اعتداءات واقتحامات إسرائيلية لمنازل الأسرى الفلسطينيين المحررين    دوري روشن: تعادل مثير بين الوحدة والاتفاق بهدفين لكلا منهما    تأجيل موعد انطلاق لقاء الأخدود والخليج    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة كمبوديا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    الخارجية السودانية وصفتها ب«المجزرة البشعة».. 170 قتيلاً وجريحاً في «الفاشر»    المملكة تختتم مشاركتها في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2025    «تنظيم الكهرباء»: اجتماع طارئ لمتابعة انقطاع الكهرباء بالمنطقة الجنوبية    الاتحاد في طريقه للتعاقد مع موهبة برشلونة    جمعية كسوة الكاسي في أبو عريش تحتفي بعمال النظافة ببلدية جازان    رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية تصل إلى جدة    الوجبات منخفضة السعرات شرط تقديم سفر الإفطار بالحرم    الخلود يهزم الرائد ويتقدم للمركز العاشر    القبض على (4) أشخاص في القصيم لترويجهم مواد مخدرة    الشركة تعتذر والرابطة تبحث عن جدولة جديدة    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة ماليزيا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    روسيا: تخفيض سعر العملات أمام الروبل    لأول مرة منذ 6 أشهر.. تراجع ثقة المستهلكين بأمريكا    زيلينسكي يطلب من حلفائه العمل على "صيغة" لمحادثات سلام مع روسيا    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    لوران بلان يُعلن موقف كانتي وديابي من لقاء ضمك    محافظ صامطة يدشن ليالي المحافظة الشتوية ضمن فعاليات شتاء جازان    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تُتوّج بكأس ألعاب قوى الجامعات    "على ظهور الإبل" رحّالة بريطانيين يقطعون 500 كم داخل محمية الملك سلمان الملكية    ضيوف الملك: ريادة المملكة عالميا فخر للمسلمين    250 زائرا من 18 دولة أفريقية يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الفتح يسافر إلى الرياض لمواجهة النصر    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري الشقيق منفذ جابر الأردني    «المنافذ الجمركية» تسجل أكثر من 950 حالة ضبط خلال أسبوع    نيو للفضاء توقع مذكرة تفاهم لتعزيز الابتكار الجيوفضائي بالمملكة    الهند تحقق في مرض غامض أودى ب17 شخصاً    الداخلية : ضبط (22555) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    بأمسياتٍ روائيةٍ وتجارب تفاعلية.. الإعلان عن «مهرجان الدرعية للرواية»    تقلل خطر الإصابة لدى النساء.. ثورة واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم    استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة    ترمب يغيّر اسم خليج المكسيك    كائنات مخيفة تغزو جسد رجل !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    غوتيريش يدين احتجاز الحوثيين لسبعة من موظفي الأمم المتحدة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية "وراق الحب" للكاتب السوري خليل صويلح . مناخات واقعية تعيشها ذاكرة مثقف
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2002

تنتمي رواية "وراق الحب" لخليل صويلح، دار البلد - 2002، الى الكتابة الذاتية، المدفوعة بالبحث عن خيارات جديدة في الكتابة، لا تخضع الى تصنيف ولا ترتكز على موروث. انها مسرد طويل لاستعادة الذاكرة، أمام فيض الحطام الذي يتفشى في الأمكنة والقيم الانسانية.
