«ثلاثي العاصمة» يتحدَّون الوحدة والخليج والتعاون    شرطة الرياض تطيح 9 تورطوا في 33 حادثة احتيال    مفوض الإفتاء في جازان خلال مبادرة اللحمة الوطنية دين ومسؤولية: الخير فينا فطرة ونسعى للأفضل    16 يوماً على دخول تعديلات نظام العمل حيز التنفيذ    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    ريما بنت بندر تحضر تنصيب الرئيس ترمب وتنقل تهاني خادم الحرمين وولي العهد للرئيس الأمريكي    وزير الداخلية يعزّي أسرة المورقي    الطائي أمام النجمة على ذكرى الثلاثية.. نيوم يستقبل أبها.. البكيرية يواجه العدالة    %83 من أطفال المملكة يعيشون في بيئة محفزة للتعلم    «الجوال» يتصدّر مسببات حوادث المرور في نجران    مركز الأطراف الصناعية في مأرب يُقدم خدماته ل 484 مستفيدًا خلال شهر ديسمبر الماضي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    أكسجين ووقود صيني في المدار    لأول مرة إنتاج شاي سعف النخيل    سيناريوهات اختفاء الأكسجين لمدة 60 ثانية    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    الفضة تغير لون الجلد    وماذا بعد صفقة غزة؟    26.7 مليار ريال قيمة مبيعات NHC" وشركائها    تمكين الشباب ودعم الشركات الصغيرة    رتال تطلق مشروع نوبو في مدينة الخبر    مجلس الشورى في زيارة إلى الحدود الشمالية    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    في الجولة ال 18 بدوري" يلو".. نيوم يلتقي أبها لتأكيد الصدارة.. والنجمة يواجه الطائي    منافسة لدعم الشركات المحلية المتخصصة في تقنيات الفضاء    "التجارة" تعزز التشريعات بصدور وتطوير لوائح جديدة    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    أداء «النقل» على طاولة «الشورى».. الاثنين    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    الأدب الكلاسيكي وفلسفة القديم والجديد    كتاب الموتى الرقمي والحق في النسيان    روائع الأوركسترا.. واستقرت بها «الرياض»!    المواطن السعودي عبدالرحمن بن مساعد !    «الخارجية الفلسطينية» تُطالب بفرض عقوبات على المستوطنين    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    السعودية ورهان العرب..    الحرب على غزة وتفكيك السردية الإسرائيلية    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    244 مليونا تعيق رحيل نيمار    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض تقبض على 9 أشخاص ارتكبوا 33 حادثة احتيال مالي    عبدالعزيز بن سعد يستقبل رئيس جامعة حائل المكلف    أمين القصيم يلتقي وكيل الوزارة المساعد للتخصيص    نائب أمير تبوك يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة    من القيد حتى الإغلاق.. المحاكم العمالية تختصر عمر القضية إلى 20 يوماً    أمير الرياض يعزي في وفاة المباركي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحلقة الأخيرة»: «استهزاء» على الشاشة الصغيرة
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2017

ينتهي أخيراً الموسم الأول من برنامج «الحلقة الأخيرة» على شاشة «أم تي في» اللبنانية من تقديم المذيعين رجا ناصر الدين ورودولف هلال، من دون أن يتضمن ما يستحق إلقاء الضوء عليه كتابةً أو نقداً، فيناقض «الإعلام عنه» المذهب الثقافي «فقط العمل الجيد يُنقد»، ويتماشى مع تيمة البرنامج بخلق الجدل لتحقيق «رايتنغ» بأي وسيلة.
ولكن البرنامج يرفض إسدال الستار على موسمه الأول، من دون الوصول إلى درك أسفل من ابتذال يتخطى ما حوله من نوعه، بالذهاب إلى تعليقات جنسية، ولا إنسانية قائمة على الاستهزاء في الشكل، إلى جانب عدم الاكتفاء بتناول «النجم/ة» شخصياً بعيداً من فنّه وحتى إطلالته، بل الاعتداء أيضاً على خصوصية أفراد عائلته، في منافاة حتى لهدف البرنامج الذي أعلن عنه ناصر الدين عند إطلاقه في كانون الثاني (يناير) الماضي، قائلاً إنه «يهدف إلى استضافة النجم ووضع النقاط على الحروف وانتقاده علناً وأمامه مباشرةً بطريقة مهذبة»، إضافة إلى إعلان القناة عبر موقعها الاكتروني أن البرنامج «مادة ساخرة، ممتعة، مسلّية وهادفة في آن ضمن قالب عفويّ يقوم على البساطة في مقاربة الأمور مع نجوم سيحضرون إلى الاستوديو ليشهدوا على نقد المقدّمَين والرد عليه».
