ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 27 - 08 - 2002

جلس صدام حسين مع الوفد الفلسطيني في قمة بغداد وقال: نحن قتلنا عصام سرطاوي. قتلنا علي ناصر ياسين. قتلنا نعيم خضر. قتلنا سعيد حمامي. والآن نفتح معكم صفحة جديدة.
القتل نفذه أبو نضال الذي ذهب الى العراق في السبعينات ممثلاً منظمة التحرير الفلسطينية وانشق عنها ليؤسس منظمة ارهابية قتلت من القادة الفلسطينيين في الخارج أكثر مما قتلت اسرائيل، وعندما انتهت الحاجة اليه وأصبح عبئاً بما يحمل من أسرار قتله صدام حسين.
في تلك القمة حمل أبو عمار معه زجاجات الماء لأنه يعرف ان صدام حسين ان لم يقتل بالرصاص يقتل بالسم، ورفض ان يشرب الشاي المقدم اليه.
على كل حال ما سبق مقدمة كل شهودي عليها احياء، فأكمل بموضوعي اليوم.
يتحول كل من "الصنداي تايمز" و"الصنداي تلغراف" من الرصانة الى صحافة "التابلويد" عندما يكون العراق موضوعاً، وهما يوم الأحد الماضي تفوقتا على نفسيهما في المبالغة والشطط، والخوض في ما يتحدى المنطق المجرد.
غير انني أريد قبل أن أمضي أن استثني من نقدي الصحافية ماري كولفن، فهي ممتازة وتعرف الشرق الأوسط جيداً، لذلك استغربت أن أجد اسمها على تحقيق سأسجل هنا اعتراضاتي عليه.
"الصنداي تايمز" نشرت في صفحتها الثالثة خبراً شغل ثمانية أعمدة في رأس الصفحة كتبته هالة جابر ونسبته الى مساعد للإرهابي أبو نضال طلب عدم ذكر اسمه، فافترض انه ليس عاطف أبو بكر الذي أطلقت السلسلة من المقابلات معه في "الحياة" الجدل القائم.
السلسلة التي كتبها الزميل غسان شربل، رئيس التحرير المساعد، كشفت ان أبو نضال وراء عملية لوكربي، ولكن خبر "الصنداي تايمز" يدخل في الاستحالة، وهو يزعم ان دولة كاملة مثل ليبيا لا تعرف كيف "تركّب" متفجرة، وتحتاج الى خبرة جهاز أبو نضال، فالخبر يزعم ان رئيس الاستخبارات الليبية عبدالله السنوسي طلب من جماعة أبو نضال اعطاءه المتفجرة داخل جهاز ترانزستور، ليضعها عملاء الاستخبارات الليبية داخل حقيبة في مالطا، نقلت الى طائرة "بان اميركان"، فكان الانفجار فوق لوكربي.
انا لا أصدق ان هذا ما حدث، لأنني لا أتصور ان ليبيا تحتاج في تجهيز قنبلة موقوتة الى خبرة ارهابي مطارد وجماعته المحدودة، وهي بلد ثري له جيش كبير واستخبارات قوية، وعلاقات قديمة مع الاستخبارات السوفياتية والألمانية الشرقية وغيرها.
في الصفحة 13 من الجريدة نفسها جاء اسم ماري كولفن مع صونيا مراد، فقد كتبتا في صفحة كاملة نبذة عن حياة الارهابي القديم كررت الزعم عن ليبيا والمتفجرة. غير أن النبذة زادت رواية أكثر غرابة هذه المرة، فأبو نضال قتل لأنه حاول التآمر مع اخوان صدام غير الأشقاء برزان ووطبان وسبعاوي، والمصدر لهذا الخبر فلسطيني لا اسم له. أعرف من بين الجميع برزان التكريتي، وأعرف أنه لا يتآمر على أخيه، فهو لم يفعل في جنيف ولن يفعل في بغداد، ومصادر المعارضة العراقية في الخبر نفسه تقول ان الاخوة تحت نوع من الاقامة الجبرية.
يظل خبر "الصنداي تايمز" معقولاً بالمقارنة مع خبر "الصنداي تلغراف". فالجريدة الليكودية هذه نشرت في رأس صفحتها الأولى خبراً يقول ان صدام حسين قتل أبو نضال لخلاف بينهما على القاعدة، وقرأت ان الرئيس العراقي طلب من أبو نضال ان تدرب جماعته عناصر القاعدة في العراق.
هذا ليس خبراً بل مجرد استطراد لأخبار الجريدة الاسرائيلية الهوى عن وجود عناصر القاعدة في العراق، لتبرير ضربة أميركية... يعني ان الخبر يعكس أفكار ريتشارد بيرل لا أي حقائق على الأرض، وكاتب الخبر كون كوفلن معروف باعتماده على مصادر الاستخبارات، وكان سبب خسارة جريدته قضية رفعها سيف الإسلام القذافي.
لا أصدق ان عناصر القاعدة في العراق لمجرد ان مصدر الخبر الأصلي أنصار اسرائيل في الادارة الأميركية الذين تروج لهم جريدة كونراد بلاك وبربارة اميل، وأترك القارئ يفكر معي في وضع يحتاج صدام حسين الذي كتب الكتاب عن الارهاب، الى خبرة جماعة ارهابية صغيرة في تنفيذ مخططاته، ثم في الزعم ان أبو نضال رفض الطلب، كأنه يملك أن يرفض، أو كأنه لا يعرف عاقبة الرفض.
نقول الكنى شبهة، والصحافي كاتب الخبر اسمه كون، وهي كلمة من معانيها بالانكليزية نصب واحتيال. وهو يزيد في الصفحة 19 نبذة عن حياة أبو نضال شغلت الصفحة كلها وازدانت بالصور، ووجدت ان الكاتب يدخل في مستحيل آخر. فصدام حسين يريد من أبو نضال احياء شبكته الارهابية حول العالم، والقيام بعمليات ارهابية ضد تركيا والأردن. وهذا خيال محض، فصدام حسين لن يعطي عذراً واضحاً لضربه بترك ارهابي يقيم في العراق ينظم عمليات في الخارج، ثم ان التحديد في الخبر عن استهداف تركيا والأردن يجافي كل منطق، فمن هو ذلك الديبلوماسي العربي الذي حضر اجتماع الرجلين ونقل هذه التفاصيل الدقيقة؟
الرواية هنا لا تقل كذباً عما روى رئيس الاستخبارات العراقية طاهر حنوش، فهو يريد منا ان نصدق ان أبو نضال يقيم في بغداد من دون علم الحكومة العراقية منذ سنتين أو ثلاث، وان رجال الاستخبارات المعروفين باللطف ودماثة الأخلاق انتظروا في الخارج، فيما هو يغير ثيابه لمرافقتهم، ثم انه انتحر بإطلاق اربع رصاصات على رأسه. وكل هذا كذب مثل الأخبار المنشورة في لندن، وأبو نضال قتل لأن مدة الصلاحية انتهت، فهو يعرف ألف سر عن النظام، ولم يعد قادراً على العمل أو لم تبق هناك حاجة اليه.
وأبو نضال يستحق مصيره، كما يستحقه الذين قتلوه، فهم جميعاً أساؤوا الى القضية الفلسطينية، وكانوا عوناً لأمثال آرييل شارون عليها، وسواء فعلوا ذلك جهلاً أو قصداً فالنتيجة واحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.