تيمة الرواية الرئيسة هي الحب، تلك القيمة الخالدة التي كتبت عن ملايين الكتب، وقامت لأجلها الحروب والدسائس والمغامرات. فالحب فن وذوق وخبرة متوارثة راكمتها البشرية على مر القرون، يختلط بتفاصيل الحياة وينعجن بها، سواء في العمل أو الشارع أو الدراسات الفلسفية، فضلاً عن الشعر والبحوث والاكتشافات العلمية. اعتمده الكاتب موضوعاً أليفاً وغامضاً في الآن ذاته، وحصر أحداث روايته به، وقد أخبرنا بذلك منذ الصفحة الأولى، ثم صار يشغله سؤال أكثر أهمية من الموضوع، إلا وهو سؤال الكتابة. فإذا أنت امتلكت مادة عن الحب ودروبه وحكاياه، فكيف تصبها في رواية مقنعة فنية وتستلهم، أو تتجاوز، آخر أساليب الكتابة التي شكلها معلمون روائيون ذاعت شهرتهم، وترجموا الى غالبية اللغات الحية؟ هل ستأتي بجديد، بعد أوفيد والنفزاوي وتولستوي والجاحظ وعمر الخيام وسكارميتا وبارغاس يوسا، وابن حزم في طوق حمامته؟
رحلة الاجابة التي يقوم بها الكاتب، عن تلك الأسئلة وغيرها، هي جسد الرواية وهاجسها، وهي الفرن اللغوي الذي حاول خليل صويلح عبره ابداع نص متخيل يحمل بصمات ذاتية، تقفز في كثير من الأحيان عما تتطلبه الكتابة الروائية. ومن هنا يمكن القول ان الرواية طوال رحلتها المشغولة بالأسئلة، تنسج على مستويين: الأول هو كيفية كتابة الرواية، استناداً الى خبرة معلميها المعروفين مثل ماركيز وبارغاس يوسا وكواباتا وسكارميتا وأمين معلوف وتولستوي، عدا تنويعات السرد العربي وأساليبه الموروثة من "ألف ليلة وليلة" وأبي حيان التوحيدي والمقامات وابن المقفع والنفزاوي وسواهم. والثاني هو الحب، فالكاتب يخاطبنا منذ البداية انه بصدد وضع رواية عن الحب والفراق والموت وجداً، ثم يطلق يد الراوي أو البطل، في جمع الأحداث أو اختلاقها، كي ينجز عمله الفريد ذاك، حيث سيكون أمثولة للغير، ومعلماً شهيراً يضعه في مصاف الروائيين العظام كما يطمح الراوي صراحة. وبين هذين المستويين، وخلال أكثر من مئة وخمسين صفحة، تتساوق الأحداث والاقتراحات والرؤى في رواية خليل صويلح. فتارة يميل الكاتب الى حيرته في كتابة تلك الرواية العجيبة، وتارة يقوم بجمع خيوط حكاياته عن الحب عبر مراجع من التاريخ العربي أو الروايات العالمية مثل "آنا كارنينا" و"مئة عام من العزلة" وساعي بريد نيرودا وامتداح الخالة، ولا يغفل مغامرات الكاتب العاطفية أثناء حياته اليومية وهو يتنقل من المكتبة الظاهرية والمكتبة الوطنية وسط دمشق، وحارات الشام ومقاهيها، جامعاً الوثائق لروايته أو ناسجاً علاقاته العاطفية مع فتيات مبهورات بثقافة الكاتب وأكاذيبه، وسعة علمه، وحيلته التي يكرسها مثل أي بطل رواية عتيد، في اصطيادهن الى سريره لا غير.
بطل رواية "وراق الحب"، أو الكاتب، لا فارق. فهما يندمجان كلية في غالبية الأحيان، ويتبادلان الأدوار في السرد، يعيشان المكان وشخوصه، ومكتباته، كما لو كان رواية ذات أوجه متعددة، تندمج فيها قصص الحب المخزونة في ذاكرة الكاتب مع مغامراته اليومية، اضافة الى آرائه في السياسة والأحداث العالمية القريبة، كحرب أفغانستان وتحطيم التماثيل البوذية وأخبار الانتفاضة الفلسطينية. ونتيجة لذلك الانغمار الكبير في عالم الذهن، يخلط الراوي بين المتخيل والواقع، أو بين الشخصيات الروائية التي قرأها ذات يوم والشخصيات الحية، النسائية بخاصة، التي يقابلها، مثل لمياء وبهجة الصباح وسلوى، وثريا ابنة قريته الواقعة على النهر. ففي لمياء يرى ريميديوس التي ستطير في الفضاء عبر أوراق سيناريواتها وكاميراتها وماكياجها، وفي وجه جدته يرى أورسولا الحكيمة وهي توزع ادعيتها وبركتها على الأحفاد والأبناء وبيوت الطين، ويجد في بهجة الصباح ياسمين زاد التي أغوت ذلك التاجر البغدادي وطلبت منه، عربوناً لوصالها، ان ينسخ لها كل الكتب التي تحدثت عن الحب.