وأما المضمون، فكلام آخر لا صلة لحرف واحد منه ب «النقد». في حلقات سابقة تم التهكم على اسم المغنية المغربية دنيا بطمة، الأمر الذي لا ناقة لها فيه ولا جمل، ولا يد ولا حيلة، إضافة إلى «نبش القبور» بعرض صور الفنانات في مراحل عمرية سابقة أو قبل إجرائهن عمليات تجميلية والتهكم على الهيئة. وفي معرض التساؤل عن مهنة المذيعة الكويتية حليمة بولند، يتفق المذيعان على أن لا أحد كان يعرفها قبل أن «نعمل منك نجمة» وفق قولهما مع الإشارة إلى دفعها ثمن الجوائز التكريمية لها، علماً أن الأخيرة نالت جائزة أفضل إعلامية عربية لعام 2015 من «موريكس دور» الذي عُرض في الأسبوع الماضي في نسخته الأخيرة على الشاشة ذاتها التي تعرض برنامجهما. وفي الحلقة قبل الأخيرة من البرنامج، يستعرض المذيعان في إحدى الفقرات الثابتة مع خبيرة الصورة مايا حدّاد، أزياء الفنّانات مع إبداء الأخيرة ملاحظاتها من موقع «أهل الرأي والخبرة»، فتظهر على الشاشة صورة الممثلة السورية جيني إسبر، مع تعليق ناصر الدين خارج كل ما يتعلق بملابسها، ناهيك عن فنها، منحصراً في جانب من جسمها. ويستمر المشهد بعرض صورة من مناسبة عائلية تجمع الممثلة السورية كندة حنّا بشقيقتها وطالب يد الأخيرة أثناء حفلة خطوبتهما. يسأل أحد المذيعين في تعليقه على الصورة، عمّن هي كندة حنا بين الأشخاص الثلاثة، فتجيبه حدّاد: «أكيد مش الكرش» في تعليق لا صلة له بالموضة ولا الفن ولا يصب إلّا في خانة التجريح الخلقي، قبل أن تتابع جوابها قائلةً: «هي لي لابسة كرافات أحمر»، وبعد أن يقهقه الثلاثي عالياً يزيد هلال من «جرعة الهضامة» مجرداً الفنّانة الشابة بتهكمه من أنوثتها بقوله: «هيدا حنا، بس كندة وين؟!». وردّت حنّا على «قلة الاحترام» التى لاقتها، بمنشور عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك»، حذفته لاحقاً، بعد تعليقات طالبتها ب «عدم الرد والهبوط إلى مستوى متدنٍ، وتحقيق ما يرومه البرنامج من الانتشار عبر إثارة للجدل». وجاء في ردها أنها تفهم كفنانة أن «تصبح حياتها الشخصية ببعض نواحيها جزءاً مما تتناوله وسائل الإعلام، لكن ما لا يمكن أن تقبله هو التعرض لها بإهانات شخصية ولأفراد عائلتها الذين لا علاقة لهم باهتمام الصحافة حتى لو كانت صفراء».
لا بد للإشارة في سياق الأزياء، أن حنّا قامت أخيراً بعرض فستان زفافها من زوجها المخرج ناجي طعمي، إلى جانب فساتين أخرى، لاستعارتها من قبل الشابات السوريّات في مبادرة إنسانية للتخفيف بعض الشيء من حدة ثقل الأوضاع المعيشية في بلدها. وقالت الممثلة السوريّة في منشور لها حينذاك في مجموعة على «الموقع الأزرق»: «كان غرضي من الفعل الإيجابي لعملتو لتستفاد صبايا كتير مو قادرين يتكلفو بهاد الوضع لصارت الأسعار فيها بتعمي القلب وكلنا عايشين ضمن هي الظروف». وأضافت: «ما بدي القصة تتاخد لأني ممثلة، كلنا عايشين ومتربايين بنفس الأرض وشربانين من نفس المي... كتير أمور سلبية عم تنتشر وبسرعة وهاد الشي رح نلاقي بولادنا... لا، خلونا نتساعد لننشر الشي الإجابي وكلنا قادرين وكل واحد بطريقتو وقدرتو».
تقول الدكتورة نهوند القادري عيسى، الأستاذة والباحثة في علوم الإعلام والاتصال، في اتصال ل «الحياة» عن ضرورة المسؤولية الاجتماعية في الإعلام، إن «الإعلام أصبح قادراً على الاعتداء على حياة الناس وخصوصيتهم، ما نتج عنه غوغائية»، مضيفةً: «تحركت قطاعات كثيرة ومنها الصحافة، للمطالبة بصحافة وإعلام لا يستقلات فقط عن السلطات السياسية، بل عن السلطات المالية أيضاً، وتحرك مفكرون للمطالبة بمبدأ المسؤولية الإجتماعية، كبيترسون، وعندما حصل عليها، لم يقصدوا أنّ المسؤولية الاجتماعية هي قيد، بالعكس، إنها تعبر عن حرية إيجابية، وهي رد على الحرية السلبية التي تعني اللامبالاة بكل القيم. ومن جهة أخرى، عادةً نعمل في وسائل الإعلام، ولكن لا نعي المفاهيم التي تحكم عملنا، لذا نحن بحاجة إلى قوانين سليمة تحررنا من هذا النوع من البرامج التي تتمّ تحت عنوان حريّة الرأي والتعبير».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.