لا يدري الشاعر والملحن ونجم الأغنية الفولكلورية اللبنانية الصحيحة علي حليحل كيف يردّ عنه بعض المغنين الذين يتصرفون على أساس أن أغانيه هو، هي... مشاع لهم، يأخذون منها ما يريدون من دون أي سؤال أو «دستور»، فيسجلون بعض الأغاني في الاستديو أو يؤدونها في حفلاتهم الغنائية، أو «يستوحون» منها مقاطع لحنية يبنون عليها أغانيهم «الجديدة»... وهكذا.. وكلما اعترض أو رفع الصوت إعلامياً لم يأبه له أحد. وحتى عندما قرر اللجوء الى جمعية المؤلفين والملحنين لم يجد أحداً يسمع أو يتحرك أو يتصرف، او يطالب بإعادة حقوقه إليه. كأنّ على علي حليحل أن يقبل الواقع الفنِّي الذي يقول إن الساحة مفتوحة على كل أنواع السرقات والاحتيالات الفنية، وان أكثر ما يستطيع فعله هو الكلام في الإعلام لا أكثر ولا أقلّ... وهذا الكلام كما هو معروف يذهب بلا جدوى سوى... الطنين الذي لا يلبث أن يختفي... ولعلّ أسوأ ما يتعرّض له حليحل هو... نكران المُغنين المعروفين الأخذَ منه ما استطاعوا، إنهم يأخذون منه على رغم أنهم يأنفون توجيه تحية أو شكر أو حتى سؤال خاطر له عندما يُسألون عن فعلتهم. وإذا سألته عمّا سيفعل، يجيب «شو بيعرّفني»! لا شك في ان هذه التصرفات الغوغائية، تدلّ على «سلبطة»، وتنمّ عن قصر نظر أو عن لياقة منعدمة أو عن احتراف استغلال للآخرين. ففي الوقت الذي عمل علي حليحل خلال ثلاثين سنةً بل أكثر من ذلك على التنقيب عن أغانٍ فولكلورية قديمة بين لبنان وسورية والأردن، ثم على تلحين أغانٍ لصوته من اللون الفولكلوري «الخاص» به، يأتي هؤلاء المغنون فيسطون على إنتاجه، وينسبونه لأنفسهم أو حتى لغيره من الملحنين... وكأن كل الهدف هو « تشليح» علي حليحل أغانيه... بالقوّة! يقول علي حليحل في الموضوع: «إنّ الواقع الذي أعيشه مع هؤلاء مؤسف، والمؤسف أكثر هو أنه لا وجود لجهة فاعلة يمكنها أن تضع الحق في نصابه. هل إذا تخلت النقابات الفنية عن دورها، يمكن أن نلجأ الى شركات الإنتاج، وهل إذا تخلت شركات الإنتاج يمكن أن نلجأ إلى وزارة؟... لا أدري... ويتابع علي حليحل: «لقد علمت ان وزارة الثقافة تقوم بواجب ثقافي كبير هو حماية الأبنية التراثية ذات الطابع المحلي القديم، وهذا رائع... أنا أوجه رسالة الى وزير الثقافة الأستاذ سليم وردة، وهو ابن زحلة البقاعية ويعرف أي كنز ثمين عندنا في البقاع من الأغاني الفولكلورية، أن يساعدني على حفظ هذا الكنز في تسجيلات قبل أن تضيع بين هذا المغني وذاك، وقبل أن يطاولها النسيان... وأعني الأغاني الفولكلورية البقاعية والبعلبكية القديمة التي كانت تُغنَّى في المناسبات ولها حكايات جميلة». ويختتم حليحل: «آخر ما ارتكب بحقي، هو تحوير كلمات أغنية من أغانيَّ التي سجلتها في الثمانينات من القرن الماضي، والاحتفاظ باللحن كما هو في «أغنية جديدة» أطلقها أحد نجوم الغناء العام الماضي. والأنكى أن شركة الإنتاج العملاقة المعروفة التي وعدتني بحلّ مناسب، تناست وعدها في اليوم التالي. أنا أخشى أن يعمد غيره أيضاً الى اعتماد هذه الطريقة في «تناول» أغانيّ الخاصة، فيضيع حتى اسمي نهائياً. هل هذا يجوز؟»... كثير من اليأس في كلام علي حليحل. كثير من الحزن. أما الكثير الذي في صوته فإلى متى سيصمد؟!