العراق مع رئيس المفتتشين هانس بليكس الذي يصل الاحد الى العراق.
واوضح امين ان العالم العراقي الذي فتش المفتشون الدوليون منزله الخميس ومن ثم اصطحبوه معهم في سيارة عائدة للامم المتحدة، لم يكن جزءا من البرنامج النووي العراقي السابق. وقال ان العالم فالح حسن حمزة"استاذ له خبرة طويلة تبلغ اكثر من ثلاثين عاما اشتغل خلالها في الجامعات وفي منظمة الطاقة الذرية ولكنه لم يكن ابدا جزءا من البرنامج السابق او اية برامج محظورة قديمة".
واضاف ان هذه الزيارة "سابقة لم تكن ممارسة قبل هذا اليوم حيث طلب زيارة مسكنين احدهما للدكتور فالح حمزة والاخر للدكتور شاكر الجبوري وكلا المسكنين يقعان في شارع واحد في حي الغزالية".
واوضح ان عملية تفتيش المنزل "متروكة لاصحاب الامر ولم نتدخل نحن كدائرة رقابة وطنية فيها ومسالة الموافقة تركت لاصحاب الدور". واكد انه "عندما وافق العراقيان دخل المفتشون وشاهدوا بعض الوثائق وبعض الاطروحات العائدة للدكتور فالح حسن حمزة الذي يمارس عمله كمدير عام في الدولة". واوضح ان "رئيس فريق التفتيش ديمتري بيركوس اصر على اخذ هذه الوثائق ولكننا ارتأينا ان يتم تصويرها بشكل مشترك حتى يحتفظ العالم بنسخة منها لديه وحصل اتفاق حول ذلك".
وشوهد الدكتور فالح حسن حمزة الخميس وهو يحمل صندوقا يحتوي على ملفات يغادر منزله في بغداد في سيارة عائدة لمفتشي نزع الاسلحة الدوليين. وهو المدير العام لشركة الرازي الكائنة على بعد حوالي عشرة كيلومترات شمال بغداد وهي تابعة لللجنة العراقية للتصنيع العسكري.
وفي مدريد اف ب، اعلنت منظمة "غرينبيس" المدافعة عن البيئة امس نشر مذكرة عبر الانترنت للطلب من رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه ماريا اثنار "معارضة شديدة للحرب التي تريد الولايات المتحدة شنها على العراق" من على منبر الامم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.