هذا على رغم ان الحب بمستوياته الواقعية لم يظهر في الرواية إلا مصحوباً بالغواية الجسدية والعطش المتأصل تاريخياً في الروح، ولم تصاحبه أي مسحة من التجليات الروحية أو النبل، وكان باباً لنحت أشراك واهية وأكاذيب واختلاقات، لا تنم عن سمو روحي على الاطلاق. مع ذلك فإن كتابة رواية عن الحب تتطلب الرجوع الى الكتب العربية في هذا الباب. وقد شرح لنا الراوي بضمير المتكلم، والرواية كلها سردت في هذا الأسلوب، معاناته في جلب تلك الكتب وقراءتها واستلال ما يخدم بناء روايته، كما كانت وسيلة لاصطياد ضحاياه في الواقع. كانت هناك كتب لابن حزم والجاحظ وحافظ الشيرازي وفريد الدين العطار وابن عربي، وغيرهم ممن كتبوا عن العشق وأحواله، والجسد وفضاءاته، واغواءات النساء كما أوجدها أوفيد في كتابه "فن الهوى"، الى ان يصل ذلك الراوي المهووس، الى حال من الوجد في عشق أقدام النساء، فتعجب كل العجب من تجاهل العرب لهذا الجزء من المرأة الذي يعدّه مقياساً للجمال.
امرأة ذات أصابع مشوهة أو بشعة لا يمكن ان تكون جميلة. ولهوسه بهذا الجزء من جسد المرأة، يهيم ساعات في شوارع دمشق، يتطلع الى الأقدام فقط، بل ويقف أمام محال بيع الأحذية كي ينظر بعمق الى الأصابع وأشكالها، ويتأمل بذلك الجمال الفذ النائم تحت حرير الجوارب أو المتخفي وراء الأحذية، حتى يفكر جدياً في تأسيس حزب غير مسبوق في التاريخ، يطلق عليه حزب أقدام النساء. يصبح هو منظّره وحامل لوائه، حيث يكون الشعار ساقاً لامرأة حافية، سيثير حتماً الجماهير العطشى من المحيط الى الخليج.
ذلك الهوس بقصص الحب، سواء في الكتب أو في الواقع، والهوس الموازي بطرائق كتابة الرواية، وهما يتوازيان منذ البداية حتى النهاية، ويحركان الأحداث، ويبرران، فنياً، انتقالات الكاتب المفاجئة أحياناً من مشهد الى آخر، ومن زمن حاضر الى ماضٍ بعيد، أغلق عين الراوي عن المكان، وهو فضاء غني باندماجه الكلي بالإنسان، متفرد الصيغ، يمنح هوية تسند الأحداث، إذ انتفى الوصف تقريباً في الرواية، وجاءت المدينة لا عبر جماليات أمكنتها وتفاصيلها، لكن عبر أسمائها فقط. فهناك مقهى الروضة والنوفرة والمكتبة الظاهرية وساحة الأمويين والجسر الأبيض وبيت الراوي والجامع الأموي، إلا أن تلك الأمكنة لا تحمل أي ملامح أو صفات. فالتكثيف اقتصر على حوارات الراوي مع نفسه أو مع ضحاياه من النساء، والاستشهادات من كتّاب آخرين ضمنت في النص بكثرة، غذته بالنوع والاتساع لكنها ظلت جهوداً مستعارة من الآخرين. وصل بعض تلك الاستشهادات الى صفحتين أو أكثر، مبرر وجودها اعجاب الكاتب بها، وحرصه على نسج ما يوازيها أو يتفوق عليها. صارت العين لا ترى إلا اصبع امرأة أو وجهها أو أكداس الكتب في البيت والمكتبات، والأنف لا يلتقط سوى عطور الآباط وشامبوات الشعر وعرق الأعضاء الغافية في العتمة. وكان ان تجلى الواقع بأماراته الحسية ذات المناحي المشوهة أحياناً. ومن هنا فالمادة الروائية عموماً ذات صبغة ثقافية أكثر مما هي حياتية. وكأن الكاتب ينفذ الى عقل مثقف عصري يعيش في بدايات الألف الثالث ويتملى في هواجسه وهمومه وذاكرته، الثقافية في وجه الخصوص. ومن هنا أيضاً، كانت حمولة المادة الثقافية في الرواية أثقل بكثير من الحمولة الواقعية، طغت عليها فجعلت منها رواية مثقفة، إذا صح القول، تمتلك خزيناً هائلاً من أسماء الكتب والمخطوطات والحوارات والمواقف وأسماء المؤلفين، ربما يصعب على قارئ غير مثقف الدخول الى عوالمها، أو التواصل مع نسيجها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.