المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعود إلى دائرة الضوء بمشروع سيفاجئ الجمهور كليمانس أشقر: للحرية حدود ...
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 2002

تعود ملكة جمال لبنان للعام 1999 كليمانس اشقر الى الاضواء قريباً بعدما "خاصمتها" لمدة سنة، إذ بدأت بالاعداد لمشروع تجاري تطلقه قريباً، لكنّها تفضّل عدم التحدث عنه قبل أن يجد طريقه إلى حيّز التنفيذ.
اشتهرت كليمانس بالدعايات الخيرية والبيئية، وعرض عليها أن تصبح مقدمة برامج، الا انها لم تقتنع بأي عرض، وهي تقول بصراحة: "لا أريد برنامجاً يستغل اسمي ويسفهني... استغرب كيف ان فتيات في العشرين يقمن بتقديم برامج تحتاج الى الكثير من المطالعة والمعلومات العامة... برامج تتطلب مخزوناً ثقافياً لا يقل عن عشر سنوات. فالتقديم ليس لعب عيال. لا يمكن الاعتماد على الشكل الجميل وتكرار ما لقّنه آخرون للمذيعة، وأملوه عليها، وإذا بها تستظهره كالببغاء. مهنة المذيعة والمقدّمة قائمة على الحضور والتواصل والالمام بالموضوع المطروح". وأشقر على سبيل المثال تعشق السياسة، "لكنني لا اتصور نفسي مقدمة برامج سياسية وأنا في الثانية والعشرين".
وتعترف كليمانس بأنها طموحة: "طموحي لا يتوقف عند حدود، وأنا أعمل على اطلاق مشروع خاص بي سيشكل مفاجأة عند الاعلان عنه"، لكنّها تتحفظ عن الاعلان عنه، الى ان تنتهي من مرحلة الاعداد له.
وتعود إلى القضية التي أثيرت حول ماركة مجوهرات كانت وقعت عقداً لتمثيلها، لكنّها تراجعت بعد مسألة قضائية أثيرت حول صاحبها، ما ادّى إلى ابتعادها عن الاضواء سنة كاملة.
تقول كليمانس: "لا اريد فتح صفحة طويتها. كنت سمعت انهم اشخاص لا غبار عليهم، وعلى هذا الاساس وقعنا العقد، ثم حصل ما حصل. لكنني والحمدلله وضعت حداً سريعاً للأمر". كليمانس التي لم تتقاض الأجر الذي نص عليه العقد، اكدت ان سبب عدم تقدمها بدعوى قضائية يعود الى عدم رغبتها في الدخول في متاهات الاخذ والرد، و"فتح المجال لنبش القديم".
لا أحد يموت من الجوع
وعن الاشاعات التي تثار حول فتيات بلدها، تقول: "أحزن كثيراً عندما اسمع كلاماً يطلق عن اللبنانيات. بلدي معرض لكل شيء، لأنه مجتمع منفتح على العالم الغربي بثقافاته وبمطاعمه وبشوارعه وبملبس فتياته... الا ان وجوده في محيط شرقي ولد تناقضاً هو عامل جذب لكل الشرقيين، ما يجعله عرضة لأمور مختلفة. امور ربما تجعل المجتمع مهزوزاً".
ثم تضيف بشيء من القسوة: "اللبنانية ليست معوزة، لا احد يموت من الجوع هنا، وان ما يحصل هو شيء من الطمع وحب التملك والمادية... الامر الذي يدعو الى الاسف". وتلفت الى انه "ما من بلد تعرض لما تعرض له لبنان من ازمات سياسية واجتماعية واقتصادية... وصمد مثله".
وتمضي قائلة: "لو رغبت في جمع ثروة، لصارت عندي اموال لا تأكلها النيران، غير انني انسانة مؤمنة وأمارس الصلاة واعرف الخير من الشر والحرام من الحلال... صحيح أن كل انسان حر بحياته، لكن عندما يتحول الى صورة اجتماعية يصير ملكاً للناس. الليدي ديانا مثلاً عندما ارادت ان تعيش حرة قضي عليها... فللحرية حدود. نحن في مجتمع شرقي لا بد من احترامه، مجتمع في غاية السهولة وفي غاية الصعوبة في آن واحد، ولا بد من معرفة كيفية الخوض فيه". وتضيف: "دخول عالم الشهرة ليس بالامر الصعب، انما يتحول أمراً معقداً اذا لم تحسن الفتاة الاختيار، عندها ترتطم في عرض الحائط".
وترى أشقر طالبة العلوم الاجتماعية في جامعة القديس يوسف ان "اشباع العين منذ الطفولة مهم جداً"، وهي لا تعني بذلك الثراء: "يمكن للفقير ان يكون صاحب نفس كبيرة، المهم ان لا تغره المظاهر وتسرقه الامور المادية". وتعترف بأنه في هذا الوسط "نتعرض للكثير، وغالبية وسائل الوصول غير نظيفة. هنا عليك اما ان تقرري اما الوصول بالطريقة الصواب وعلى مهل، واما الصعود بسرعة بالوسيلة الخطأ فينفضح أمرك وتهوين كما الطائر الجريح".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.