وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زكي ناصيف ألا يستحق الحفاوة ؟
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2003

يجمع نقاد الطرب على ان الفنان زكي ناصيف، هو واحد من الرواد الذين ساهموا في تطوير الفن القائم على الإرث الفولكلوري ونحوه وبخاصة في مجالي الغناء والرقص الدبكة. وحين نقول الفولكلور في لبنان، فهو في الغالب لا ينفصل عن الريف وما فعله زكي ناصيف واقرانه وهم كثر انهم استنبطوا أشكالاً جديدة في الفن الفولكلوري تقترب من الحديث وأشاعوها في المدن، وترافق ذلك مع استقلال لبنان وبحث مواطنيه عن ثقافتهم الخاصة "الوطنية"، لارساء ما هو مشترك في ما بينهم.
واذا كان الرحابنة قد أبدعوا في استعمال مكنونات فولكلور أهل الجبل، لقربهم من الاجتماع الريفي في جبل لبنان، فزكي ناصيف كان قريباً من فولكلور أهل السهل وتجاربه، المولود سنة 1916، في بلدة مشغرة البقاعية، قبل ان يأتي عام 1920 ويقطن في منطقة الطيونة بيروت. كان والده يعمل تاجر جلود في البلدة المشهورة بتصنيع الجلود ودباغتها، وهو تعلّم في معهد الموسيقى في الجامعة الأميركية العزف على البيانو، وفن التأليف والتلحين، واستمر في ذلك ثلاثة سنوات فقط وانقطع بعدها عن الدراسة التي تعطلت في المعهد بسبب نشوب الحرب الثانية، لكنه عاد واستكمل تحصيل العلوم الموسيقية، لدى استاذ مشهور، في ذلك الوقت، هو برتران روبيار الذي كان مدرس رياضيات في جامعة القديس يوسف.
وبدأ زكي ناصيف انطلاقته الفنية في الاذاعة اللبنانية غناء وتلحيناً، ثم استكملها في اذاعة "الشرق الأدنى" التي كانت تساهم في شكل أو في آخر في تنشيط الأغاني والألحان الفولكلورية الجديدة، ويشرف عليها الفنان الفلسطيني صبري الشريف، الذي تحلّق حوله في مطلع الخمسينات من القرن الماضي بعض من هواة الفن الغنائي الشعبي ومن هؤلاء من أصبح في الصدارة أمثال الأخوين رحباني وتوفيق الباشا وزكي ناصيف نفسه وفيلمون وهبي. وهؤلاء جميعهم الّفوا ما سمي "عصبة الخمسة" تأثراً "بعصبة الخمسة" الروسية التي كان لها الدور الفاعل في تنشيط الفن الروسي. وكان هدفها القفز فوق حدود التقليد الموسيقي السائد عربياً ولبنانياً.
بعد توقف "إذاعة الشرق الأدنى" عن العمل، تابع زكي ناصيف مع العصبة مشروعهم الغنائي بتشجيع من المتموّل بديع بولس الذي أنشأ استديو لتسجيل الأغاني والألحان وإنتاجها في منطقة سن الفيل في ضاحية بيروت الشمالية وسمّاه "استديو الفن".
وفي تلك الليالي البعلبكية الشهيرة انطلقت الأغنية الذائعة التي لحنها زكي ناصيف وغنّاها الكورس "طلّوا حبابنا طلّوا / نسّم يا هوا بلادي"، وكذلك أغنية "يا لالا عين لالا" اللتان غناهما لاحقاً وديع الصافي... وكانتا من الأغاني التي شاعت وانتشرت لزكي ناصيف من غناء الكورس، على ان "الليالي اللبنانية" في بعلبك كرّست انطلاق الغناء والألحان الفولكلورية ورفعتها الى مستوى تذوّق فئات حديثة من الجمهور اللبناني والعربي. وبإزاء هذه الحماسة للمهرجانات والفرق الفولكلورية، غناء ولحناً ودبكة جبلية وبقاعية، نشأت فرقة "الأنوار" عام 1960 بمبادرة من الصحافي سعيد فريحة وضمّت عدداً من أرباب أهل الفن بينهم زكي ناصيف، وهي قدّمت مهرجانها الأول، في كازينو لبنان صيف 1960. وكان موضوع العرض الفولكلوري الراقص وفكرته مستمدين من "عرس في القرية" وهذه الفكرة تتسع لكل ما يخطر في البال من أغانٍ ولوحات.
والعرس الذي قدّمته "فرقة الأنوار" على خشبة كازينو لبنان، ظلّت تقدّمه في عروض كثيرة لاحقة على خشبات مسارح في قبرص وباريس وفيينا وفرانكفورت وفي البداية كان وديع الصافي مطرب "العرس"، لكنه انسحب من العروض التالية فصار الكورس هو مطرب العرس.
لا شك في ان لزكي ناصيف نظرته الخاصة في تفسيره لثقافة الفولكلور، فهو في أكثر من حديث وأكثر من مناسبة اكتشف ان كلمة "الدلعونا" لا تعني الدلع، لا في لفظها ولا في معناها، على ما كان شائعاً، بل هي مستمدة من "العونة" فهو يتذكر انه في صباه، كان يسمع الناس في قريته يتنادون قائلين: "العوني، العوني"، كلما أرادوا التعاون في ما بينهم لانجاز عمل ما لاحدهم، كتشييد بيت أو في مواسم القطاف. وهذا هو مصدر كلمة "العوني"، حيث كانوا يعقدون حلقات الدبكة مغنين "على العوني" ومع الزمن دغمت هذه الكلمة فأمست "على دلعونا" وهي أصلها سرياني.
ما نودّ قوله، هو ان زكي ناصيف وجد من الدلعونا والفولكلور ركيزة لفنه، وهو ساهم في اطلاق الكثير من الفنانين ولحّن الكثير من الأغاني الشعبية العربية، وفي جانب آخر لحّن نشيد "الحزب السوري القومي الاجتماعي" الذي ينتمي اليه، لكنه ايضاً لحّن الأغنية الوطنية "راجع يتعمّر لبنان"، وبين ذاك الكاسيت الشهير "فيروز تغنّي زكي ناصيف" الذي صدر في بداية التسعينات.
يبقى ان نقول ان ناصيف كان أبرز وجوه اللجنة التحكيمية في برنامج "استديو الفن" الذي دأبت "المؤسسة اللبنانية للإرسال" على تقديمه، لكنه غاب عنه في السنوات القليلة الماضية بسبب تقدّم العمر. والسؤال: ألا يستحق هذا الفنان التكريم؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.